3
7
منوعات

شروط برنامج حساب المواطن وأهم أهدافه وموعد التسجيل في حساب المواطن

المختصر – إن عدد كبر من المواطنين السعوديين أبدوا إعجابهم بفكرة برنامج حساب المواطن وذلك نظرا لدورها الفعال في وصول الدعم لمستحقيه من المواطنين، بالإضافة الى ترشيد مصادر الدعم في مجالات كان يتم فيها إهدار موارد كثيرة ويستفيد منها الأشخاض الغير محتاجين لذلك الدعم.

وكشفت وزارة المالية الخميس الماضي عن تفاصيل جديدة حول برنامج “حساب المواطن” الذي يدعم العوائل ذات الدخل المحدود والمتوسط وفوق المتوسط، ولكن ما هي شروط حساب المواطن وما هي الاهداف المرجوة منه؟ هذا ما نستعرضه من خلال التقرير التالي.

أهداف حساب المواطن

تم طرح هذا البرنامج من أجل مواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي ستتخذها حكومة المملكة برفع أسعار الوقود، والذي سوف يتم بشكل تدريجي حتى  العام 2020.

وأوضحت وزارة المالية أن مقدار الدعم سوف يتكون بالاعتماد على تحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للعائلة والفرد والداعم للترشيد، وسوف يخضع البرنامج للمراجعة بشكل دوري لمعدلات الاستهلاك الطبيعي في سبيل تحقيق أقصى قدر من الإنصاف وايصال الدعم لمن يستحقه.

شاهد : وثيقة برنامج حساب المواطن

وكشفت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي للعام 2020 عن أمثلة توضيحية لآلية حساب العائد النقدي، الذي سوف يتم منحه لكافة المستفيدين، وتم تقسيم جميع المستفيدين الى ثلاثة فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب يصل الى 20.159.

شروط حساب المواطن

أيضا من شروط برنامج حساب المواطن أنه يتم تقسيم الشرائح بحسب 5 فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، في حين جاءت الشريحة الـ 5 لمن لا يستحقون الدعم، ممن رواتبهم أعلى من  20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟

خصائص البدل النقدي

– البدل النقدي الذي ستحصل عليه العوائل السعودية ليس ثابتاً وإنما سوف يكون متغيراً بالاعتماد على عدد أفراد الأسرة .

– يحفز على الادخار والموازنة.

– ويخضع البدل النقدي إلى المراجعة بصفة دورية للوقوف على أي مستجدات تؤدي إلى عدم استحقاق الدعم .

– يتم ربطه وتقييده بمعايير الاستهلاك الرشيد .

– يحفظ ويرعى الأسر محدودة الدخل من آثار الإصلاحات .

– يضع في الاعتبار ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

موعد التسجيل في برنامج حساب المواطن

سوف تبدأ مرحلة التسجيل في برنامج حساب المواطن اعتبارا من اليوم الأول من فبراير 2017 ميلادياً الموافق 4 جمادي الأولى عام 1438 هجرياً.

حيث يقوم رب الاسرة بملء وتعبئة بيانات التسجيل اللازمة وذلك عبر البوابة الإلكترونية الرسمية ، و يشمل رب الأسرة كلاً من ( الفرد السعودي المستقل ، الزوج ، الأم ( مطلقة أو أرملة ) ، الأب ( مطلق أو أرمل ) ، كما انه سوف يتم إضافة المستفيدين من برامج المعاشات الضمانية تلقائيا الى البرنامج ليحصلوا على الدعم بطريقة مباشرة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى