حالة عدم استقرار جوي تؤثر في مكة والرياض وعسير وعدة مناطق اخرى

طقس السعودية اليوم الاربعاء ,حالة الطقس اليوم في السعودية, الارصاد الجوية السعودية, حالة عدم استقرار جوي تؤثر في مكة والرياض وعسير وعدة مناطق اخرى.

كشف محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية، زياد الجهني، عن توقُّعه – بمشيئة الله تعالى – أن تبدأ حالة عدم استقرار جوي من متوسطة إلى قوية يوم الخميس القادم، وتشتد في يومَيْ الجمعة والسبت، تؤثر في منطقة مكة المكرمة، وتشمل المرتفعات والسواحل، وكذلك الباحة ومنطقة الرياض والمنطقة الجنوبية الغربية والجنوبية بشكل عام، وتشمل السواحل أيضًا، وكذلك نجران وجيزان والمنطقة الشرقية.

وأشار “الجهني” إلى أن قوة الحالة الممطرة تتركز – حسب توافر المعطيات المناخية المثالية – على المرتفعات عامة، وما بين الطائف والباحة خاصة، نتيجة عمليات الرفع التضاريسية، ثم تتجه القوة شرقًا باتجاه بيشة -رنية – تثليث -وادي الدواسر -السليل –تربة.

كما وأضافالجهني، بأن الحالة ربيعية بامتياز، وهي ناتجة من تعمق أخدود بارد قادم من شمال شرق إفريقيا، ويتعمق إلى وسط البحر الأحمر مصحوبًا بانكسار رائع وإيجابي للتيار النفاث؛ ما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب، وبناء سحب شاهقة الارتفاع غزيرة المطر، وتساقط كثيف لحبات البَرَد بمشيئة الله.

وتابع قوله: تكون الحالة الجوية من متوسطة إلى قوية – بمشيئة الله -، وبدايتها من يوم الخميس المقبل إلى الاثنين 22-26 جمادى الآخرة، والأمطار الغزيرة متوقعة على عدة مناطق؛ لذلك يجب اخذ اقصى درجات الحذر من الرياح القوية المصاحبة للسحب، ومن السيول والأودية التي تتهيج بسبب الامطار الغزيرة في عدة مناطق.