3
7
السعودية

خريطة منطقة جازان بالتفصيل احياء قرى محافظات

خريطة منطقة جازان بالتفصيل خريطة جازان بالتفصيل خريطة جازان بالقمر الصناعي منطقة جازان بالصور خريطة احياء مدينة جازان اسماء قرى جازان معلومات عن منطقة جازان محافظات جازان خريطة السعودية
تقتني المملكة العربية السعودية ثلاث عشر منطقة ادارية ملحقة لها من ضمنهم منطقة جازان التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة و التي مطلة على ساحل البحر الاحمر و لها جزيرة في المياه تُدعى ” جزيرة فرسان ” ، و تمتاز هذه المنطقة بامتلاكها ميناء جازان و لذلك فان هذه المدينة تصنف على انها مدينة ساحلية سياحية و ايضا مدينة زراعية لتفشي مناطق الزراعة بها .
خريطة منطقة جازان بالتفصيل
بناء على الخريطة المرفقة مع هذا الموضوع و التي جرى التقاطها من موقع ” خرائط جوجل ” فأن معظم محافظات منطقة جازان مطلة على ساحل البحر و خلال الاسطر التالية سنوفر شرح وافي للخريطة .
القحمة
تقع هذه المحافظة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة جازان و مطلة على ساحل البحر الاحمر كما انها تنصف على انها تقع في منطقة عسير .
الهجينة
مازلنا مستمرين في الخط الساحلي لمنطقة جازان و تقع الهجينة في الجزء الشمالي الغربي و هي ايضا قريبة من البحر الاحمر و لكن يوجد في هذه المحافظة عدد من الاراضي الزراعية .
الشقيق
تحتوي منطقة الشفيق على شاطئها المعروف و الذي يَرفَعْ اسمها بالاضافة الى امتداد وادي ريم و عدد من المناطق الزراعية و على الرغم من ان جزء من الشقيق يسقط في منطقة عسير الا انها اداريا تعقُب منطقة جازان .
الحريضة
ايضا تقع الحريضة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة جازان و على الرغم من ان هذه المحافظة لا مطلة بنحو شامل على البحر الاحمر الا ان المساحَة بينها و بين البحر ليست بالغة و تشمل هذه المحافظة على مجمع الدوم التجاري و مسجد الحسنية .
الدرب
هي احدى المحافظات الكبرى في المدينة و التي تشمل عدد من المدن الصغرى ، منقطة الدرب ليست ساحلية و انما تقع في غير مسار منطقة جازان و تشمل الدرب على الدرب مول و عدد من المناطق السكنية .
عتود
احدى المدن التي تعقُب محافظة الدرب و هي منطقة شبه صحراوية كما انها بعيدة بقدر كبير عن ساحل البحر الاحمر .
الردحة
هذه المنطقة تشمل على عدد من مناطق التوحد السكني كما انها تشتهر بحضور عدد من المساجد بها ” جامع حارة النوافلة ، جامع الفقهاء ، جامع الردحة ” .
منشبة
منطقة المنشبة تمتاز بحضور بها نهر مائي يمسح للكثيرين بالصيد به و اقامت رحلات السفاري به بالسيارات ذات الدفع الرباعي تقع هذه المنطقة ايضا في غير مسار منطقة جازان .
مدينة جازان الاقتصادية
هذه المدينة هي الاهم في منطقة جازان حيث تقتني هذه المدينة العديد من الاستثمارات المرتفعة و التي تتعدى عن 100 مليون ريال و يوجد بها مصفاة مؤسسة ارامكو التي تقوم باستخراج البترول بنحو يومي بمعدل كبير .
محافظة بيش
واحدة من اكبر المحافظات داخل مطقة جازان و التي تشمل على عدد كبير من الاحياء السكنية ” حي الخضراء ، حي الشرقية ، حي الروضة ، حي السلام ، حي الصفا ” .
محافظة صبيا
ايضا هي واحدة من المحافظات السكنية و التي لا مطلة على ساحل البحر الاحمر و تشمل على عدد من الاحياء السكنية بالاضافة الى مؤسسات التسوق المشهورة مثل ” السروات مول ، وق الذهب ” .
ابو عريش
احدى محافظات منطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي منها و هي المحافظة الاكبر في منطقة جازان و يكتشف بها عدد كبير من المدن التي تشمل على تكتلات سكنية كبرى .
احد المسارحة
هذه المحافظة تمتاز بأها تجمع لعدد من المسارات الأساسية في المنطقة للتوجه الى كافة انحاء المنطقة كما يمشي بها ايضا وادي خلب .
مدينة جازان
هي المنطقة الادارية لمنطقة جازان و مطلة على ساحل البحر الاحمر و تقع في جنوب غرب المطقة يوجد في هذه المدينة جامعة جازان و مطار الملك عبدالله الاقليمي و القرية التراثية و الكورنيش الشمالي .
صامطة
احدى المحافظات التي تقع في الجنوب من منطقة جازان و يوجد في هذه المحافظة عدد من المناطق الزراعية و ايضا يوجد مستشفى صامطة العام .
الطوال
يمكن ان نصنفها على انها اخر محافظة في الجزء الجنوبي الغربي و هي ليست محافظة ساحلية و انها تشمل على عدد من المناطق الزراعية و يوجد في هذه المحافظة كل من جامع الجامع و قطاع حرس الحدود و حديقة الطوال و جامع منفذ الطوال .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى