3
7
الامارات

كم تبعد الشارقة عن دبي

تعد الشارقة الإمارة الثالثة بين الإمارات السبع في المساحة حيث تقدر بنسبة 2,590 كيلومتر مربع، وهي مسافة توازي 3.3 في المائة من اجمالي مسافة دولة الإمارات العربية المتحدة بدون الجزر الإماراتية، تقع الشارقة في وسط الدولة بداخل الإمـارات التي توجد في شمالي الدولة، ولها حدود مع جميع الإمارات الأخرى، كما أن لها حدودا مع سلطنة عمان.
وتعد الشارقة الإمارة الوحيدة التي مطلة بسواحلها غربا على الخليج العربي، خليج عمان من الشرق، ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي نحو 20 كيلومترا، ومن الداخل نحو 80 كيلومترا لجهة خليج عمان، تشمل الشارقة مسافات صحراوية شاسعة تمتاز بحضور العديد من الكثبان الرملية ومنها منطقة البداير، كما يوجد بها عدد من المناطق الزراعية، إضافة للجزر ومنها وأبو موسى، صير، بو نعير، إضافة للشواطئ العديدة.
ما الذي يميز إمارة الشارقة
تتميز الشارقة بتاريخها العريق، وصروحها الثقافية والتعليمية المتداولة على امتداد أرضها دالة على الجمع بين الحداثة والمعاصرة من غير التفريط في التقاليد الحية، وتتميز الشارقة بعدد كبير من المواهب الشابة في شتى المجالات، والتي ترفد الاقتصاد الوطني بالفكر والإبداع.
تستأثر إمارة الشارقة بأكبر عدد من المحميات الطبيعية الموجودة في دولة الإمارات، انطلاق من الشواطئ السبخات، الشواطئ، محميات أشجار القرم، وحتى غابات الأكاسيا وبساتين النخيل.
أهم المناطق الأساسية في الشارقة
1 – يتبع إمارة الشارقة عدد من المدن والمناطق، منها مدينة خورفكان، وهي تعد أبرز مركز اقتصادي مهم ، كما أنها أكبر مدينة ملحقة لإمارة الشارقة على الساحل الشرقي، لذلك يوجد بها ميناء بحريا.
2- دبا الحصن، هي ثلاثة حواضر ساحلية تعقُب إحداها إمارة الشارقة، وترتفع فيها الجبال إلى نحو 2,000 متر بامتداد ضمن شبه جزيرة مسندم.
3- كلباء، تعتبر مدينة كلباء من أقدم مدن الشارقة، وهي لاتزال كلباء تحتفظ بعبقها التاريخي، والذي تحتضن عليه حصونها القديمة ومتحفها الفريد بما يحتويه من مقتنيات.
4- الذيد، ثالث أكبر مدن الشارقة وجهة الإنتاج الأساسية للخضروات والفواكه لدولة الإمارات.
المسافة من الشارقة إلى دبي
تقع إمارة الشارقةُ في وسط دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا فالمسافة بين إمارة الشارقة وإمارة دبي لا تتعدى 3 كيلو متر مشيا بالسيارة، حيث تمزق المركبة 24.7 كم من خلال إ11، وهو أسرع مسار، وتشكل حركة المرور به عادية، وتمزق المركبة كذلك مساحة 22.2 كم من خلال شارع ‪D78‏ ، في حين تمزق مساحة 35.4 كم، من خلال شارع الشيخ محمد بن زايد/إ311 الاقتصاد في الشارقة
1 – تمتاز إمارة الشارقة بتنوع اقتصادها حيث يتكون من قطاعات الغاز، الخدمات اللوجستية، السياحة، التعليم، العناية الصحية.
2- ساهم موقع الشارقة الاستراتيجي الذي يتوسط دولة الإمارات، ووجود بقصد تحتية شديدة في جذب العديد من الاستثمارات الخارجية التي وفرت العديد من فرص العمل، إضافة إلى أن الشارقة بها أكبر قطاع للمشرعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.
3- يسهم قطاع الصناعات التحويلية بأكبر نسبة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، لذلك يعد هذا القطاع ركيزة رئيسية وقاطرة التنمية في اقتصاد إمارة الشارقة.
4- تقتني الإمارة ثلاث موانئ بمساحة كُليَة تبلغ نحو 49 مليون متر مربع، ومناطق حرة أهمها، المنطقة الحرة بالحمرية التي تعد من أكبر المناطق الحرة في المنطقة إذ تبلغ مساحتها نحو 22 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية والتجارية، والمنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي.
5- وتضم إمارة الشارقة كذلك 19 منطقة صناعية تصل على مسافة 15 كم2، وهو ما جعلها أكبر إمارة مشاركة في الناتج الصناعي الإجمالي للدولة، بـ تصنيع وصلت الى أزيد من 48 %.
6- وتستضيف إمارة الشارقة العديد من المعارض التجارية والفعاليات الدولية، ويعد مركز إكسبو الشارقة من أشهر المعارض والذي يستضيف عدة نشاطات معروفة تهم الشركات وجمهور المستهلكين.
الثقافة والفنون في الشارقة
تعتبر إمارة الشارقة مركزا مهما للثقافة والفنون، وقد ازدهر وتطور المشهد الثقافي في الشارقة، حيث جرى تسمية الشارقة من قبل اليونسكو في العاصمة الثقافية للعالم العربي في عام 1998.
واختارت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية في عام ، 2014 وذلك تقديراً لإسهاماتها وجهودها في المدى الثقافي على جميع المراتب المحلية والإقليمية والدولية.
حصلت الشارقة لقب عاصمة السياحة العربية في عام 2015، خلال الدورة الـ 15 لمجلس وزراء السياحة العرب الذي عقد بالقاهرة في 18 تشرين الأول عام 2012.
تم تعيين الشارقة كعاصمة للصحافة العربية لسنة 2016، وعاصمة دولية للكتاب لسنة 2019، تقديراً لجهودها في سند الكتاب وتقوية ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في لِقاءْ الحضارات الإنسانية، وتفخر الشارقة بكونها موطناً لنحو ربع اجمالي المتاحف في الإمارات، ولاحتضانها عدد من الفعاليات المشهورة مثل بينالي الشارقة، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.
السياحة في إمارة الشارقة
تعتبر إمارة الشارقة عنوانا للحضارة العربية والإسلامية، حيث تفخر بتاريخها العريق وثقافتها العربية وتراثها الإنساني، حيث يوجد بها العديد من الصروح المعمارية التي تجسد روعة العمارة الاسلامية، كما تمتاز بالعديد من معالمها التراثية كمنطقة غير مسار الشارقة.
ومن المعالم الشارقة الحديثة واجهة المجاز، قناة القصباء المائية، إضافة إلى المعالم الثقافية المتعددة ومنها فرقة بالغة من المتاحف.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى