ابي رايكم اللي جربت ابره الظهر للولاده الطبيعيه

ابي رايكم اللي جربت ابره الظهر للولاده الطبيعيه مين جربت ابرة الظهر للولادة الطبيعية ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجارب سعر ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجربتي مع ابرة الظهر للولادة ابرة الظهر والدفع متى اطلب ابرة الظهر ابرة الظهر للرجال ابرة الظهر للولادة القيصرية.

في تساؤل ورد إلينا بمسمى أبا رايكم اللي جربت ابره الظهر للولاده الطبيعيه نجيب على كافة تساؤلاتك سيدتي حول إبرة الظهر الايبيدورال للتخدير النصفي، حيث أن هذه الإبرة تناقلت كثيراً في المرحلة الأخيرة في استعمال الأمهات لها لولادة طبيعية بدون ألم، ولكن هناك الكثير من الأمهات الذي يقلقون بخصوص خطورتها على صحتهم، ولا يستطيعون التفرقة بين التخدير النصفي وتخدير الجسد ككل، وفي المقال الاتي سوف تكشف المختصر كوم مميزات هذه الإبرة كأداة من أدوات الولادة الطبيعية وموانع استعمالها ومضاعفاتها.

أبا رايكم اللي جربت ابره الظهر للولاده الطبيعيه

ما هي حقنة الإيبيدورال

هي جرعة تخدير يتم حقن الأم بها في تحت العمود الفقري في موضع قريب من جذور الحبل الشوكي العصبية، فتمنع شعور الأم بأي ألم في مناطق جسدها السفلية من البطن ومنطقة الحوض إلى الساقين، فيتم حقن الإبرة عن طريق قسطرة مرنة في منطقة بين الحبل الشوكي والعمود الفقري، ولكن في عقب العمليات الأخرى التي تستوجب تخدير شوكي، يتم إعطاء جرعة المسكر في السائل الشوكي بآلية مباشرة، ولا تقتصر تلك الطريقة في عمليات الولادة فقط، بل يلجأ إليها الدكاترة في عمليات البطن ومنطقة الصدر أيضاَ.

أنواع التخدير عند الولادة

هناك نوعان يلجأ إليهم الدكاترة للتخدير: التخدير النصفي: ويتم تخدير الجزء السفلي من جيد الأم ولكن تظل في وعيها، ولا توجد للتخدير النصفي مضاعفات قد تضر الصحة مثل التخدير العام.

التخدير العام:

يقوم الطبيب بتخدير المرأة بالكامل بالإضافة إلى أنها تفقد وعيها تماماً، ويلجأ الدكاترة إلى هذا الطراز من التخدير لأسباب كثير منها ضيق الزمن ووجوب إنهاء العملية على الفور، أو تواجد نزيف لدى الأم.

ملحوظة:

هناك الكثير من المضاعفات التي تبتز الأم وطفلها من التخدير العام ومنها وقوع التهاب رئوي أو خسائر بالجهاز العصبي والدماغ، أو تعرض الأم لتسمم نتيجة إعطائها جرعات مخدرة، وفي عدد من الأحيان يولد الطفل ولديه شدة في التنفس.

مميزات إبرة الظهر أثناء الولادة

  • تستخدم نسبة أقل في جرعة الأدوية المخدرة.
  • الحد من نسبة الدم المختفي من الأم.
  • تتجنب المضاعفات والمشاكل التي قد تصنع من التخدير العام.
  • بعد زوال التخدير من الجسم تكون نسبة الألم أقل عند الأم.
  • تكون الأم في وعيها فتصبح قادرة على المشاركة في عملية الولادة ورؤية طفلها وقت خروجه لأول مرة.

موانع استعمال إبرة الظهر أثناء الولادة

  • في حالة نبذ الأم للإبرة وقلقها منها وعدم تنسيقها مع الدكاترة فلا تحقن بها.
  • في حالة منع المقدرة على تحديد موقِع حقن الإبرة.
  • عند إصابة الأم بمشاكل في تخثر الدم.
  • في حالة تجرثم بلدان الأم.
  • إذا كانت الأم مصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • في حالة إصابة الأم بالحساسية من إبر التخدير.

مضاعفات إبرة الظهر

يطلق الناس الكثير من الإشاعات بأن التخدير النصفي قد يصيب المريض بشلل، ولكن تلك كلها شائعات ليس لها أي صحة، فلم تسبق إصابة مريض بشلل من قبل وهي إبرة أمنة بشكل تام وفي حالة وقوع أي مضاعفات للمريض فتلك ناتجة عن خلل من طبيب التخدير ذاته وليست الإبرة، ويندر تواجد مضاعفات من التخدير النصفي باستعمال إبر الظهر، ولكن في عدد من الأحيان تحدث، وتشكل تلك المضاعفات على هيئة:

  1. حدوث انخفاض نتيجة تراجع ضغط دم الأم.
  2. الشعور بالدوخة والدوران وعدم المقدرة على الاتزان.
  3. عدم انتظام تنفس الأم بآلية طبيعية.
  4. الشعور بالرغبة المتواصلة في الحكة.
  5. إصابة الأم بالتشنجات العضلية والعصبية.
  6. ضعف الجوانب العليا.
  7. غياب الوعي والإغماء.
  8. ألام صداع في الرأس، ولكن ألام الصداع تندر في حالة استعمال التخدير النصفي فتصيب فحسب 1% من المرضى.