3
7
دليل المملكة

اسماء منتزهات جازان أفضل الأماكن في جنوب السعودية

حدائق جيزان، سوف نقوم اليوم بجولة مميزة في منطقة جيزان التي تعد من أبرز المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، حيث تتحلى تلك المنطقة بتاريخ كبير وعظيم للغاية، من مدة ما قبل الإسلام وحتى تلك الفترة.
من دخول الإسلام.
تقع هذه المنطقة على الجانب الجنوبي من المملكة وتسقط على ساحل البحر الأحمر.

تعرف على حدائق جازان:.

– سد وادي جيزان:

يقع سد وادي جيزان في أقصى منطقة جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة جيزان، والذي يقع بين مُتتالية قديمة من الجبال المرتفعة التي تنتهي في الغرب بسهل منحدر وتعد واحدة من أروع السواحل المنحدرة حوالي البحر الأحمر.

سد وادي جازان – المملكة يعتبر سد الوادي من أبرز حدائق منطقة جازان، وقد جرى تأسيس سد وادي جيزان من أجل احراز 3 أهداف رئيسية أبرزها التخفيف من صعوبة السيول الكبيرة، وحجزها في حوض كبير من من أجل الحفاظ على كافة الممتلكات والأرواح في ذلك الوقت، والتحكم في المياه المخبأة وتصريفها وفق احتياجات الزراعة والري، لتحديث وتجديد المنطقة التي تكاد تنمو بشكل تدريجي من الناحية الزراعية والاجتماعية.
تتحول أرض المنطقة، خاصة السهل الساحلي الممتد على طول البحر الأحمر، والذي يتكون من طمي ومياه مجرفة غريبة، ويتواصل حتى تمتد إلى أرض خصبة جداً لا تمتد إليها بأي فيضان يهددها على الإطلاق.
، وتنتج نحو محصولين سنويًا.

جزيرة المرجان بجيزان:.

جزيرة المرجان من أشهر الشواطئ الساحلية في منطقة جازان الجذابة في المملكة العربية السعودية، وتعد من أفضل الشواطئ في المنطقة، لما تمتاز به من تراب ذهبية جميلة لمن يحبون ممارسة الرياضة.

على الشاطئ، ولمن يحبون الغوص والسباحة، وتوفر جزيرة المرجان بجيزان العديد من الخدمات.
مما جعلها الوجهة الأشد شعبية لكافة السكان المحليين، وللزوار أيضًا.
وادي لجب وادي لجب الذي يقع في قطاع الريث الذي يتبع لمحافظة بيش في منطقة جازان التي تبعد عن منطقة أبها بنحو 220 كلم بعد بيش الذي يمشي فوق كوبري وادي بيش من تقاطع يسمى الحاقون.
أنت تسير نحو سبعين كيلو متراً تقريباً، وستجد مركز الريق ومن الريث حوالي خمسة عشر كيلومتراً، وستكون في وادي لجب.
الطريق إليها مليئة بالطقس السيئ، والتضاريس القاسية للغاية، والعديد من الصخور تسد ​​الطريق، خاصة أنها من طريق الوريث إلى طريق الوادي بليغة جدًا وليست آمنة على الإطلاق، إلا أنها ممتعة جدًا ويمكن التوصل إليها عن طريق كافة أنواع المركبات الصغيرة والكبيرة ووادي لجب ظاهرة جغرافية مرتفعة فريدة ونادرة.
وهو في الأصل صدع وليس واد كباقي الأودية.
لا تخف من التنزه والاستكشاف على قدميك، فهي متعة فعلية في وادي لجب.

ورشة القوارب – جازان:.

ورشة القوارب في جيزان، المنطقة التي يسهل فيها التعرف على الأسماء.
لم يكن من الصعب صنع قارب.
نعم، يعد صانعو القوارب في منطقة جيزان صناعة ألعاب، وقد قامت بالكثير من التحديث والتطوير في السنوات الأخيرة، والعمل الذي كاد أن يطرأ في الأشهر العديدة السابقة, والآن يتم الانتهاء من الكثير من الإنجازات في غضون بضعة ايام.
على الرغم من خروج العديد من القوارب المصنوعة من الخشب إلى موقِع النزاع المتبادل، إلا أن عدد من الصيادين القدامى ما زالوا موالين لهذا الطراز من الإعلام البحري، وتحرص جمعية الثقافة والفنون في منطقة جازان على إقامة مسابقات والعديد من الاحتفالات.
والمهرجانات، من أجل إعادة الاطلاع في القارب الخشبي باعتباره وسيلة من وسائل تعريف الشباب بالوسائط البحرية الكلاسيكية.
تعتمد صناعة المراكب الخشبية في منطقة جيزان على الأخشاب التي تنمو في كافة المناطق الساحلية الجنوبية في غرب المملكة العربية السعودية، وتعرف بشجرة أثال، وستتخذ من صناعة القارب و يُدعى صانع تلك السفن فاليق، والرئيس الذي يشرف على صانعي القوارب أستاذ، ويستغرق القارب نحو ستين يومًا فيما يطلق عليه اسم بناء السفن، وتتطلب المراكب العديد من الأدوات مثل الخشب وجوز الهند والصنوبر والضأن والمسامير.

مدينة ملاهي هابي تايمز:.

تعد مدينة هابي تايمز الترفيهية من أروع المنتزهات الترفيهية في مدينة جيزان، حيث تشمل على ألعاب، وكافة المساحات الخضراء، ومناطق جلوس، وخدمات من مطاعم ومقاهي ومراكز ترفيهية رائعة، وتتميز في موقعها على طريق الملك فهد مما جعل الزائرين يشيرون إليه باستمرار.

قصر النجدي في فرسان:.

يُعرف قصر النجدي بما يسمى فرسان الكبرى، ويُعد من الجزر الحادثة في أرخبيل جزر فرسان الحادثة في البحر الأحمر وتنتمي إلى منطقة جيزان في المملكة العربية السعودية، والجزيرة هي تعتبر أكبر الجزر التي تتبع الأرخبيل على بعد نحو خمسين كيلومترًا غرب المدينة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى