الماده 16 من الدستور الكويتي حسب اللائحة الداخلية

المادة 16 من الدستور الكويتي اللائحة الداخلية لمجلس الأمة .

المادة (16) من الدستور الكويتي، والتي بموجبها يحافظ القانون الكويتي على كرامة المواطن الكويتي، ويريد الكثير من الناس معرفة نص هذه المادة التي تظهر اكتراث الدولة بالمواطن الكويتي وتحفظ له شتى حقوقه وحرياته. رأي.

سنضع بين يديك النص التام للمادة 16 من الدستور الكويتي.

المادة 16 من الدستور الكويتي

تنص المادة 16 المطبقة في اللائحة الداخلية للدستور الكويتي على أنه في حالة فقد العضو لأحد الشروط المنصوص عليها في المادة 82 من الدستور أو في قانون الانتخاب أو فقد أهليته المدنية ما إذا عرضت عليه بعد انتخابه.

أو عدم علمه إلا بعد الانتخابات، يسند الرئيس الأمر إلى لجنة الشؤون، ويجب على اللجنة استدعاء العضو لسماع اعترافاته إن أمكن، على أن يوفر تقريراً عن الموضوع خلال أسبوعين على الأشد من إحالته إليه. .

بمعنى أنه يهجر الدّورَة عند التصويت، ويصدر بيان المجلس في الموضوع خلال فترة لا تتعدى أربعة عشر يومًا من تاريخ تقديم البيان إليه.

لا تسقط العضوية إلا بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، ماعدا العضو الإقتراح عليه.

في هذه الحالة، يتم التصويت بمناداة الأسماء، وقد يقرر المجلس جعل التصويت سريًا.

وهذا يدل إلى أن اختفاء العضوية عهد به إلى المجلس الكويتي كشكل من أشكال الفصل بين السلطات، لكن اللائحة الداخلية لم تفرق في بيان إسقاط الأسباب المختلفة، وتركت وراءها التفرقة بين القضايا التي تشمل على اجتهاد وقضايا.

هذا لا يتسامح مع هذا.

الأسباب الناشئة عن بيان من السلطة التنفيذية، ولم تفرق اللائحة بين أوضاع اختفاء العضوية وحالات إلغاء العضوية.

اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

تحتوي اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي، في الباب الخاص بتنظيم مجلس النواب، الفصل الأول، على تشكيل المجلس وأحكام العضوية، والعديد من المواد الهامة في الدستور الكويتي التي تنظم عملية انتخاب الكويتي.

البرلمان بما في ذلك: – تقديم معلومات حول عضوية مجلس الأمة وقوانين وشروط الأعضاء.

هذه هي المعلومات الشاملة بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، والتي علمنا فيها بالمادة 16 من الدستور الكويتي، اللائحة الداخلية التي تتحدث عن إلغاء العضوية لأي عضو على حسب القانون والتصويت بأغلبية الأعضاء.