موضوع بحث عن الأطعمة الطازجة وفوائدها

موضوع عن الاطعمه الطازجه وفوائدها الأطعمة وفوائدها للجسم الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور موضوع عن الطعام ماهي الأطعمة الطازجة ان تاكل اطعمة طازجة يسلم جسمك الطعام الطازج الاغذية المهمة وفوائدها الأغذية.

الأطعمة الطازجة وفوائدها أن تناول الأطعمة الطازجة بنحو يومي هي من الأشياء الهامة التي ينبغي أن ينتبه إليها الإنسان لما لها من فوائد عظيمه لجسم الإنسان فهي تستطيع حمايته من العديد من أنواع الأمراض وذلك لما فيها من قيمه غذائية بالغة وإن إضافة الأطعمة النيئة إلى النظام الغذائي الخاص بك هو من الأشياء التي تعاون في تقوية الصحة وذلك عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة والبذور والمكسرات وإضافتها إلى نظام التغذية اليومي مما يساعد على إعطاء مزيدا من الطاقة ورصد الوزن.

لذلك فانه ينبغي الحصول بنحو يومي على وجبه واحده على الأدنى من الفواكه الطازجة مثل البرتقال أو الكمثرى أو التفاح أو العنب لأنه من أبرز الفوائد للنظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة نيئة هي أنها تعمل على تزويد الجسم بنسبه عاليه من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تحتويها هذه الأطعمة الطازجة والتي يتم اختفاء جزء كبير منها أثناء عمليه الطهي كما أن إرتفاع تناول الأطعمة الطازجة يؤول إلى تطوير عمليه الهضم والإخراج كما أنها تعاون في تقويه الجهاز المناعي.

ولا يجبر أن يعتمد النظام الغذائي بنحو عام على الأطعمة الطازجة ولكن ينبغي أن يتم مزج نظام غذائي يعتمد على الأطعمة المطبوخة والأغذية الطازجة ويفضل أن يكون النظام الغذائي يحتوي على الأدنى على منتصف الطعام من الأكلات الطازجة.

وسائل تعاون في إرتفاع الأطعمة الطازجة وفوائدها

يجب تناول الفاكهة الطازجة بنحو يومي مثل البرتقال والتوت والعصائر الطازجة.

ان نتناول الخضروات الطازجة مثل الفلفل والكرفس والجزر وتجهيز سلطه الخضار وشرب العصائر الخضراء التي تشمل على عدد من أنواع الخضروات.

استمتع ببعض أنواع المسليات المفيدة مثل المكسرات والتوت والزبيب والمشمش المجفف كما ان تناول قطعه من الشوكولاته الغامقة تعد شيء رائع.

حاول تجهيز وصفات من الشوربة والأطعمة التي تعتمد بنحو كبير على الخضروات.

حاول الحصول على سله من الفواكه الطازجة من أي مزرعة لما فيها من فوائد عظيمه.

الأطعمة الطازجة وفوائدها

من أبرز الفوائد لتعاطي الأطعمة الطازجة خاصة الفواكه هي منع الرغبة في أكل السكر والحلويات وذلك بداعي القيمة الغذائية التي توجد في الأغذية الطازجة والتي تعوضنا عن تناول السكريات.

من أبرز فوائد الأطعمة الطازجة هي احتفاظها بالقيمة الغذائية إلا البندوره التي تقوم بفرز ماده الليكوبين عند طهيها و هي من المواد المضادة للأكسدة والتي لها أهميه كبيره لجسم الإنسان لأنها بحوزتها المقدرة على تقليل الرغبة من تناول الكافيين والسكر ويمكن أن يتم تناول الخضار الطازج مثل الفلفل الأحمر الحلو عند الشعور برغبة كبيره في أكل السكريات والحلويات.

سرعه التحضير فالفواكه الطازجة وبعض أنواع الخضروات لا تحتاج إلى وقت طويل لتحضيرها فعمليه تجهيز السلطة أو تجهيز عصير طازج يأخذ وقت قليل كما انه يمكن أن نأخذها إلى أي موقِع معنا ما إذا موقِع العمل أو في المدرسة ويمكن تبديل الوجبات الخفيفة بها. 

ومن أبرز المواصفات الأطعمة الطازجة أنها رخيصة الثمن عند شرائها فالفواكه والخضار أسعارهم مناسبين إلى حد كبير وأيضا الألبان كل هذه الأطعمة تكلفتها اقل من الأطعمة المعلبة كما أنها مضمونه بعكس الأغذية المعلبة التي من الممكن أن تكون فقدت صلاحيتها أو أن تكون فقدت لعدة أفرادها الغذائية والتي من الممكن ان تكون كذلك تعرضت لسميه المعادن وذلك لأنها تلامس المعدن المصنوع منه العلبة.

ان الحصول على الفواكه الطازجة والخضار من المصادر الطبيعية لها وعدم طبخها لأنها تؤدي إلى صدور كميات من غاز الكربون والتي تؤدي إلى الحفاظ على البيئة.

عند طهي الأطعمة وتعرضها لدرجات حرارة كبيره فان هذا يؤول إلى فقد العديد من العناصر الغذائية لذلك فأن الفواكه والخضار الغير مطبوخ يخفض من احتماليه الإصابة بأدواء السرطان كما انه يحافظ على الصحة العامة للجسم.

تحتوي الأطعمة الطازجة على كميه كبيره من الإنزيمات التي تتواجد بنحو طبيعي والتي لها دور فعال بنحو كبير في عمليه الهضم كما أنها تعاون في أن يتم الاستفادة بنسبه اكبر من الغذاء والإنزيمات هي من المواد الهامة جدا للجسم والتي لها دور مهم في أكمال عمليه الهضم.

كما أن الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضار تمتاز بان طعمها لذيذ وذلك لأنها لم يطرأ فيها أي تبديلات كالأطعمة المطبوخة لذلك فانه ينبغي على الإنسان أن يتعود علي أكل الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات بصوره يوميه ويجب أن يبتعد عن أكل الأطعمة المصنعة والتي يكون فيها مواد دهنيه غير صحية بنحو كبير.

فوائد عدد من أنواع الأغذية الطازجة

فوائد البرتقال

أشهر فواكه الشتاء الغني بفيتامين سي ومن أزيد الأمراض التي يعالجها البرتقال هو الاسقريوط الذي يؤول إلى ضعف البنية وأيضا إدماء الجلد و ضعف الشهية وعدم استطاعه الجسم مقاومه الالتهابات.

و تناول برتقاله واحده في اليوم يساعد في تزويد الجسم بفيتامين جيم ولكن للبرتقال تلف وحيد وهو أن الإسراف في تناوله يؤول إلى تأكل الأسنان.

كما انه الأفراد الإصابات بالقرحة المعوية ينصح لهم بالتقليل من أكل البرتقال.

ويحتوي البرتقال على عدد كبير من المواد الغذائية المفيدة مثل السكريات و الدهون والبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم.

كما أن البرتقال يحتوي على فيتامين ألف و ب وتناول قشور البرتقال يستفيد منه الأمعاء ويعمل على تنشيط إفرازات الكبد كما انه يؤول إلى تهدئه الأعصاب.

فوائد الليمون

الليمون هو من أزيد أنواع الفواكه التي يستفيد منها جسد الإنسان حيث انه ثري بالكالسيوم وفيتامين جيم كما انه مطهر للجروح و مدر للبول ولديه المقدرة على ترحيل الديدان و يخفف ألام الروماتيزم ويقي من داء الاسفريوط.

ومنقوع فاكهه الليمون يساعد في علاج الإسهال والمغص كما أن عصير الليمون يساعد في إرتفاع إفرازات الكبد ويخفض من كثافة الدم.

كما أن عصير الليمون هو مرطب للجسم ويعمل على تلطيف علامات الحرارة و يساعد في التخلص من الصداع عن طريق دلك الجبهة بقطعه من الليمون ومع إضافته إلى القهوة فانه يعالج حموضة المعدة.

كما يستعمل الليمون لتجميل اليدين وذلك عن طريق تدليك اليدين بعصير الليمون عقب أن يتم غسلها.

كما أن الليمون يختلف عن الفواكه الأخرى في انه يحتوي على نسبه عاليه من الأحماض العضوية كما انه قليل السكريات ولذلك فانه ينصح به لمرضى السكر لأنه يقتني المقدرة على تخفيف حموضة في الدم.

كما انه لليمون خسائر تتشابه بنحو كبير مع خسائر البرتقال حيث انه يؤول إلى تأكل الأسنان لذلك فانه ينبغي أن يتم امتصاصه وبلعه بنحو فوري حتى لا يمس الأسنان و يشتغل على إتلافها.

فوائد التفاح

يحتوي على فيتامينات ب1، ب2 وأيضا فيتامين جيم c كما انه يحتوي على السليلوز الذي يشتغل على تنشيط الأمعاء لذلك فانه فعال في التخفيض من حده الإمساك المزمن ويستخدم كعلاج ناجح لإزالة حصوات الكلى كما انه يعد ملين للأطفال جيد.

فوائد التين

يعتبر التين ثري بحريرايات عاليه وعلى ذلك فانه تناوله في الشتاء مجفف يشتغل على إمداد الجسم بالطاقة الحرارية التي تعاون في مقاومه البرد وهو ثري بالبروتين والسكر والازوت مما يساعد في القضاء على الإمساك المزمن.

فوائد الكمثرى

تحتوي على السليلوز وتعد علاج جيد لحالات الاسهال ولكنها فقيرة في البروتينات والمواد الدهنيه ولكنها تشمل على الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم و غنية بفيتامين B كما انه قشر الكمثرى يحتوي على فيتامين سي.

فوائد البندورة

من الأغذية الغنية بفيتامين جيم التي يتم تصنيفها كفاكهة و تشمل على العديد من المواد الغذائية مثل النشويات والبروتينات والدهون كما أنها تشمل على اليود الذي يتم استعماله في العلاج من تضخم الغدة الدرقية.

ومن أبرز المواصفات البندوره انه عند طبخها فانها لا تفقد اي من الفيتامينات والمواد الغذائية الموجودة فيها.

فوائد السفرجل

من الصعب أن يتم تناول السفرجل إلا ناضج وذلك لأنه صلب ويحتوي على فيتامينات A , B كما يحتوي على الستانين و على أملاح كلسية يستفيد منها في حاله الانهيار الرئوي كما يستعمل شرابه في علاج عس الهضم والاسهال.

فوائد العنب

يحتوي العنب على السكر والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون والحديد كما يوجد فيه فيتامين ب، ج وللعنب فائدة في إمداد الجسم بالحرارة كما أن الحديد الذي يوجد في العنب يساعد في علاج أوضاع الخور العام وفقر الدم كما انه يساعد في تقويه مناعة الجسم كما يساعد العنب في الوقاية من العديد من أمراض السرطان و يساعد في تنظيم وظائف الجسم.

فوائد الرمان

يحتوي على سكريات وبروتينات ودهون وأملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم كما انه يحتوي على فيتامينات B-c وللرمان مقداره على المساعدة في أوضاع نزلات البرد والسعال كما أن قشور الرمان يتم استعمالها في ترحيل الدودة الوحيدة.

فوائد المشمش

من الفواكه التي تشمل على نسبه كبيره من المغنسيوم والكالسيوم واليود والحديد كما انه يحتوي على فيتامينات A-B-C ولكن ينصح بعدم الإسراف في تناول المشمش tيتم الاكتفاء بحبه واحده في اليوم.

فوائد الموز

يعتبر الموز غذاء كملًا فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات وعدد كبير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم كما انه يعد من المصادر الحرارية الممتازة وذلك لأنه يحتوي على عدد من المواد النشوية بنحو عالي.

لذلك فان الموز يعد من العناصر الجيدة لبناء الجسم كما انه يعد من الأغذية الجيدة للأطفال والرياضيين وكبار السن.

كما ينبغي أن يتم تناول ثمره الموز الصفراء الطرية لان ثمره الموز الخضراء تؤدي إلى التسبب في الإزعاج للأشخاص مالكي المعدة الضعيفة.

فوائد الخوخ

الخوخ يحتوي على سكريات ونشويات ودهون كما انه يحتوي على الكالسيوم واليود وفيتامين A وهو يسهل عمليه الهضم اذا جرى تناوله ناضجًا طريًا ويوصف الخوخ للذين يعانون من حساسية ولا يتحملون أنواع معينه من الفاكهة.

فوائد البطيخ

البطيخ من العناصر الغذائية العنيه بالفيتامينات أ-ب-ج وهو يساعد في الوقاية من التيفود ويتم استعمال قشور البطيخ في الهند كمجدد وملين للقوى.

والبطيخ من الأغذية الصيفية التي تشمل على عدد من المواد المعدنية التي تتحد مع الأحماض النباتية العضوية مما يؤول إلى المساعدة في عمليه الهضم كما انه يقتني خواص مرطبة حيث انه ثري بالماء.

فوائد الشمام

يطلق على الشمام أخ البطيخ وهو يحتوي على فيتامين جيم و فيه نسبه عاليه من المياه ويعالج الشمام الإمساك المزمن والحصوات والبواسير.

فوائد البلح

يحتوي البلح على نسبه كبيره من النشويات والسكريات ونسبه قليله من الدهون والبروتينات مع القلويات التي تعتبر مضاد للسموم كما يحتوي البلح على الكالسيوم والحديد بكميات عالية.

و البلح المجفف ذات قيمه غذائية عاليه حيث انه يوجد به طاقه غذائية في الكيلو الواحد تكفي لمجهود الإنسان لمده يوم كما ان التمر المنقوع يساعد في علاج الأنفلونزا والتهابات الحنجرة والقصبة الهوائية والنزلة الصدرية.

فوائد الكرز

من الفواكه الربيعية الغنية بالعديد من السيارات الغذائية مثل البوتاسيوم والأملاح التي تعاون الجسم في القضاء على أملاح البوتاسيوم التي تضر الأوردة المتصلبة كما أن الكرز منشط جيد للكليتين.

ومن الجيد تناول الكرز قبل تناول الطعام لأنه قلوي يساعد في توقيف الأحماض المعدية مما يؤول إلى وقوع عسر الهضم كما ان الكرز يتم استعماله في علاج الروماتيزم لأنه يساعد في مقاومه الالتهابات.

فوائد الفراولة

يتم استعمال الفراولة في علاج الالتهاب و التيفود كما أن للفراولة المقدرة على منح الإنسان الوجه المنير المشرق وبشره صافيه.

فوائد الجزر

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات مثل A-B-C وأيضا يحتوي الجزر على فيتامين ه وهو فيتامين مضاد للعقم.

كما انه من اغني أنواع الخضروات التي تشمل على عناصر معدنية كالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد وهذه المعادن لها خواص عديدة في معادله حموضة الدم وزيادة القلوية كما أن الجزر يحتوي على نسبه عاليه من السيللوز الذي يشتغل على تبسيط المرور للكتل الغذائية داخل الأمعاء فيتم حظر الإمساك.

فوائد الارز

يحتوي الأرز على مواد نشويه بنسبه عاليه ويحتوي على القليل من المواد الازوتيه والبروتينيه والدهنيه كما انه يحتوي على أملاح عضويه مثل المغنسيوم واليود والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور.

وللأرز العديد من الفوائد فهو يعطي الجسم الطاقة الحرارية المرتفعة كما انه يساعد الذين يصابون بالضغط كما ان له خواص قابضه لذلك ينصح به للأشخاص المصابين بالإسهال.

فوائد البصل

يحتوى البصل على فيتاميناتB-C كما انه يحتوي على الفسفور الذي يساعد في الوقاية من السمنة حيث انه يشتغل على ترحيل الاملاح من الدم و من الأنسجة ويعمل على إزالة المواد الشحميه التي تضر الجسم.

كما يستعمل البصل في تحذير الجهاز التنفسي ووقف وقوع القيء كما أن البصل القدرة على القضاء على الجراثيم مثل جراثيم الكوليرا كما يتم استخدام مواثيق البصل الجاف في جعل الجلد طري وفي مقاومه الالتهابات الجلدية والاورام كما أن الطب الحديث يعد البصل من أقوى الخضروات التي بحوزتها المقدرة على تنقيه الكليتين وعلاج مغص الكلى.

فوائد الثوم

يحتوي على كميه كبيره من فيتامينات A-C لذلك فانه يساعد في إكساب الجسم مناعة قويه جدا الأوبئة والأمراض.

كما انه مفيد في علاج التهاب الرئة والسل الدرني والسعال ويساعد في نشاط الدورة الدموية وله دور فعال في مكافحه تصلب الشرايين كما يخفف الضغط الدموي.

ولكن من عيوب الثوم هي الرائحة الشديدة المزعجة له و حتى يتم التخلص من هذه الرائحة فيمكن تناول الأوراق الخضراء التي تشمل على الكلوروفيل الذي يقتني المقدرة على امتصاص هذه الرائحة.

فوائد الفجل

تحتوي اوراق الفجل على فيتامينات ا-ج كما يتألف جذره من المياه والنشا والأزوت وبعض المعادن وتعد جذوره مشهيًا جيدًا.

فوائد البطاطا

البطاطا تشمل على نسبه عاليه من النشويات كما أنها تمتاز بقدرتها الحرارية كما ان البطاطا تشمل على نسبه من الفيتاميناتِ A-ج و تعتبر من العناصر الغذائية الغنية بالمعادن كالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والنحاس والزنك والمنجنيز والسيلينيوم.

وللبطاطا العديد من الفوائد العلاجية فهي منشط جيد للبشرة وتساعد في علاج الهالات السوداء من خلال وضع شرائح من البطاطا بنحو مباشر على الهالات.

فوائد الفول

الفول من الأغذية البروتينة التي تشمل على الحديد والكالسيوم والفسفور لذلك فان الأطفال يستفيدون منه بنحو كبير جدا في النمو لما يحتويه من الحديد وعند تناول الفول والخبز مع تابع قوله القليل من إحدى المواد الدهنيه .