3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن كبار السن .. بحث عن المسنين

تعبير عن كبار السن هل تعلم عن كبار السن مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن موضوع عن احترام كبار السن بالانجليزي اجمل ما قيل عن كبار السن ايات عن كبار السن صفات كبار السن بحث عن المسنين pdf اشياء تسعد كبار السن.
موضوع عن المسنين بحث عن المسنين pdf موضوع عن احترام كبار السن بالانجليزي هل تعلم عن كبار السن بحث عن رعاية المسنين doc ايات عن كبار السن موضوع عن دار رعاية المسنين مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن صفات كبار السن.
موضوع عن المسنين هو الذي يحتاج إلى أن يلتفت إليه الجميع لما له من تأثير على البركة التي يمنحنا الله إياها في حال التعامل مع المسنين بالخير والحُسنة، إذ يُمكننا أن نستفيد من تلك العلاقة التي يختبرنا الله فيها بأن نُزيد من رصيدنا عند المولى بالمعاملة الحسنة لمن هم بلغوا أرذل العمر كما قال الله تعالى في سورة النحل” للَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا”.
فيما يُنبهنا الله تعالى إلى أن تلك الفترة هي التي يُرد الله الإنسان إلى مرحلة لا يعرف فيها شيء وهي المرحلة التي تستهل ما أن يتقاعد الشخص إلى المعاش والتي تتراوح أعمار الأشخاص آن ذاك ما بين الـ60 إلى ما فوق ذلك، فهيا بنا نتعرف على المسنين وأهم السمات التي يتميّزون بها وكيفية التعامل معهم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم المختصر كوم.
موضوع عن المسنين
ليس كل المسنين هم من يحتاجون إلى العناية الطبية أو البدني، ولكننا نجد أن معظمهم في حاجه إلى العناية النفسية، إذ أن من أهم سمات تلك المرحلة هي تحوّل الكبار أو المسنين إلى أطفال مره أخرى إذ أنهم يتأثرون بالحديث وقد يعتبرون معظم ما يُقال إساءة لهم، حيث الأجداد والآباء الذين وصلوا إلى هذا العمر أن أقل الكلمات وأبسطها قد تسبب لهم جرح عميق لا يقدرون على تحمله.
وكذا فنجد أن منظمة الصحة العالمية Who ضبطوا من خلال عِده أبحاث أن المسنين في إرتفاع مطردة يومياً، إذ أن خلال السنوات المقبلة سوف ترتفع نسبة المسنين ما بين 900 مليون إلى 2مليار شخص.
تجدر الاشارة الى أن الصحة النفسية والانفعالية للمسن هما عاملان لا ينبغي أن يتغافل عنهم الشخص الشباب أثناء التعامل مع المسنين، لما له من تأثير قوي على مزاجهم وصحتهم.
إذ ضبطت الدراسة أن الاضطراب النفسية لدى البالغين من العمر سن الـ60 سنةً فما فوق هو عامل أساسي من العوامل التي تؤثر على المسنين، إذ تبلغ نسبة المُصابين بهذه الاضطرابات نحو 15 في المائة.
صفات كبار السن
تبرز عدد من الخصائص النفسية والعصبية في مدة الكهولة أو حتى المرحلة التي تسبقهما، إذ توجد عدد من السمات والخصائص التي من بينها: الإصابة ببعض التحولات النفسية والعصبية التي تطرأ على الفرد في سن يتراوح ما بين 60 إلى ما فوق ذلك من أعمار.
التمسك بالماضي والحنين إليه من قِبل المسنين، إذ أنهم يستدعون أحفادهم وأبناءهم ويقومون بعرض الصور التي مِعِهُم التي تضبط مدة حياتهم و تباشير رحلتهم في الحياة وتطورها من خلال الصور التي تُكشف أمامهم.
يُعاني كبار السن من الخور الذهن و منع المقدرة على الاستماع جيداً، فضلاً عن تدهور قدرتهم في مواكبه تغييرات الأمور من حولهم، وضعف المقدرة على أداء الأمور اليومية كالطبخ أو النزول.
يُصبح المسنين شديدي الحساسية إيذاء الكلام الذي يستمعون إليه، أو الحديث الذي يقومون بإجرائه مع أبناءهم، إذ أن أقل كلمة يمكنها أن تجرح مشاعرهم وتجعلهم ينصرفون عن الحديث بأكمله، أحياناً يُسيطر النسيان على ذهن وعقل الشخص المسن، لذا ينبغي أن نتوجه به إلى الطبيب على الفور وألا نترك وضعه تتدهور، وكذا فيجب ألا نتعامل معه على أنه ضال بعيداً عن عالمنا بل أن نتحدث معه فيما يفكر ويتذكر.
حثنا الله عزوجل في القران الكريم على احترام وود كبار السن وخصوصا المقربين منهم، وقد قال الله تعالى هذا في آياته الكريمة، كما لفت نبينا الحبيب المصطفى إلى أهمية احترامهم، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم” لا يتمنى أحدُكم الموتَ، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمنَ عمرُه إلا خيرًا”، فبهم يتعطر العثور وببرهم نُرضي الله تعالى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى