3
7
السعودية

عقوبة التصوير في الاماكن العامة السعودية الشخص دون رضاه

عقوبة تصوير شخص دون علمه في السعودية عقوبة التصوير في الاماكن العامة السعودية عقوبة التصوير في العمل عقوبة تصوير موظف عقوبة تصوير الحياة الخاصة عقوبة تصوير الشخص دون رضاه عقوبة تصوير النساء النيابة العامة عقوبة التصوير نظام الجرائم المعلوماتية التصوير.
يعد التصوير العادي عن طريق الجوالات المحمولة التي تتوافر فيه الكاميرا الان أو من خلال كاميرا الفوتوغرافية هو من هوايات الكثير من الأفراد ويرجع ذلك لتخليد الأوقات الممتعة أو لمشاركتها مع الآخرين من خلال حساباتهم على مواقع التراسل الإجتماعي ، ويعد ذلك من الاستخدامات الطبيعية للصور ، حيث يقوم الأفراد بتوثيق أنفسهم من خلال طريقة السيلفي أو أن يقوم شخص آخر عقب أذن منهم بتصويرهم أو من خلال جلسات التصوير المتنوعة التي يتم فيها استعمال تقنيات حديثة.
التصوير العفوي بدون أذن
ولكن ما يعتبر غير طبيعي هو تصوير الأفراد بدون الحصول على أذن عادي ومباشر منهم ، ويحدث ذلك من خلال عدد من الأفراد المتلصصين الذين يقوموا بتوثيق الأفراد والتعدي على خصوصياتهم ، ويرجع ذلك لأسباب مختلفة منها الرغبة في ابتزاز او ابتزال شخص ما ومقايضته بتلك الصور أو لنشرها وبيعها على عدد من المواقع الالكترونية أو بداعي الفضول والرغبة في الاحتفاظ بنحو محدد خاص بالغير أو للمنفعة الشخصية ، وتعد كل تلك الأشكال انتهاكات لحقوق الغير ، حيث يجبر الحصول على أذن من نقوم بتوثيقه ، وهناك الكثير من الدول العربية والأوروبية تجرم ذلك الفعل وتعاقب عليه باستعمال القانون.
أضرار التصوير بدون علم الشخص
لا ريبة أن بالإضافة الى كل المخالفات التي تتم من خلال التصوير بدون أذن هناك العديد من الأضرار يتعرض لها من يتم تصويره من غير أذن ، ومن أمثلة تلك الأضرار :
– وقوع مشكلة ومشكلة تضر سمعة من جرى تصويره بداعي تصويره في وضع مخل أو فاضح
– تصوير خصوصيات عمل أو إتفاقات لا يجب أن يعرف بها أي أفراد عاديين
– وقوع التسجيل والتصوير للفيديوهات التي تتواجد في أماكن غير مشروعة
– إنتهاك حرمة الغير وتصويره في موقِع عام ومن عقب ذلك إرجاع نشرها
– التصوير في أماكن لا يجب التصوير فيها ، مما يتوعَد سمعة الغير مثل التصوير في الفنادق أو التصوير في المنتجعات العلاجية أو التصوير في متاجر بيع الملابس.
ولا ريبة أن تلك المخالفات لحقوق الغير تتسبب في وقوع تلف نفسي ، بالإضافة إلى أن المجتمعات العربية بطبيعتها لا تحترم فكرة أن الشخص لم يكن على علم بتوثيقه ، مما يصنع عن ذلك أزمات كثيرة والتنمر بنحو غير طبيعي ، ولا ريبة أن كل تلك الأمور تتسبب في تدمير نفسية الكثير من الأفراد ، ولذلك جرى التعامل مع تلك المخالفات على أنها جريمة يحاسب عليها القانون.
تصوير الأماكن السياحية والأشخاص
تضع كافة الدول الان قواعد وشروط حتى يتم العفو بتوثيق المناطق السياحية ، وتعد تلك الصور أو بمعنى الأصح تصوير يجبر للقيام به الحصول على أذن سابق من التفتيش السياحية بأي دولة ، حيث أن هناك عدد من الدول تجرم التصوير باعتبار ذلك إنتهاك لحكومة الدولة وسلطتها ، ويعرض ذلك الطراز من التصوير صاحبه للخطر.
ويختلف تصوير المناطق السياحية عن تصوير الأفراد إلى حد ما ، حيث أن هناك عدد من الأماكن يتيح التصوير فيها بنحو طبيعي بالرغم من أنها اماكن سياحية ، ولكن دولتها قررت التصوير فيها ، ولكن تصوير الأفراد لا يمكن أن يتم بدون أذن ، ويُعد ذلك حق مهم يمتلكه كل شخص.
عقوبة تصوير شخص من غير علمه بالسعودية لقد رفعت المملكة العربية السعودية قانون يرصد أمر التصوير للغير ويجعل له ضوابط واجبة ، حيث أن التصوير الفوتوغرافي أو التصوير باستعمال الأجهزة الالكترونية أو كاميرا الجوال المحمول من غير أذن الشخص يصبح فعل مجرم ، مما يؤول إلى حق صاحب تلك الصور في مطالبة حقه والتعويض عن طريق القانون عند طريق رفع دعوى.
فلقد حددت المملكة العربية السعودية قانون يرصد عملية التصوير ، وتتمثل معاقبة القانون في دفع عُقُوبَة مالية تقدر بنحو منتصف مليون ريال سعودي (500 ألف ريال سعودي) ، بالإضافة إلى السجن نحو عام شامل ، ويرجع السبب في البيان بتلك المعاقبة الرادعة هو استعمال ذلك الطراز من التصوير في الافتراء بالغير أو الإبتزاز بسمعة الأشخاص.
وعلاوة على ذلك جرى تحديد تلك المعاقبة بناء على القيم والعادات الدينية والإجتماعية التي نشأ عليها الشعب السعودي في كافة مدنه ، حيث أن المحافظة على آداب الغير وإحترام الأفراد يجبر كل شخص منع الإبتزاز بحرية الآخرين ، كما أن تطبيق القانون سيساعد على ردع كافة تلك الأشكال من مخالفة حقوق الغير ، الغير مسموحة في المجتمع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى