قانون المعاقين الجديد بالكويت 2021 وشروط تقاعد المعاق نفسه

في الكويت 2020، جرى تغيير القانون الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة بعد أن أقره مجلس الأمة الكويتي في سبتمبر من هذا العام من أجل ضمان كافة الحقوق التي يناشد بها مواطني دولة الكويت، واشتملت هذه التعديلات العديد من العناصر منها للأشخاص ذوي الإعاقة.

المادة 40 التي تنص على تخفيض ساعات العمل قانون الإعاقة الكويتي صدر قانون الإعاقة في دولة الكويت عام 2010 ونشر في جريدة ربيع الأول / 1431 هـ في 28 فبراير 2010 م.
اشتمل هذا القانون اثنتين وسبعين مادة تنظم كافة الحقوق.

ينبغي منحه للأشخاص ذوي الإعاقة.

المرأة التي تعاني من أمراض دائمة أو كلية أو جزئية تؤدي إلى قصور في قدراتها الجسدية أو العقلية أو الحسية وتمنعها من تلبية متطلبات الحياة أو العمل أو المشاركة الشاملة والفعالة في المجتمع.

قانون الإعاقة الجديد 2021 في الكويت

تعمل حكومة الكويت على تطبيق أحكام قانون حقوق الأفراد ذوي الإعاقة منذ صدوره في عام 2010.

إلا أن هذا القانون اشتمل العديد من التعديلات التي تهدف إلى حماية كافة حقوق الأفراد ذوي الإعاقة مع مواكبة التطورات في الكويت، وآخرها جرت الموافقة عليه من قبل مجلس الأمة.
يشمل م 2020 وكل ما يلي.

التعديلات في المادة 2

تنص التعديلات في المادة 2 من قانون الإعاقة على أن تسري أحكام هذا القانون على الأطفال المعوقين الكويتيين وغير الكويتيين في إطار حقهم في العناية الصحية والتعليمية والعمل بحق أحكام هذا القانون، وبعضهم تطبيق.

مخصصات لذوي الإعاقة من غير الكويتيين على حسب الشروط والضوابط التي تقررها بعد موافقة مجلس المحافظين بعد عملية التغيير.

التغييرات على المادة 7

وجاء في المادة السابعة بعد التغيير أن الحكومة الكويتية حاولت تقديم خدمات استشارية ووقائية وعلاجية وتأهيلية في جميع المراكز والمرافق الصحية في الدولة، مع فحص الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة.
تعمل الحكومة على توقيف مسببات الإعاقة أثناء الحمل وقبل الولادة وعقبها وفي الخارج.
ينص على أنه يقدم العلاج للمعاقين إذا لزم الأمر.

التغييرات على المادة 9

احتوت الفقرة الأخيرة من المادة 9 على العديد من التعديلات التي أضحت النص، وقد أتاحت الهيئات الحكومية ذات الصلة المتخصصين والدورات التدريبية لكافة معلمي المدارس الحكومية من أجل تحديد ظروف صعوبات التعلم وبطء التعلم وكيفية تحديدها وفقًا لاحتياجاتهم.
التعامل مع الاحتياجات.
كما تدفع سلطة المعوقين رسوم الامتحان لتقييم بطء التعلم وإعاقات التعلم.
تنص التعديلات التي أدخلت على هذه الفقرة على أن المؤسسات الحكومية مخولة الى تقديم تسهيلات اختصاصية لهذه الاختبارات من تاريخ نفاذ هذا القانون وتجهيز مرافق اختصاصية لمراعاة هذه الفئة أو تعيين منشآت اختصاصية في القطاع الخاص من أجل القيام بها لجعلها متاحة.
يجب على حكومة الكويت إتاحة الأرقام الضرورية لأي طراز من التحديات من أجل الحصول على المؤهلات الدولية، ولاسيما لتزويد الخبراء في المجالات النادرة.

التغييرات على المادة 10

بعد التعديل، تلزم المادة 10 من قانون الأفراد ذوي الإعاقة الحكومة بإدراج كافة المقاربات الإدارية والتنظيمية الضرورية لإدراج الأفراد ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأفراد الذين يعانون من بطء التعلم وصعوبات التعلم، في مناهج التعليم وإرجاع التأهيل التي يتم دمجها للأشخاص ذوي الإعاقة تختلف في المجتمع والعمل والإنتاج في مراحل مختلفة.
التعليم.
إنها تتوقع منها وضع اللوائح والعمل الحكومي الى تقديم المساعدة.
من الضروري أيضًا توعية الموهوبين المعوقين.

التغييرات على المادة 18

يتخذ مجلس الأمة الكويتي الإجراءات الضرورية من أجل ضمان تأسيس أندية ومراكز للأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية الخاصة من أجل دمج كافة المؤسسات الرسمية في الكويت – خاصة تلك التي تعنى بشؤون الشباب والرياضة – في كافة المحافظات ذات الخصائص العالمية.
أفراد ذوي الإعاقة.
ووافقت على تعديل المادة 18 لتعكس التزامها.
في المجتمع.

التغييرات على المادة 25

تم تنفيذ العديد من التعديلات في هذه المقالة لتعيين الشخص الذي يقوم برعاية الأفراد ذوي الإعاقة المؤهلين تأهيلا كاملا من الزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة والأب والأم والزوج والزوجة قاموا بتعطيل عناية الأفراد المعاقين أسفل الرصد وصدر أمر الرعاية.
المحكمة في حالة الخلاف حول الشخص الذي يعتني بذوي الإعاقة.

التغييرات على المادة 40

نصت المادة 40 بعد التغيير على أن للعامل المعاق والعامل أو العامل والعامل ذو الإعاقة الشروع أو المتوسطة أو القوية الحق في تخفيض ساعات العمل بمقدار ساعتين في اليوم عن طريق إرتفاع أجورهم بحسب لمتطلبات وضوابط أجور الجمهور.
شركة الشؤون، نقص.

التغييرات على المادة 46

عند الموافقة على تعديل هذه المادة، يعطي الشخص ذو الإعاقة بطاقة إعاقة، والتي تضم الاستفادة من الخدمات والمزايا المخصصة في هذا القانون، شريطَة أن يتم تحديد طبيعة ودرجة ومدة الإعاقة وفقًا لذلك.
بالشروط والضوابط التي إعتلاها الهيئة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة.
إضافة المكونات التالية وافق مجلس الأمة على إدراج كافة الفقرات والمواد التالية في قانون الإعاقة بدولة الكويت

المادة 42 مكرر

رأت المادة 42 مكرر أيضًا استحقاق العامل العادي أو المعاق الذي يقابل صعوبة، أو العامل أو الشخص المسؤول عن عناية شخص جرى تغييره أو إعاقته من قبل المحكمة، وأيضا المكافأة عن تلك الغاية الخدمة أمام مؤسسات الدولة بحسب لأحكام المادتين 41 و 42 من هذا القانون.

المادة 48 (17)

تنص هذه المادة على تحديد معايير علمية جلية لتشخيص الإعاقة وتطبيقها بكافة هذه المعايير على موقع المؤسسة.
المعاقون أنفسهم متقاعدون نصت المادة 41 من قانون حقوق الإعاقة الكويتي على استحقاق المعاق بعد أن أمضى خمسة عشر عامًا للذكور أو عشر أعوام للنساء من غير تحديد سن معين للتقاعد، كما نصت هذه المادة على أن المعاش للمعاق هي نفس الفين وسبعة معهم نفس الراتب التقاعدي الشهري شريطَة ألا يتعدى 150 دينارا كويتيا.

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين في التعرف على قانون الإعاقة الجديد لسنة 2020 في الكويت من أجل الحصول على كافة حقوقهم بحق مواد ذلك القانون، وعلى الرغم من عدم تصديق قانون جديد في ذلك العام، فقد أجرى البرلمان العديد من التعديلات بما في ذلك قانون الأفراد ذوي الإعاقة .