افضل انواع الشامبو للاطفال حديثي الولادة من الصيدلية

في المقال الاتي نوضح لكم ما هو احسن شامبو للاطفال حديثي الولادة بالإضافة إلى عرض مشورات هامة للعناصر بشعر طفلك، فمع ولادة مولود جديد، تحرص الأم على الاهتمام به وتقديم الرعاية له، وشراء المنتوجات التي تساهم في الحفاظ على صحة جلده وشعره، وذلك بسبب أن في تلك الفترة يكون جسم الطفل حساساً للغاية.

وقد يصاب بالطفح الجلدي نتيجة استعمال انتاجات تشمل على المواد الكيميائية، لذلك تنصح الأم باقتناء المنتوجات المضمونة والخالية من المواد الكيميائية الضارة عند شراء الشامبو، أو صابون الاستحمام.

ويُعد الشامبو من أبرز المستحضرات التي لا يمكن التنحي عن عنها، وذلك لأنه يساعد على إزالة الأتربة والمواد الضارة من شعر الطفل، ويمنحه النعومة والترطيب التي يحتاجها.

كما يساعد على حل أزمات فروة الرأس، مثل الحكة وظهور القشرة والفطريات، ولهذا سنطرح لكِ عزيزتي القارئة من خلال المختصر كوم سلسلة بأفضل أنواع الشامبو للأطفال حديثي الولادة، فتابعونا.

افضل شامبو للاطفال حديثي الولادة

الشامبو هو أحد أبرز مستحضرات الرعاية بالشعر التي لا يمكن التنحي عن عنها نهائياً، وقد تشعر الأم بالقلق حول تعيين الطراز المناسب.

وذلك لظهور الكثير من الأنواع التي قد تلحق ضرراً هائلاً بجلد الطفل عند استخدامه.

كما أن الشامبو قد يرد إلى عين الطفل عند الاستحمام، الأمر الذي قد يسبب التهابها، لذلك تنظُر الأم باستمرار عن الأنواع الجيدة، والخالية من المواد الكيميائية الضارة، والتي لا تسبب تهيج الجلد.

كما أن شعر الأطفال حديثي الولادة يكون رقيقاً للغاية، واستعمال أنواع الشامبو الشديدة قد تؤدي إلى إلحاق الضرر الكبير به.

لذلك ينصح بتجنب استعمال الأنواع الرديئة، أو الأنواع التي تشمل على العطور والبارابين، وسنعرض لكِ في الاسطر التالية أحسن أنواع الشامبو الذي يمكن استعماله لطفلك.

افضل شامبو للاطفال الرضع

شامبو سيباميد

يُعد شامبو سيباميد أحد أجود أنواع الشامبو الذي ينصح باستعماله للأطفال حديثي الولادة.

وما يميزه هو أنه خالي من السلفات والبارابين، وخالي من الأحماض المرتفعة والمواد المسرطنة، فيُعد أمناً للطفل.

كما أنه متوافر في جميع الصيدليات ويمكن الحصول عليه بسهولة.

سعره في متناول أيدي الجميع، فينصح أطباء الأطفال باستعماله للطفل الصغير عند كل استحمام.

شامبو جونسون

ما يميز شامبو جونسون هو أنه لا يسبب تهيج العين في حالة ملامسته لعين الطفل عند الاستحمام.

كما أنه خالي من المواد الكيميائية الضارة التي قد تسبب تهيج جلد الطفل وإلحاق الضرر به.

ويتوفر الشامبو في جميع صيدليات البلاد العربي بأحجام متعددة سعرها في متناول أيدي الجميع.

شامبو سانوسان

بالرغم من تزايد سعر شامبو سانوسان مقارنة بأسعار الأنواع الأخرى، إلا أنه يُعد الأفضل على الإطلاق.

وذلك لأنه سيمنح شعر طفلك النعومة التي يحتاجها، كما سيساعد على تنظيف فروة الرأس من غير إلحاق أي تلف بها.

نصائح لاختيار نوع الشامبو للأطفال حديثي الولادة

إليكِ عزيزتي القارئة أبرز النصائح التي ينبغي الاهتمام بها عند شراء الشامبو للأطفال حديثي الولادة: ينصح باختيار الأنواع التي لا تسبب تهيج العين، والأنواع التي لا تسبب إدماع عين الطفل عند ملامستها للعين عند الاستحمام.

يجب تعيين أنواع الشامبو الخالية من العطور، وذلك بسبب أن العطور قد تؤدي إلى تهيج الجلد وتحسسه.

يجب الحرص على تعيين الأنواع الخالية من المواد الكيميائية الضارة التي قد تسبب الكثير من الأضرار لشعر الطفل، فيجب التحقق من أن الشامبو خالي من المواد المسرطنة، وخالي من السلفات والصوديوم و السيليكون والبارابين.

يجب تعيين أنواع الشامبو المحددة للأطفال فقط، وتجنب استعمال الشامبو المخصص للكبار، وذلك بسبب أن شامبو الكبار يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي قد تضر طفلك.

في حالة تعيين طراز شامبو واستخدامه للطفل، وملاحظة تهيج الجلد أو ظهور طفح في فروة الرأس، فيجب الوقوف عن استعماله فوراً واستشارة الطبيب.

إذا كُنتِ ترغبين في استعمال طراز محدد من أنواع الشامبو المخصص للأطفال حديثي الولادة، فينصح بسماع آراء الأمهات عن تجربتهم في استعمال هذا النوع.

طريقة العناية بشعر الطفل

يمتلك الطفل في أول الأيام عقب مولده شعراً رقيقاً وحساساً، ويكون مظهر الشعر خفيفاً في الرأس.

ولكن بمرور الأيام يشرع هذا الشعر في التساقط بآلية تلقائية، ومن بعد ذلك يشرع الشعر الجديد في النمو، ويكون أزيد قوة واكتمالاً.

وقد يولد نسبة بالغة من الأطفال بدون شعر نهائياً.

وقد تظن الأم أن منع تواجد شعر لا يستلزم الرعاية بفروة الرأس، وهو اعتقاد خاطئ تماماً.

وذلك بسبب أن الفروة تحتاج إلى الاهتمام الذي يجعلها صحية وخالية من الالتهابات والطفح الجلدي.

وقد تظن عدد من الأمهات أن استعمال العديد من أنواع مستحضرات الرعاية بفروة الرأس قد يرفع من النتيجة الإيجابية، ولكنه اعتقاد خاطئ أيضاً.

فينصح الدكاترة باستعمال منتج واحد فقط، وذلك من أجل الحصول على أقصى فائدة.

كما أن استعمال انتاجات كثيرة قد يؤول إلى التهاب فروة الرأس، وسنعرض لكم في الاسطر التالية أبرز النصائح للعِناية بشعر الطفل.

نصائح للوالدة عند استحمام الطفل

إليكِ عزيزتي القارئة أبرز النصائح للعِناية بشعر طفلك: في الأيام الأولى من ولادة الطفل، قد يشعر بالانزعاج كثيراً عند الاستحمام وقد يبكي بشدة، ولكن ينبغي أن تكوني صبورة عليه وأن تعامليه برفق ولين حتى يعتاد المياه والاستحمام.

مع مرور الزمن ومطلع إدراك الطفل، ينبغي أن تغرسي فيه قيمة النظافة الشخصية، والاهتمام بِحالة فروة الرأس والشعر، فاحرصي على جعل طقوس الاستحمام أزيد متعة، وقومي بإضافة الألعاب إلى المياه، او الغناء له بصوت عذب حتى يهدأ.

احرصي على تعيين أدوات خاصة بالطفل فقط، ووقف أي أحد آخر من أشخاص المنزل من استعمال تلك الأدوات، فعلى مسعى المثال، اجعلي منشفة خاصة بطفلك، وخصصي مشطاً للشعر له، وذلك حتى تمنعي انتقال البكتيريا من الآخرين إلى جسم طفلك الحساس.

نصائح للعناية بشعر الطفل

فروة رأس طفلك تكون حساسة في أول الأيام عقب ولادته، لذلك احرصي على غسل شعره بلطف، وتجنب الضغط على رأسه.

ينصح باستعمال المياه الدافئة عند غسل شعر طفلك، وذلك لأنها تعاون على فتح المسام وإخراج جميع الأوساخ التي تكدست في فروة الرأس، كما أن استعمال المياه الدافئة يساعد على تقوية استرخاء الطفل، وجعله يشعر بالراحة.

احرصي على مشاورة الطبيب المعالج عند استعمال أحد انتاجات الرعاية بشعر الطفل.

تجنبي القيام بفرك الشامبو في شعرك الطفل، وذلك لأنه قد يؤول إلى تهشيم الشعر وجعله غير صحياً.

احرصي على استعمال مشط واسع الأسنان عند تمشيط شعر طفلك، وتجنبي شد الشعر بشّدّة باستعمال المشط، وذلك حتى لا تتسبي في شعوره بالألم.

ينصح بغسل شعر الأطفال حديثي الولادة مرة واحدة في الأسبوع في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فينصح بغسل شعر الطفل لمرتين في الأسبوع.

يمكن استعمال عدد من أنواع الزيوت المحددة للأطفال عقب الاستحمام، وتدليك فروة الرأس بها بلطف، فتساعد تلك الزيوت على ترطيب الفروة، والتخلص من القشرة الموجودة بها.

طريقة علاج القشرة للأطفال

قد تظهر القشرة على فروة رأس طفلك نتيجة عدة مسببات ، مثل الإصابة بحساسية نتيجة استعمال عدد من أنواع مستحضرات الرعاية بالشعر، أو ظهور الفطريات في فروة الرأس، أو منع تقديم الاهتمام والرعاية الشاملة لطفلك.

ويمكن علاج أزمة القشرة من خلال الحرص على غسل شعر طفلك بصورة مستمرة، والحرص على تدليك الفروة بواحد من الزيوت المحددة لجسم الطفل.

كما ينصح باستشارة الطبيب المعالج لكشف أحسن أنواع مستحضرات الرعاية التي تعاون على التخلص من الفطريات الموجودة في الفروة والتي تسبب ظهور القشرة.