المعهد العالي للاتصالات والملاحة الكويت شروط القبول تخصصات اقسام

معهد الكويت العالي للاتصالات والملاحة شروط القبول لمعهد الاتصالات 2023 معهد الاتصالات شروط القبول لمعهد الاتصالات 2023 معهد الاتصالات اللاسلكية.

المعهد العالي للاتصالات والملاحة بالكويت

مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية بنوعيها ، والملاحة الجوية والبحرية ، له دور كبير في تحقيق التنمية الصناعية للبلاد ، بمساعدة ما تقدمه من فريق بشري محترف مختص ، تطلبه الوزارات ، وكالات. ومؤسسات الدولة.

المعهد العالي للاتصالات والملاحة بالكويت

أنشأت الكويت معهد اتصالات في عام 1966 ، ثم في عام 1968 أنشأت معهدًا للتدريب على الطيران المدني ، أطلق عليه فيما بعد اسم معهد الملاحة الجوية ، ثم تم توحيد المعهدين معًا في يونيو 1986 ، وأصبح “مركز الاتصالات والملاحة الجوية” ، وفي يوليو 1993 تم تغيير اسمها إلى المعهد العالي للاتصالات والملاحة.

الغرض من إنشاء المعهد

أنشئ هذا المعهد بهدف الإسهام في تحقيق أهداف خطط التنمية التي تتعاون في تنمية القوى العاملة الوطنية ، من خلال توفير العمالة الفنية ، التي تعمل على تلبية متطلبات الدولة في مختلف المجالات ، من خلال توفير الدورات. والبرامج التدريبية التي تعمل على تحقيق المساواة الشخصية لدى المتدرب ، وإلمامه بالجوانب العلمية والعملية ، مع الاهتمام بالتدريب على أرض الواقع في مواقع العمل كعنصر أساسي في البرنامج التدريبي.

شروط القبول في المعهد

للحصول على موافقة المعهد العالي للاتصالات والملاحة ، يشترط أن يكون المتقدم كويتي الجنسية ، أو من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.
يسمح للمبتعثين من الدول العربية والإسلامية وأبناء المغتربين العرب بقبولهم في الكويت بشرط ألا تتجاوز النسبة 15 بالمائة من إجمالي عدد المتدربين المقبولين كل عام.
أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل علمي مناسب لمستوى التدريب الذي يرغب في الالتحاق به
وتقرر أنه لا يجوز محاكمته من قبل في قضية تنطوي على مخالفات أخلاقية
يشترط اجتياز الفحص الطبي ، ويكون متفرغًا للدراسات والتدريب.
كما أن من شروط القبول في المعهد أن يتمكن المتدرب من اجتياز امتحانات القبول شفهيًا أو عمليًا أو كتابيًا.
ألا يكون مفصولاً من كليات ومعاهد اللجنة بحجة الغش أو الشغب.
عند تقديم الطلب يجب تحضير عدة مستندات وهي: الشهادة الأكاديمية التي حصل عليها المتدرب بموافقة الجهات الرسمية ، والبطاقة المدنية (أصل وصورة) والتزام منه به. السجلات. تفانيه الكامل للدراسات.

نظام الدراسة والتدريب في المعهد

تعمل المناهج في المعهد العالي للاتصالات والملاحة على نظام فصلين دراسيين ، ويقدم المعهد عددًا من الدورات التي يدرسها المتدرب ، ومهارات يجب تدريبها في ساعات محددة ، حيث يشترط النجاح فيها. أكمل الدراسات. من أجل أن يصبح لاحقًا متخصصًا في النطاق الذي اختاره ، وتتركز الدراسة في المعهد. إنه من الناحية العملية بشكل أساسي ، مع العديد من العوامل النظرية ، والتي تعمل معًا لتعريف المتدربين بمتطلبات سوق العمل ، من أجل اكتساب المهارات والقدرات اللازمة.

مدة كل فصل دراسي 14 أسبوعًا ، وتنقسم المقررات إلى مقرر نظري: وهو محتوى علمي يتناول أساسيات ومبادئ ومفاهيم الفرع الذي يدرسه الطالب ، ومقرر عملي. : نهتم بالتمارين التي يؤديها المتدرب من أجل تنمية مهاراته وقدراته ، والتدريب الميداني: حيث يقوم المتدرب بمحاكاة ظروف العمل ، من أجل رفع مستوى مهاراته إلى الحد الأقصى ، وتتم الدراسة. على أساس أسبوعي على أساس: ساعة واحدة للدورة النظرية ، وساعتين للدورة العملية و 3 حتى 4 ساعات للتدريب الميداني.

أقسام المعهد

يحتوي المعهد العالي للاتصالات والملاحة على عدة أقسام وهي: قسم الحاسب الآلي ، قسم المراسلات ، قسم المفاتيح ، قسم الملاحة ، قسم الكهرباء والإلكترونيات ، قسم اللغة الإنجليزية ، قسم الموارد العامة ، قسم المواد الأساسية. قسم وقسم الفصول التمهيدية.

زار وفد من منتسبي الدولة والآلية التنفيذية في عيادته للمعهد ، أمس ، المعهد العالي للاتصالات والملاحة وفداً من برنامج إعادة تنظيم كوادر الدولة وآلية التشغيل. في الاتفاقيات والقدرات التي يقدمها المعهد. ويزيد المعروض في المعهد عن أي معهد آخر على مستوى الكويت والعالم ، وأكد أن هذه الزيارة ستكون انطلاقة قوية من المعهد للقطاع الخاص ، للوصول إلى برامج تدريبية مشتركة ، سيعمل من جانبه على تحقيقها. متطلبات خطة التنمية.

لأن هذا المعهد هو الوحيد من نوعه في الكويت الذي يقدم برامج تدريبية في خدمات الاتصال والملاحة ، كما أنه من المعاهد المرموقة في تقديم التخصصات العلمية وهندسة الحاسبات ، وهذا ما أكدته الزوجة أمان آل. أنصاري مدير تطوير الموظفين والسيدة فريدة الحمود مديرة التوظيف بالوكالة. .

تعتزم اللجنة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تشكيل لجنة لتعيين مدير المعهد العالي للاتصالات والملاحة في فبراير المقبل ، مشيرة إلى أن عدد المرشحين للمنصب وصل إلى 9 مرشحين.

أفادت مصادر موثوقة في اللجنة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أنه سيتم تشكيل لجنة تعيين مدير المعهد العالي للاتصالات والملاحة في فبراير ، وستقوم الهيئة بتحديد المرشحين لمنصب مدير المعهد. في النصف المقبل من الشهر ، بعد نشر بيان عن تشكيلتها من مديرية الهيئة.

وبين المسؤولون أن عدد المرشحين للمنصب وصل إلى 9 أشخاص ، مما يشير إلى أن الهيئة ستقدم لهم قائمة الوظائف الإشرافية وهذا الإجراء الروتيني لأي منصب قيادي ، وستعمل على التفريق بين المرشحين سواء كان لديهم. تجربة ومقابلة ومناقشة ومعرفة بقدراتهم القيادية ، وبعد ذلك يرشح 3 مرشحين لمدير اللجنة لاختيار واحد منهم لقيادة مجموعة معهد “الاتصال” ، مشيرة إلى أن الكابتن منى الكندري عينت الآن لأداء عمل مدير المعهد حتى صدور بيان تعيين المدير الجديد.