قانون اقامة الاجانب و الوافدين الجديد في الكويت

قانون الاقامة الجديد في الكويت عدلت دولة الكويت العديد من القوانين المتنوعة ، ومن بين هذه القوانين قانون الإقامة الجديد المتعلق بزيارة الوافدين والأجانب إلى الأراضي الكويتية ، وقد حدد هذا القانون العديد من الأمور التي تتعلق بالإقامة والمغادرة وغير ذلك.
تساءل كثير من الناس عن قانون الإقامة الجديد في الكويت ، ما إذا من داخل الكويت أو خارجها ، خاصة بعد إعلان الحكومة الكويتية انطلاق العمل بهذا القانون.
نُشر قانون الإقامة الجديد رسميًا في الجريدة الرسمية لدولة الكويت ، وبعد ذلك ذكرت السلطات والحكومة الكويتية انطلاق تطبيق هذا القانون وإنفاذه.
يحتوي هذا القانون على عدة فصول مقسمة إلى عدة مواد متعددة ، وعدد تلك الفصول 3 ، في حين أن عدد المواد 17 ، وعلى الرغم من أن القانون قد يتضح كبيرًا أو مليئًا بالملابسات ، فإن كل مادة تشمل على عدة مواد.
نقاط طفيفة وشاملة.
تشمل أقسام قانون الإقامة الجديد في الكويت ما يلي:.
فصل واحد:.
ويحتوي على أقسام رقم (1) و (2) و (3) و (4) و (5).
كان هذا الفصل بمسمى (دخول الأجانب).
الفصل ب:.
ويحتوي على أقسام رقم (6) و (7) و (8).
كان هذا الفصل بمسمى (إشعار للجهات المختصة).
الفصل الثالث:.
ويحتوي على أقسام رقم (9) و (10) و (11) و (12) و (13) و (14) و (15) و (16) و (17).
هذا الفصل مؤهل (الإقامة الأجنبية).
هناك أيضًا العديد من الفصول الأخرى والمواد الإضافية ، لكن التركيز يُركِب على الفصول A و B و III خاصةً نظرًا لأهميتها الكبيرة.
نص قانون الإقامة الجديد في الكويت وطرحت إستفسارات كثيرة من قبل الكثيرين لكشف صيغة قانون الإقامة الجديد الذي وضعته دولة الكويت ، وبالفعل تم بثّ المرسوم الرئيسي بهذا القانون في الصحف الرسمية ، كما تم الإبلاغ عن هذا القانون من قبل الحكومة الكويتية.
وإليكم ملابسات قانون الإقامة الجديد في الكويت متمثلة هنا:.
في انطلاق القانون عدد من النصوص والقوانين التي تم على أساسها تبني هذا القانون ، وبعد ذلك ينقسم القانون إلى عدة أبواب ، أبرزها ثلاثة أبواب ، وهناك عدة فصول أخرى.
ونعم ، كل فصل يبحَث الأمر ، ويحتوي كل فصل أيضًا على عدة مقالات.
الفصل الأول (دخول الأجانب).
المادة 1):.
تنص هذه المقالة على أنه يمكن للأجانب المختلفين دخول الكويت أو مغادرتها إذا كان مِعِهُم جواز سفر ، ويجب أن يكون جواز السفر ساريًا ، ويجب أيضًا إصدار جواز السفر هذا من قبل سلطة أو سلطة معترف بها.
إذا لم يكن لدى الأجنبي جواز سفر ، يمكنه الحصول على وثيقة من السلطات ذات الاختصاص تعويضًا من ذلك.
هناك عدة فئات لم تشملها أحكام هذه المادة ، وهم من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، ينبغي أن يكون مِعِهُم بطاقة هوية صفة فقط.
المادة 2):.
يحدد وزير الداخلية أنواع التأشيرات لدخول الكويت ، ويحدد الخطوات الواجب اتباعها من أجل الحصول على هذه التأشيرات.
مادة (3):.
في عدد من الحالات يُعفى مواطنو الدول من الحصول على تأشيرات دخول إلى الكويت ، ويتم هذا الأمر بقرار صادر عن وزير الداخلية الكويتي ، ويوفر الإعفاء شريطَة تشابه الأمر.
مادة (4):.
لا يتيح للأجانب بزيارة الكويت أو مغادرتها إلا على حسب الخطوات والإرشادات التي يضعها وزير الداخلية الكويتي ، ويتم ذلك من خلال الأماكن المحددة لذلك.
مادة (5):.
تتعلق هذه المقالة بقباطنة السفن وسائقي السيارات والطائرات عند وصولهم أو مغادرتهم أراضي الكويت ، ويجب تقديم سلسلة كاملة بكافة أسماء طاقم مهامهم ، وأيضا ينبغي تقديم كافة البيانات اللازمة.
في حالة تواجد جواز سفر أو بطاقة هوية غير قانونية ، يُمنع الشخص من دخول الوطن أو مغادرتها ، حتى لو كان جزءًا من فريق العمل أو غير ذلك.
الفصل الثاني (إشعار للسلطات المختصة) مادة (6):.
إذا كان الأجنبي الذي يسكن في الكويت طفلاً ، فعليه الانتظار لفترة 4 أشهر بعد تاريخ الميلاد بعد ذلك التَواصُل بالسلطات المسؤولة في وزارة الداخلية من أجل الحصول على تصريح إقامة أو موعد نهائي للمغادرة.
لذلك ينبغي أن يكون هناك وثيقة بشكل رسمي للمولود.
مادة (7):.
خلال مدة الإقامة ينبغي على الأجانب المتواجدين على أراضي الكويت تقديم طلب من أجل الحصول على جواز سفر عند السؤال عن ذلك ، ويجب عليهم ملء كافة البيانات اللازمة منهم فور تقديم الطلب ، وذلك لدى الجهات ذات الاختصاص بالوزارة.
من التعليم.
داخلي.
مادة (8):.
يشترط على كل من يمتلك مساكن أو عقارات أو فنادق يقطن فيها الأجانب تقديم جميع البيانات اللازمة منه إلى وزارة الداخلية ، وفي حال تواجد استبعاد أو حدث غريب ينتهك قانون الإقامة ، ينبغي على الجهات المخولة كن على علم على الفور.
الفصل الثالث (إقامة الأجانب) مادة (9):.
إذا أراد الأجنبي المعيشة في الأراضي الكويتية فعليه التَواصُل في وزارة الداخلية من أجل الحصول على إذن.
مادة (10):.
يجوز للمواطن الكويتي الحصول على تصريح إقامة لأولادها وزوجها ، ولكن شريطَة ألا يشتغل أي منهم في أي ناحية حكومية أو غير حكومية ، يمكن للأرملة الحصول على تصريح إقامة لأبنائها أيضًا وفقًا للشروط.
مادة (11):.
في حالة دخول أي أجنبي الكويت من أجل الزيارة ، يمكنه الإقامة لفترة لا تتعدى 3 أشهر.
مادة (12):.
يمكن للأجانب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لفترة لا تتعدى عن 3 أشهر ، وفي حالة وقوع أي تشوشات ينبغي عليهم التَواصُل بالسلطات ذات الاختصاص في وزارة الداخلية.
مادة (13):.
تتناول هذه المقالة التصاريح والتفاصيل ذات الصلة التي يمكن للأجانب الحصول عليها ، كما تحدد هذه المقالة الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على تصريح إقامة.
مادة (14):.
تتناول هذه المقالة أيضًا موضوع منح تصاريح الإقامة ، ولكن لأشخاص عمال مختلفين ، وتحتوي هذه المقالة على الكثير من التفاصيل المختلفة.