مخالفة عدم لبس الكمام في الكويت

في المقال الاتي نوضح لكم ما هي مخالفة عدم لبس الكمام في الكويت بالتفصيل، فبعد تداوُل فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع أقطار العالم، وارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس المميت كُل يوم، وإعلان وزارة الصحة في دولة الكويت عن كَشْف أوضاع حاملة للفيروس على أراضيها، ذكرت الدولة عن اتخاذ جميع الخطوات الوقائية التي تهدف إلى الوقف من تداوُل الوباء الذي تسبب في موت الآلاف حول العالم، فجرى إعلان منع التجوال الكلي، وتعليق العملية التعليمية، وتخفيض عدد ساعات العمل، وإغلاق الأسواق التجارية والمقاهي والأماكن التي يوجد فيها تكتلات كبيرة، وذلك لخفض إحتمالية تداوُل الفيروس بين الناس.

وألزمت الدولة المواطنين احترام تلك القرارات وتطبيقها، على أن يتم فرض المعاقبات على من ينتهك أي قرار، وذلك لأنه يُعرض ذاته ويعرض الآخرين للخطر، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم من خلال المختصر كوم ما هي المخالفة التي ستوقع على من ينتهك بيان وجوب ارتداء الكمامة في الكويت.

مخالفة عدم لبس الكمام في الكويت

أعلنت دولة الكويت عن انتهاء مدة المنع الكُلي في البلاد، وتطبيق مواعيد جديدة للحظر، فبدلاً من تطبيق المنع لأربعة وعشرين ساعات، جرى تغيير الساعات ليبدأ المنع في تمام السادسة مساءً، وحتى السادسة في صباح اليوم التالي، ماعدا عدد من المناطق التي تُعد بؤرة لتفشي المرض.

فإن المنع الكُلي ما زال متواصلاً فيها حتى الآن، وسيتم تطبيق مواعيد الحظر الجديدة انطلاق من اليوم السبت الذي يوافق الثلاثين من شهر مايو لسنة 2020 ميلادياً.

وقد كشفت وزارة الداخلية على تطبيق المعاقبات والغرامات على من ينتهك تلك القرارات ويحاول التواجد في الشارع أثناء ساعات الحظر، وفي حالة الخروج إلى الشارع في الساعات المسموح بها.

فإنه ينبغي الالتزام بارتداء الكمامة الطبية التي تقي من انتقال الوباء، أو تغطية الأنف والفم بأي وسيلة ممكنة، وقد كشفت وزارة الصحة الكويتية عن انطلاق تطبيق الغرامات والمخالفات على من لا يلبس الكمامة أثناء وجوده في الخارج.

وقد أتى تقرير وزارة الصحة الكويتية على النحو الاتي (صدور القرار الوزاري رقم 83 لسنة 2020مـ، والذي يستلزم أهمية ارتداء الكمامة الطبية، أو القيام بتغطية الأنف والفم بأي وسيلة ممكنة أثناء التواجد في الخارج.

والالتزام بارتداء الكمامة أثناء التواجد في الأماكن العامة وأماكن التجمعات، وإلا سوف تقوم السلطات بتطبيق العُقُوبَة المالية والمخالفات على الأشخاص الغير ملتزمين بتلك القرارات).

وفي الاسطر التالية سنوضح لكم ما هي العُقُوبَة التي سوف يتم أوجبها على من ينتهك بيان ارتداء الكمامة.

عقوبة عدم ارتداء الكمامة في الكويت

أعلنت السلطات الكويتية عن فرض معاقبات بالسجن أو دفع العُقُوبَة المالية على من يُخالف بيان عدم ارتداء الكمامة أثناء التواجد في الخارج وفي الأماكن العامة، على أن تكون المعاقبة على النحو التالي:

دفع عُقُوبَة مالية يصرح مقدارها إلى ثلاثة آلاف دينار كويتي.

الحبس لفترة لا تتعدى عن ثلاثة شهور.

ويمكن للسلطات مجازاة المخالفين بإحدى تلك العقوبتين، أو بكلتيهما، وذلك وفقا ظروف تطبيق العقوبة، وقد كشفت وزارة الصحة في تقرير لها أنه جرى فرض تلك القرارات بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين واستقرار أمنهم، والحد من تداوُل الفيروس المميت بين الأشخاص في الدولة، وأبانت أنه على المواطنين والمقيمين الالتزام بتلك القرارات لاعانة الدولة في تخطي تلك المحنة، ومن جدير بالذكر أنه سوف يتم تطبيق مخالفة عدم لبس الكمامات انطلاق من اليوم السبت الذي يوافق للثلاثين من شهر مايو.