طريقة التسجيل في معروف بدون سجل تجاري هي من الأمور التي قُتلت بحثًا حيث تُعد منصة معروف من المنصات المهمة التي تتيح خدمات إلكترونية للمواطنين السعوديين، فهي تشمل على كافة أنواع البضائع والمنتجات على نطاق إلكتروني سهل الاستخدام.

ما هي منصة معروف

منصة معروف هي عبارة عن خدمة تجارية إلكترونية تقدم للمواطنين في المملكة العربية السعودية القيام بالعديد من الخدمات الإلكترونية، وذلك بالمشاركة مع مؤسسة ثقة لخدمات الأعمال، وذلك من أجل تبسيط خدمات الشراء أو البيع من منصات المتاجر والأسواق الإلكترونية للمواطنين.
ويتم ذلك عن طريق إنضمام كل من الباعة والمشتريين إلى المنصة، وإتمام عملية التجارة بشكل إلكتروني من غير الضرورة إلى الذهاب إلى المولات أو الأسواق التجارية، وهذا يزيد من مستوى التجارة الإلكترونية والتي أضحت شائعة ومستخدمة في نطاق واسع على مستوى العالم.
ويمكن التسجيل في منصة معروف بدون استعمال سجل تجاري، كما أنه إذا كنت تقتني سجلاً تجارياً يمكنك التسجيل كذلك, وسوف نتعرف على طريقة التسجيل في المنصة بدون السجل التجاري بالتفصيل خلال الاسطر التالية.

طريقة التسجيل في معروف بدون سجل تجاري

أتاحت وزارة التجارة آلية للتسجيل في منصة معروف، والتعامل مع جميع الخدمات التي تتيحها المنصة، وتنظيم آلية البيع والشراء بين الباعة والمشتريين، ويمكن التسجيل في منصة معروف عن طريق سماع الإجراءات الآتية:.

  1. الدّخول إلى منصة معروف الإلكترونية “من هنا“.
  2. النّقر على خانة الدّخول الموجودة بأعلى صفحة المنصة.
  3. النّقر على خانة النفاذ الوطني الموحد، فيتم الانتقال تلقائياً إلى صفحة النفاذ الوطني.
  4. يقوم المواطن بإدخَال البيانات الرئيسية من أجل الدخول إلى النفاذ الوطني، مع تعيين التسجيل كبائع، أو كمشتري.
  5. القّيام بتسجيل رمز المرور الخاص بحساب النفاذ لدى المواطن، بعد ذلك يتم إدخال الرمز المرئي، ويجب التحقق من البيانات الأساسية، ورمز المرور قبل الضغط على تعيين التالي.
  6. الضّغط على تعيين التسجيل بدون سجل تجاري، بعد ذلك الضغط على التالي.
  7. القّيام بإدخال بيانات المتجر الخاص بالمواطن، وصورة المتجر، ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى آلية الاسترجاع.
  8. القّيام بإدخال حسابات مواقع التراسل الإجتماعي المتنوعة الخاصة بالمتجر المراد تسجيله، والتي من خلالها يمكن أن يتراسل العميل مع صاحب أو مديرية المتجر
  9. بعد ذلك يتم تعيين اسم المتجر، ويتم الحصول على الكود الخاص بالمتجر، وبهذا يتم تسجيل الموقع بنحو مجاني، والحصول على شارة معروف العادية أو الذهبية.
  10. العمل على نسخ كود المتجر في أي صفحة ذات امتداد HTML الموجودة في موقع المتجر، وبذلك يتم ربط المتجر بالمنصة التجارية.

ما هي شروط التسجيل في منصة معروف

للتسجيل في منصة معروف التجارية ما إذا كنت مشتري أو بائع، هناك عدد من من الشروط التي ينبغي توافرها عند المتقدم للتسجيل، وهي كالآتي:.
يجب أن يكون الشخص المسجل شخص طبيعي وراشد، ولا يُتاح التسجيل عن طريق الروبوت الآلي.
يجب أن تتفق البضائع أو النشاط الذي يتم عرضه في المنصة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، وإتفاقها مع الثقافة العربية، ويتم مراجعة البيانات من قبل مديرية المنصة من أجل التأكد من مطابقتها للمواصفات والشروط المطلوبة.
يجب أن يتم الموافقة على البضائع التي يتم عرضها بالمنصة من قِبل الهيئات الحكومية ذات الاختصاص قبل إدراج تلك البضائع في المتجر.
يجب أن تكون السلعة سليمة ولا يوجد بها أي مشاكل، ويتم فحص البضائع عن طريق الفحص المخبري.
يجب تدوين جميع البيانات الخاصة بالسلع المعروضة للبيع، ويشمل ذلك سعر المنتج، وإذا كان هناك خصم يجبر توضيحه، وأيضا تدوين فترة صلاحية المنتج، ومكان تصنيعه، والضمان الخاص به، وكيفية توصيل المنتج إلى العميل، بالإضافة إلى سعر الشحن.
يجب تنظيم البضائع في تصنيفاتها المعتمدة، ووضع كل سلعة في التصنيف الخاص بها، وذلك لتيسير التوصل إلى السلعة عند البحث عنها من قبل المستخدمين للمنصة.
يجب احترام الحقوق الملكية الفكرية للجهات المختلفة، وعدم انتهاكها أو سرقتها.
يجب احترام التقييمات الخاصة بالسلع والتي يقوم المستخدمين بإدراجها، وعدم تعديلها أو تغييرها، بسبب أن تقييم البضائع من الأمور المهمة التي تعكس انطباع المستخدم عن المتجر.
تعلن المنصة خلوها من المسؤولية عن تعويض التجار بأي شكل.
في حالة تحذير المنصة على منتج معين، وطلب إلغاؤه، ينبغي احترام ذلك.

طريقة الحصول على الشهادة الذهبية من معروف

يمكن الحصول على شهادة معروف الذهبية، وهي شهادة خاصة بالشركات والمؤسسات التي يتم اعتمادها في المنصة بنحو رسمي، ويمكن ذلك عن طريق سماع نفس إجراءات التسجيل، ولكن بعدم الضغط على خيار التسجيل بدون سجل تجاري، حيث يجبر لهذا الطراز من التسجيل تواجد سجل تجاري، أما الشهادة العادية فلا يجبر من أجل الحصول عليها تواجد سجل تجاري.
لا يوجد فرق كبير بين الشهادات العادية والذهبية، حيث أن كلاهما يؤول الغرض، طالما حاز صاحب المتجر على ثقة العملاء، لذلك ينبغي الاهتمام بعرض المنتوجات بنحو مناسب ومنظم ومرتب مع إدراج جميع المعلومات, ووضعها في تصنيفاتها المناسبة، يسهل ذلك التوصل إليها من قبل العملاء، وعلى ذلك إشهار المتجر في المنصة.
مميزات منصة معروف لمنصة معروف العديد من المزايا، منها أن التسجيل فيه مجاني، ولا يستلزم رسوم أو دفع أي مبالغ، كما أنه يوفر عرض المنتوجات بسهولة، بدون الضرورة إلى فتح مول تجاري، أو سجل تجاري، كما أنه يسهل ترويج تلك المنتوجات بنحو سهل وبدون تكلفة مالية، وذلك عن طريق إشهار المتجر في الصفحات المتنوعة أو مساهمة الروابط الخاصة بمنتجاته.
ومن مميزات المنصة التنظيم والسلالة في الاستخدام؛ حيث يوجد قوائم تشمل على الأعمال المسجلة من قبل البائعين، مثلاً سلسلة تسويق إلكتروني، وتصوير، إلخ، وعند الضغط عليها يتم فتح صفحة بها المنتوجات مع تقرير صاحب المنتج، والتقييمات الخاصة به، وفي حالة نية المستخدم تقديم بلاغ تجاري، يمكن الضغط على خيار تقديم بلاغ تجاري في الصفحة الأساسية للمنصة.
ولكن من الأمور التي قد تقابل المستخدمين، هي أن منصة معروف محلية، أي أنه لا يمكن بيع أو شراء المنتوجات على نطاق دولي، لذلك فيقتصر بيع وشراء البضائع داخل المملكة العربية السعودية بنحو محدود.