3
7
الملتقى التعليمي

طريقة عمل مطوية بالوورد

تعتبر المطويات أو البرشورات وسيلة من وسائل الإعلام فعندما تسعى عمل مطوية أو برشور لعرض بيانات عن أى شئ ما إذا كان إعلان عن مؤسسة أو تسويق منتج أو برشور إرشادى أوتعليمى ، فقد تلجأ إلى خبراء فى نطاق التصميم وقد يكون الأمر مكلفًا ولكن ببعض التلميحات العادِيَة يمكن تصميم مطوية إحترافية ناجحة بقليل من الخبرة بمجال التصميم .

طريقة عمل مطوية بالوورد

تحديد الأهداف والأفكار

يكون ذلك بترتيب الأهداف الخاصة بموضوع البرشور ومحاولة تلخيص أكبر قدر من البيانات فى فرقة من النقاط وتعيين الأولويات المهمة التى تهم الفئة المستهدفة من القراء لهذه المطوية مع الأخذ فى الإعتبار الفئة العمرية والتقافية .

إختيار الصور التى تعزز رسالتك

بالطبع سوف تتألف المطوية من عدة عناصر كالصور وأنواع الخطوط المتنوعة ( Fonts) والإطارات ولكى يكون تصميم المطوية استثنائي وغير تقليدى يفضل أن يحتوى تنسيق هذه العناصر يعبر عن فكرة البرشور .

استخدام الوورد لتصميم المطوية

بداية من Microsoft office 2007,2010 يتوفر قوالب مُعدّة للتعديل عليها يمكن إستيرادها من موقع ميكروسوفت أوفس أون لاين وذلك عن طريق فتح أوراق جديد بعد ذلك من سلسلة القوالب “Templates”

يمكن إختيار المطويات “Brochures and booklets” بعد ذلك قم بإختيار قالب مناسب بعد ذلك إضغط “Download” .

عقب تحميل القالب يمكن التغيير على النصوص وإضافة الصور وإستخدام الأشكال الملائمة للتصميم .

فضل إستخدام Wordart لتزيين العناوين والنصوص .

يفضل إدراج النصوص داخل مربع النص “Text box” لسهولة التحكم بها داخل التصميم .

تنسيق المطوية واعداد الشكل العام لتنسيق النص نضغط بيمين الماوس على النص داخل المطوية ستظهر لنا شُبْآك نختار منها ( تنسيق فقرة ) .

عند ظهور النافذة ننظر إلى أسفلها سنجد كلمة تباعد أي تباعد السطور هل نريد أن نزيد التباعد بين الأسطر أو نقللها ، ستظهر لنا منسدلة مكتوب فيها بقدر والثانية – تباعد الأسطر نختار المساحَة التي تناسبنا وتجعل شكل التنسيق مرتب وجميل .

معلومات وتفاصيل هامة عند تصميم مطوية الوورد

اختيار مقدار الورق وحدود الهوامش

تعيين تجهيز الصفحة من سلسلة ملف؛ حيث ستظهر شُبْآك تشمل على (4) قوائم وهي : سلسلة مقدار الورق ، والتخطيط ، والهوامش ، ومصدر الورق.

تعيين طراز الورق المراد عمل المطوية عليه

من سلسلة مقدار الورق، حيث سيظهر ورق F4، أو ورق A3، أو A4 ونختار المقاس المناسب .

فتح سلسلة الهوامش

عقب الانتهاء من تعيين مقدار الورق ، حيث ستظهر حدود الهوامش وهي : أيسر ، وأيمن ، وعلوي ، وسفلي ، وتُضبط الهوامش على حجم (5.0) بنحو تقريبي .

قد يفضل البعض عمل العلامة المائية (الصورة) داخل المطوية وها هي طريقة اعدادها تنشيط العمود المُراد وضع صورة فيه بوضع مؤشر الكتابة فيه ، وذلك بالذهاب لقائمة إدراج واختيار الصورة الملائمة من المحفوظة في الملفات على الجهاز ، هنا ستَظهر الصورة من غير تنسيق، ولتنسيقها يوضع المؤشّر على الصورة ويتم الضغط على يمين الماوس لتظهر شُبْآك تنسيق الصورة ويُختار منها (تخطيط) بعد ذلك (خلف النص) من أجل الكتابة على الصورة .

تنسيق خط الرسم

يكون باختيار سلسلة تنسيق، ومنها يتم تعيين النمط واللون المناسب للخطّ والنص سواءً سميكاً أو رفيعا ، وبأيّ لون يتفق مع نية المُستخدم .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى