3
7
السعودية

الخميس: صرف أول دفعة من حساب المواطن.. وهذه هي الفئات المستحقة

صحيفة المختصر – ينتظر المواطنون صرف أول دفعة من الدعم في برنامج حساب المواطن، عقب أشهر طويلة من الانتظار.
ومن المنتظر أن يتم صرف أول دفعة من الدعم للمؤهلين في حساب المواطن يوم الخميس المقبل.
ويدعم حساب المواطن حوالي 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع مصاريف الإصلاحات الاقتصادية التي أصدر عنها في العام الماضي.
وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً من غير تسجيل من خلال قاعدة معلومات الوزارة، وهم الأشخاص المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.
وكانت المملكة قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الوثائق القديمة الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المتنوعة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على عدد من فئات المجتمع.
ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للعوائل المستحقة قبل إجراء أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سوف يتم الاطلاع إلى دخل العائلة مع الأخذ بالاعتبار حالة العائلة المالية وعدد أشخاص الأسرة، وسيتم التأكد من الدخل من خلال كيفية متعلقة بعدة أطراف لكسب المعلومات, وأيضاً مقارنتها بما يتم الكشف عنه‎.
الموقوفة خدماتهم
يُذكر أن القائمين على برنامج حساب المواطن، أعلنوا أنَّ الموقوفة خدماتهم لدى المصارف، يستطيعون الحصول على الدعم لفترة 6 أشهر فقط.
وأوضح الحساب الرئيسي لخدمة العملاء، من خلال موقع التدوينات الوجيزة “تويتر”، أنَّ “الحساب البنكي المجمَّد بداعي إيقاف الخدمات لأي سبب كان، صاحبه لا يتمكن من الحصولَ على المبلغ المعلق من البرنامج، في حال جرى التنشيط، سوى بما لا يتعدى ستة أشهر”.
جاء هذا ردًّا على عددٍ من الاستفسارات، التي تلقّاها الحساب، منذ اعتماد سياساته من جانب مجلس الوزراء، الثلاثاء الماضي.
موقف العسكريين والمبتعثين
كما أعاد حساب خدمة العملاء الذي يتبع للبرنامج التأكيد على أنّ العسكري المستقل يمكنه التسجيل في حساب المواطن وكان حساب المواطن ذكر في وقت مسبق أن الدعم لا يتضمن المبتعث؛ لأنه خارج الوطن لفترة طويلة وفي حال العودة بإمكانه التسجيل في البرنامج.
ويتيح برنامج حسابات المواطن خيارات مختلفة لتسجيل من هم فوق سن الـ 24 عامًا ما إذا مع العائلة أو مستقلين.
وأشار حساب المواطن إلى أن من كان عمره أزيد من 24 سنة ويسكن مع عائلته عليه إرفاق مستندين في بروفايله لإتمام محاولة التسجيل: المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك) المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية الأسرة أو عقد إيجار الأسرة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.
موقف عوائل السجناء
أما عن موقف عوائل السجناء، فقد أكّد حساب المواطن، أنّه يحق لأسرة السجين الحصول على الدعم مع إرفاق ما يُؤكَد هذا من مديرية السجن؛ ردًّا على إستفسار ورد إليه، مفاده: “هل زوجة السجين يحق لها التسجيل وتسجيل أبنائها كتابعين؟”.
وبيّنت من جانبها خدمة العملاء؛ ردًّا على الاستعلام آنف الذكر، أنه “يحق للزوجة التسجيل وإضافة الأبناء كتابعين واختيار أسرة سجين”.
مؤثرات مبلغ الاستحقاق
يذكر أن المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، قد ذكر أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تنصيب العائلة وعدد عناصرها وأعمار التابعين ومقدار الدخل.
وأشار إلى أن إعلان قيمة المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين سوف يكون يوم 21 ديسمبر.
وأضاف الراجحي، أن هناك 3 عوامل أساسية تؤثر على حجم الدخل وهي: دخل رب الأسرة، وأعمار التابعين وعددهم، مبيناً أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأشد تأثراً من الإصلاحات وفقا عدد أفرادها.
وأوضح أن هناك ١٨ ناحية متعلقة تقنياً ارتباطاً مباشراً بالبرنامج، موضحاَ إلى أن البرنامج لن يؤثر على أي برامج سند أخرى، كما سيعوض صعود التكلفة في القيمة المضافة، كما سوف يتم صرف مبلغ لمستفيدي الضمان الاجتماعي خاص بفاتورة الكهرباء.
شروط الأهلية
وكانت سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، قد استلزمت أن يكون المستهلك سعودي الجنسية.
والشروط العامة للأهلية، أيضًا أن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يسكن داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مؤسسات الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى انسجام المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة مع تدقيق مجال نوعية معلومات الجهة.
أما معايير اختلاف استحقاق الأسر، فهي عدد التابعين وأعمارهم، وأيضًا اجمالي دخل العائلة الشهري وهو دخل رب العائلة ودخل التابعين.
ويستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.
وتم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، في حين يرد الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي: مالكي الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بنحو جزئي.
وقُسِّمت الشرائح على حسب خمس فئات، تضم من رواتبهم من صفر وحتى 8699، ومن 8700 وإلى 11999، ومن 12000 إلى 15299، ومن 15300 إلى 20159، أما من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.
توضيح للفرد المستقل وعرف حساب المواطن الفرد المستقل بأنه هو الذكر أو الأنثى من عمر 24 عامًا فما فوق.
ولفت حساب المواطن في تدوينة من خلال بروفايله الرئيسي على “تويتر”، إلى أن الفرد المستقل أيضًا قد يكون الشخص غير المتزوج (أعزب- أرمل أو أرملة- المطلق أو المُطلقة)، أو ليس له تابعون أو معالون.
وأوضح حساب المواطن أنه في حال كان عمر الفرد من 18 إلى أقل من 24 سنة سيُطلب منه تأكيد استقلالية السكن.
رابط موقع حساب المواطن للتعرف على كل ما هو جديد والمستحقين للدعم (هنا).

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى