وش الرد على كفوك الطيب – ما هو الرد على كلمة كفو

الإجابة على كفوك الطيب قد يكون أمرًا محيرًا للبعض خصوصًا الجيل الجديد من الشباب والفتيات الذين لم يعتادوا على مثل هذه المجاملات الموروثة من التقاليد القديمة، فمنذ الأزل كانت اللغة والكلمات المعبرة هي السبيل الوحيد للتواصل بين البشر ولأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي ميزه الله بالعقل تمكن أن يشعر بالعاطفة وما تتألف منه من مشاعر متعددة ومختلطة منها العادِيَة كالفرحة والحزن ومنها معقدة كالغضب والفخر والملل، وللتعبير عن كل تلك المشاعر لم يوجد الإنسان أحسن من الكلمات التي اخترعها ومازال يخترعها إلى يومنا هذا ليعبر عما يشعر به ويشاركه مع الآخرين .

الرد على كفوك الطيب

كلمة كفو وهي المصدر الأول لكلمة كفوك هي عبارة يستعملها السعوديين بنحو خاص وبعضًا من العرب أيضًا لمدح فرداَ على مجهوداته وشكره على ما قام به.

ويفسرها الكثيرين على أنها اختصارًا لثلاث عبارات وهي: حرف الـ ك: يعني كنت خير مثال يحتذى به.

وحرف الـ ف: يرمز إلى فقت كلماتي التي تليق بفخامتك.

وحرف الـ و: يعني واصل واستمر بتفويق الله وكرمه.

ومعناها بنحو عام ونعم العمل وتنتشر هذه الكلمة بكثرة في السعودية والأردن والعراق ومع تطور الوقت بدلًا من كانت تقال كفو فحسب جرى تزينها بالكلمات والعبارات حتى تنم عن الامتنان الزائد، فنحن العرب خير امة تخلق الكلمات وتشكل العبارات.

وإن الإجابة على كفوك الطيب أو كفوك با أبو فلان أو أم علان تكون: كفوك العز أخويا الغالي/ أختي الغالية.

الله يعزك حبيبي/ حبيبتي.

الله يزيد قدرك.

الكفو إلك ولأفعالك الطيبة.

تسلم يا أخويا الغالي/ أختي الغالية.

الله يسلمك ويعزك.

وقد أدخلوا الشعراء قديمًا كلمة كفو وكفوك الطيب في أشعارهم ليعبروا عن كفاء الأذى عن الحبيب والاهل والأقارب لذلك قد تكون تلك الأشعر خير الإجابة على كفوك الطيب ومنها: منت بكفو قلبن له سنين صانك، منت بكفو اللي من اجلك فعلته.

كفوك الطيب ما رحلت ودموعي لا تفارقني، وجلست تعالج جرح احاسيسي.

كفو كيف جعلتني عن حالي راضيًا بعد أن تمنيت الموت، لترحل روح محرومه عزاها حب ترجمته.

كفوك الطيب ما رأيت في قلبك قسوة، ومن القريب خابت ظنوني وتشتت أفكاري.

كفوك يا الغالي بعد أن خذوني من دفا قلبك وياما كنت توعدني، نسيت العواطف وأخباره وكنك ما تحضنته.

أحبك والجروح اللي من عنادي تعذبني، كفوك ما مللت ولا رحلت بل راوضت عنادي وخذلي.

طبعي الوفا في العواطف والتضحية والإخلاص، وإن تخلى عني حبيبي اتركه مرفوع الراس بل واقول له كفوك الطيب يا ابن الناس.

كفوك يالطيب على أيامك الطيب، أتى فراقك طويل وتحسبني لا اذكرك والله لم تغب لحظة.

ياللي زعلت لا ترعل والله لاراضيك، كفوك يا طيب يا باهض يا أحب صديق.

لا تحسبني عقب صدك بداريك، كفو لك ولأيامك ومع الأمان لا أحييك.

ما اعاتب ولا احاسب كفوك الطيب يا باهض ما بيننا ما يصير عتاب ولا حساب.

كفوك يا الغالي رح جعل ربي يوفقك ويوفقني لو ادري انك مرافقني على حاجه، لعطيتك حاجتك واقول فارقني.

الرد على تسلم يا الطيب

تسلم يا الطيب هي عبارة يتداولها السعوديين كنوع من العواطف والامتنان للشخص الذي أمامهم، وفيها توجيه من أن يسلم الإنسان من الشر وأن يحاوطه الخير لذلك يكون عليها الإجابة كالآتي:

الله يسلمك يارب.

يسلم رأسك يا أخي في الله.

سلمت وسلم رأسك.

الله يخليك حبيبي.

الله يعافيك.

بارك الله فيك يا غالي.

الله يحفظك ويديم عزك.

الرد على يابعد حيي

هي أحد أشهر عبارات المحبة مثلها مثل الإجابة على كفوك الطيب وهي من أحد العبارات المتداولة في السعودية وخصوصًا في منطقة حائل التي كان ذويها منبع هذه الكلمة، وهي عبارة تدل على صدق رغبة الناطق وسلامة مراده أي صدق محبته ومودته للشخص الذي أمامه ويكون الإجابة عليها كالآتي:

تحيي يا الغالي.

يابعد قلبي يا روحي.

يا بعد عيني انت.

يابعدهم كلهم والله.

يابعدي انت يا غالي.

يابعد حيي وميتي.

ومن جمال تلك العبارة عند أهل الحائل تغنى بها شعرائهم واهدوها لمحبوبتهم وحتى لذويهم وأقاربهم لـ يصفون مدى المحبة التي في قلوبهم لهم ومن أشهر الأبيات الشعرية التي استعملت تلك العبارة: كنت اعرفك يا بعد حيي من هدوء الشمال، ويوم جيتك صرت حي على حي يذوب، يا عروس حبها بالجنوب وبالشمال، مثلك أبهاء حبها بالشمال والجنوب.

يا طربتي حائل لك القلب نزاع، خفقان عمره وقفت عند داعيه، حبك نبت يا عزوتي فيه والقاع بين الضلوع اليوم بالود تسقيه، حايل بعد حيي لك القلب مرباع يا عزوتي لحي الكرم بين أهاليه.

سلم عليه ولا تقوله مقاله، إلا إن نشد عني وعن حالتي سال، قله يقول يا بعد حيي من غزاله من الحي والميتين والعم والخال. لا يا يبه يابعد حيي مع الميت إصبر على لو كسوتي بالديون، ياخي من كثر المراحيل مليت البرد والمهاجم زود جنوني.

الرد على يا لبي

يستخدم السعوديين كلمة يا لبي للتعبير عن ما يحمله قلوبهم بحو الآخرين من قدر باهض وقيمة مرتفعة فهو تعبير يشير على أنه في منزلة القلب الذي لا يمكن أن يستغني عنه جسد الإنسان أبدًا فإذا تعطل توقفت الحياة بأكملها.

لذلك يكون الإجابة على تلك الكلمة المليئة بالحب والمعزة أزيد محبة وجمالًا عن غيرها من عبارات الشكر الأخرى كـ الإجابة على كفوك الطيب ويا بعد حيي وتسلم يا الطيب فيكون الإجابة كالآتي:

  • لبي قلبك يارب.
  • لبي عمرك يا عمري أنت.
  • لبي أنت يا الغالي.
  • لبي عينك يا عيوني.
  •  تسلم الله يخليك يا الغالي.
  • لبي روحك يا روحي وعيوني.

عبارات وحكم عن الكلمة الطيبة

بنحو عام إن الإجابة على كفوك الطيب أو غيرها من عبارات الشكر والامتنان تعد من الكلمات الطيبة التي تحتل القلوب وتفتح أبواب المحبة والود بين الناس، فرغم بساطتها إلا انها لها مفعول كبير يقال عنه أقوى مفعول السحر.

لذلك لا عجب في أن يجعل الله الكلمة الطيبة صدقة لأنها تطرب الآذان وتدخل الطمأنينة للقلوب ويشتاق لسماعها الناس كلهم.

فهي أحد الأشياء التي إذا سمعها الإنسان تسر قلبه وتؤلفه وتترك أثرًا طيبًا لا مثيل له في ذاته .

ولأن الكلمة الطيبة هي بطاقة مرور لقلوب الناس إليكم عدد من الحكم عنها لتنصحوا بها الآخرين لتنتشر الكلمة الطيبة في كل مكان: الكلمة الطيبة لا بهرج إلا قليل إلا أنها تعادل الكثير.

الكلمة الطيبة هي سهمًا يخترق القلب فلا تسنوها.

إذا أردت أن تعيد الطيبة بين البشر، اشنر الكلمة الطيبة بينهم.

إن خير علاج للنفس هو الجهاد في مسعى الله والكلمة الطيبة.

الكلمة الطيبة هي إضافة عملًا صالحًا لميزان حسناتك ومفتاح لكل أبواب الخير ومغلقة لأبواب الشر.

الكلمة الطيبة تجدها رقيقة وجميلة لا تعمل على إيذاء الآخرين ولا تخدش نفوسهم.

الكلمة الطيبة هي هدية الله وفضله على عباده الصالحين.

إن الأنبياء والرسل اصطفاهم الله ليرشدونا غلى طريق النور بالكلمة الطيبة.

الكلمة الطيبة هل الكلمة الصادقة الخالية من النفاق الوكذب.

الإنسان الصالح هو من كان فمه معطرًا بالكلمة الطيبة حيث لا يعلم الكلام القبيح أبدًا.

يكون المرء طيبًا إذا كانت الكلمة الطيبة لا تفارقه.

لتكن كلمتك طيبة، وليكن وجهك مبتسمًا لتكون أحب الناس إلى القلوب.

ظمأ القلب لا ترويه قطرة من الماء، بل ترويه كلمة طيبة صادقة خالصة.

السمعة والكلمة الطيبة أحسن من الرداء الجميل.

إذا لم يكن لديك شئ لتعطيه للآخرين، فتصدق بالكلمة الطيبة، والابتسامة الصادقة، وخالق الناس بالخلق الحسن.

النية الطيبة لن تُسوغ عملًا خاطئا، بل هي شرط أساسي للعمل الصائب فقط.