كم تكلفة السياحة في تركيا

تعرف عزيزي السائح على تكلفة السياحة في تركيا ، التخطيط للسفر إلى أي دولة يستلزم أولاً معرفة مصاريف السفر والتي تضم التذكرة والإقامة في الفنادق، إلى طرف معرفة تكلفة التنقل وتناول الوجبات في المطاعم، فكل تلك الأمور تستوجب معرفتها وعلى أساسها تتحدد الميزانية اللازمة.

وقد نجحت تركيا في السنوات الأخيرة من أشار أنظار العالم إليها نتيجةً لما تمتلكه من ملامح سياحية جذابة ومتنوعة ما بين المتاحف والمساجد والغابات والحدائق والشواطيء، وأفضل الأوقات التي يمكنك زيارة تركيا فيها يمتد ما بين شهر مايو أي فصل الربيع حتى شهر تشرين الأول وهو فصل الخريف، وفي المختصر كوم سنطرح لك جميع التفاصيل اللازمة للسفر إليها.

تكلفة السياحة في تركيا

الفيزا

تنضم تركيا إلى سلسلة الدول التي تستلزم الحصول على فيزا من أجل دخولها، ويختلف سعرها من دولة إلى أخرى، ويُقدر سعرها للمواطن السعودي بحوالي 75 ريال سعودي، وتسري صلاحيتها لفترة ثلاث شهور، ويمكن الحصول عليها بشكل إلكتروني بكل سهولة من خلال الموقع الرئيسي لوزارة الخارجية التركية.

تذاكر السفر

من أجل أن تحصل على سعر مناسب لتذكرة السفر فمن الأفضل لك البدء مبكراً بحجز التذكرة، وتستهل أسعارها من 400 دولار أي 1500 ريال سعودي.

هناك العديد من شركات الطيران التي تتيح عروض ممتازة لتذاكر الطيران، فعلى مسعى المثال يمكنك حجز التذكرة في مؤسسة طيران ناس السعودية، أو يمكنك الحصول على التذكرة من خلال شركات طيران تركية مثل مؤسسة اطلس جت أو مؤسسة بيجاسوس.

ملحوظة هامة: من أجل الحصول على أحسن سعر لتذكرة الطيران يمكنك الإطلاع على أسعار التذاكر لمختلف الشركات والبدء بالمقارنة بينهم.

الإقامة في الفنادق

ترتفع الإقامة في الفنادق بنحو كبير في مواسم السياحة، ففي حالة ذهابك إلى فندق أربع نجوم سوف تجد أن سعر الغرفة المزدوجة فيه يرد إلى 300 ريال سعودي (80 دولار) وذلك في الأوقات العادية، أما في المواسم السياحية فيرتفع ليبلغ إلى 450 ريال سعودي (120 دولار).

هناك عوامل أخرى تتحكم في أسعار الإقامة في الفنادق من ضمنهم الموقع نفسه، فإن الفنادق التي تقع في غير مسار المدينة وفي مناطق حيوية تزداد بها الأسواق وجميع الخدمات الأخرى يرتفع فيها سعر الإقامة، أما في حالة تواجد فندق في جهات المدينة وفي مناطق غير حيوية فستجد سعر الإقامة منخفض.

في حالة الإقامة في الشقق الفندقية فإن تكلفة اليوم الواحد للإقامة تمتد إلى 150 دولار في موسم الصيف و120 دولار في موسم الشتاء.

تصل الإقامة في فنادق الخمس نجوم إلى 200 دولار في موسم الصيف وباقي أيام السنة تمتد 150 دولار، وفي حالة الإقامة في فنادق 3 نجوم فالأسعار تستهل من 80 دولار في الصيف و40 دولار في بقية أيام السنة.

المواصلات

تتميز تركيا بتوفيرها كافة أنواع المواصلات العامة والتي تغطي جميع أجزاء الدولة، ولذلك سوف تجد أنها تحتضن ازدحام كبير خاصةً في الحافلات العامة أو مترو الأنفاق بداعي رخص تكلفتها حيث تمتد تكلفة الركوب إلى 75 ريال سعودي (20 دولار).

في حالة استئجار مركبة بسائق فإن التكلفة ستصل إلى 130 دولار، وإذا كانت من من غير سائق فقد تمتد التكلفة إلى 50 دولار حوالي وهي تكلفة غير متضمنة للوقود، وتختلف من مركبة إلى أخرى وفق نوعها.

المطاعم

نظراً للإقبال الكبير الذي تراه تركيا من السياح من شتى أجزاء العالم، فإن المطاعم في تركيا تفوح في شتى أنحاءها وتنقسم إلى: المطاعم الراقية – المطاعم المتوسطة – المطاعم الشعبية.

في حالة ذهابك للمطاعم الراقية فإن أسعار مأكولاتها هى الأغلى ثمناً مقارنة بالمطاعم الأخرى، وتتميز هذه المطاعم بوقوعها في مواقع ممتازة للجذب السياحي.

أما عن المطاعم المتوسطة فهي الخيار الأمثل لمن يبحث عن إتاحة نفقاته، وهي تتيح مأكولات بأسعار معقولة بالإضافة الى أنها تتميز يتزويد مستوى مرتفع في نوعية الأكل والخدمة والنظافة.

أما عن أرخص المطاعم في تركيا فهي المطاعم الشعبية الاختصاصية في تقديم أشهر وأطيب الوجبات الغذائية التركية التقليدية مثل الشاورما التركية، إسكندر كباب، اللحم بالعجين، ويصل سعر الوجبة الواحدة إلى نحو 25 ريال سعودي.

تعليمات هامة أثناء السفر إلى تركيا

يختلف مقدار المصاريف اليومية في تركيا باختلاف عدد الأفراد، فقد يرد المصروف اليومي إلى 1150 ريال سعودي إذا كانت الأسرة متألفة من فردين أو ثلاثة على الأقل.

من الأفضل لك أن تتعلم عدد من الكلمات التركية الرئيسية قبل السفر، فذلك سيساعد بنحو كبير على سهولة التراسل بينك وبين الأتراك في شتى الأماكن.

عند القيام بتحويل العملات فمن الأفضل الذهاب إلى مكاتب الصرافة التي تفوح في شتى أرجاء تركيا وهي تكلفتها أقل من تحويل العملة في المطار أو في بلدك، إلى طرف أنها لا تحتاج إلى دفع أي رسوم إضافية.