من هو حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

في المقال الاتي نوضح لكم من هو حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعرض سيرته الذاتية، فحمد بن جاسم هو هو رئيس الوزراء القطري السابق، والذي قد شغل هذا المنصب حتى اليوم السادس والعشرين من شهر يونيو لسنة 2013 ميلادياً، ليتولى رئاسة الوزراء من بعده الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، وقد شغل العديد من المناصب طيلة حياته المهنية وقام بإدارة العديد من الشركات، فقد باشر وَظِيفَة رئاسة مجلس مديرية جهاز قطر للاستثمار، بالإضافة إلى رئاسة مجلس مديرية الخطوط الجوية القطرية، وقام بالإشراف على مشروع جُزر اللؤلؤة، وترجع سبب شهرته التي تخطت البلاد العربي هو الذكاء السياسي الذي يمتلكه، بالإضافة إلى القوى الاقتصادية، وفي الفقرات التالية من المختصر كوم سوف نعرض لكم سيرته الذاتية بالتفصيل.

من هو حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

شغل حمد بن جاسم العديد من المناصب السياسية والاقتصادية في الدولة، ومنها: المسيرة المهنية لحمد بن جاسم شغل حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وَظِيفَة مدير مكتب وزير الشؤون البلدية في المرحلة من عام 1982 ميلادياً وحتى عام 1989 ميلادياً.

شغل وَظِيفَة وزير الشؤون البلدية والزراعة في شهر يوليو من عام 1989 ميلادياً.

وفي شهر مايو لسنة 1990 ميلادياً، عُين حمد بن جاسم نائباً لوزير الكهرباء والمياه، وقام بالإشراف على الكثير من المشروعات في مجال الزراعة.

وفي اليوم الأول من شهر سبتمبر لسنة 1992 ميلادياً، شغل وَظِيفَة وزيرة الخارجية في دولة القطر.

وفي اليوم السادس عشر من شهر سبتمبر لسنة 2003 ميلادياً، جرى تعيينه نائباً لرئيس الوزراء، وقد ظل في منصة كوزيراً للخارجية القطرية.

وفي اليوم الثاني من شهر أبريل لسنة 2007 ميلادياً عُين أساسياً للوزراء.

شغل وَظِيفَة عضو مجلس الدفاع الأعلى في قطر، بالإضافة إلى رئاسة مجلس هيئة قطر الدائمة من أجل دعم القدس.

كان عضواً في هيئة الدستور القطري الدائم، وعضواً في مجلس العائلة الحاكمة، كما كان عضواً في المجلس الأعلى لاستثمار احتياطيات الدولة.

القوة الاقتصادية لجاسم بن حمد

يُذكر إن إجمالي ثروة جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني قد تخطت المليار دولار أمريكي، حيث قامت مجلة فوربس الأمريكية ببث بيان يُشير إلى أن ثروته تُقدر بـ1.36 مليار دولار، كما وضعته في سلسلة أثرى رجال الأعمال في العالم.

ويُذكر أنه يقتني أكبر ثامن يخت في العالم، والذي تُقدر قيمته بـ350 مليون دولار، كما يقتني منزلاً من ثلاثة أدوار في برج سي هايد بارك وان الذي يسقط في لندن.

كما يقتني حمد بن جاسم واحد من أضخم المجموعات البنكية التي توجد في لوكسمبورج، وذلك عقب قيامه بشراء أسهم في البنك الدولي، وقد كشفت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن جاسم بن حمد يقتني 3.05% من إجمالي أسهم بنك دويتشه.

وفي شهر يونيو لسنة 2014 ميلادياً، تمكن الاستحواذ على ما يقرب من 80% من إجمالي أسهم مؤسسة هريتاد أويل في لندن.

ألقاب حمد بن جاسم آل ثاني

طوال مسيرته السياسية والمهنية، لُقب حمد بن جاسم بالعديد من الألقاب، ومنها: لُقب بالشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني حتى عام 1989 ميلادياً.

وفي عام 1989، و2007، و2013، لُقب بسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وفي المرحلة من عام 2007 وحتى عام 2013 ميلادياً، لُقب بسمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

تكريمات حمد بن جاسم

في اليوم الثامن والعشرين من شهر أبريل لسنة 2010 ميلادياً، توج حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على الدكتوراه الفخرية في الرسائل الإنسانية، وكانت الدكتوراه مقدمة من الجامعة اللبنانية الأمريكية.