3
7
سؤال وجواب

لماذا الماء لونه ازرق

علم لونه ازرق وابيض ما هو العلم الذي لونه احمر اصفر ازرق ما هو العلم الذي لونه ازرق واصفر نبات لونه اصفر واخضر ويطلع ازرق خضار لونه ازرق ما هو العلم الذي لونه احمر ابيض ازرق لمذا نرى البحر لونه ازرق.

لماذا الماء لونه ازرق لماذا لون البحر ازرق ويكيبيديا لماذا لون السماء ازرق ما سبب لون البحر ازرق ليه البحر لونه ازرق موقع لونه ازرق لماذا السماء زرقاء لماذا البحر مالح الالوان في البحر.

تغطّي المياه مساحةً بالغة من سطح الأرض، وتشكّل البحار والمحيطات والخلجان وسيلةً بالغة من وسائل النقل التي يستخدمها الإنسان لينتقل من مكانٍ لآخر وذلك من خلال إبحاره على السفن أو القوارب، صغيرةً كانت أم كبيرة.
والناظر لمياه البحار والمحيطات أمامه يلاحظ تغيّر لونها على مدار السنة، وربّما أزيد من مرة في اليوم ذاته.
فهل سألت نفسك يومًا ما سبب تغيّر لون مياه البحر بهذا الشكل؟ يسود الاعتقاد لدى الكثير من الناس أنّ زرقة البحر مردُّها فحسب إلى انعكاس لون السماء فوق سطح الماء، لكنّ البحر يظل أزرقَ اللون في أعماقه إلى مسافةٍ معيّنة رغمَ منع تواجد سماءٍ تعلوه، هذا ما يراه مستكشفو أعماق البحار، فكل سبَّاحٍ أو غوّاصٍ يجدُ ذاته في وسَطٍ أزرق بالرغم من أنه أثناء غطسه لا يكون قادرًا على رؤية السماء ولونها.
فما هوَ السبب خلف لون البحر؟ prism تكمن الرد في انعكاس وانكسار ضوء شمس أثناء عبوره الغلافَ الجويّ للأرض.
تصدر أشعة الشمس ضوءًا أبيضَ يحوي ألوانَ الطيف السبعة والتي تصنع بداعي تفاوت الأطوال الموجية للأشعة المكوّنة للضوء، وهذه الألوان هي ( الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، البنفسجي) كما تبدو في قوس قزح.
وعند تصادم تلك الأشعة بالغلاف الجوّي بما يحويه من هواء وغبار وغيره، تحدث لها عملية انكسار بنسبة محددة اعتمادًا على كمية ما يواجهه من جزيئات.
وبما أنّ اللون الأزرق هو صاحب أقصر طول موجيّ من بين الألوان الآخرى، فيكون مصيره التشتّت والتبعثر أزيد من غيره من الألوان أثناء عبوره الغلافَ الجويّ، وبذلك يمكنه الانتشار في كلّ مكانٍ من الأرض، مُعطيًا السماء والبحر لونهما الأزرق.
أي أنَّ السماءَ، ولو أنّها تعكس جزءًا بسيطًا من لونها على صفحةِ مياه البحار والمحيطات، إلّا أنّها ليست السبب الرئيسيّ الوحيد وراءَ لون البحار.
لماذا تظهر عدد من البحار والمحيطات بألوان متعددة غيرَ الأزرق؟
يعود ذلك إلى تواجد عدد من الطحالب والنباتات البحريّة، أو عدد من الأحماض والأتربة والرواسب والمواد العضويّة داخل مياه البحر، فتشكّل كلّ تلك المواد عاملًا يشتغل على تبديل اللون الأزرق للمياه، فتظهر في عدد من الأحيان بلونٍ أخضر، أو بنيّ، أو أزرقَ فيروزيّ، بدرجاتٍ مختلفة.
ماذا عن لون السماء والبحر وقت الغروب؟
لماذا اللون الأحمر أو البرتقاليّ؟
نعودُ إلى الأطوال الموجية وانكسارها، فحينما تغرب الشمس، تكثر المساحَة بينها وبين الأرض وغلافها الجويّ، وعلى ذلك يصعبُ وصول اللون الأزرق ذي الطول الموجيّ القصير، ويصبح اللونان الأحمر والبرتقاليّ -الأطول بين الألوان السبعة-، يصبحان اللونين الوحيدين القادرين على اختراق الغلاف الجويّ، فتنصبغ السماء والبحر بهما، ما يُضفي لونًا ساحرًا جذّابًا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى