3
7
السعودية

راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات

رواتب أعضاء هيئة التدريس بعد إعلان وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد العيسى عن عملية نقل الموظفين والأكاديميين من نظام الجامعة الجديد وكذلك من المراكز العامة للتأمينات الاجتماعية ، حيث كانت البدلات والرواتب لموظفي الجامعة هي: المحول وفق جدول هيكل الرواتب الجديد للموظفين والأكاديميين ، ويقدم جميع رواتب وبدلات أعضاء هيئة التدريس ومعاوني التدريس في الجامعات داخل المملكة.

راتب أعضاء هيئة التدريس

تعتبر رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الأدنى مقارنة بدول الجوار والخليج العربي. بل إن الجامعات في المملكة تتبع سياسة التمييز دون أي مبرر بين أعضاء هيئة التدريس وبعض أعضاء هيئة التدريس. لهم ، حيث يجوز لهم العمل وفق اللوائح كعضو في كلية الهندسة معادل لعضو كلية التربية ، ولكن في نفس الوقت يمنح الصيدلي عددًا من الزيادات في الراتب ، والتي قد تصل إلى خمسين بالمائة ، حتى على الرغم من أنها لا تمنح عضوًا في كلية الهندسة نفس المبلغ أو حتى قريبًا منه.

كما أنها تمنح عضو كلية الزراعة بدل كمبيوتر في عدة جامعات وفي بعض الجامعات الأخرى ، ولا يتم منح بدل حاسب آلي ، كما تمنح أساتذة كلية التربية بدل كمبيوتر يصل إلى حوالي 25 بالمائة. كما يمنح أساتذة العلوم الطبية علاوات تصل إلى حوالي 25 بالمائة. مائة بدل عن العمل السريري.

اعلان وزير التربية والتعليم

نشر وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد العيسى ، إعلانا بشأن نقل جميع الأكاديميين والموظفين الموجودين في الجامعات إلى المرافق العامة ، من نظام العقود بعد التصديق على النظام الجامعي الجديد ، ذلك النظام الجديد. يمنح الجامعات القدرة على وضع لوائح وأنظمة جديدة بنفسها ، وفقًا للسياسة التي أقرها أمناء المجلس في الجامعة ، وهذا بعيد كل البعد عن أي خوف من الأمن الوظيفي الأكاديمي وأنه في مصلحة الجمهور ومعه. بهدف ترقية المهنة.

كما تمت الإشارة إلى القسم رقم 16 من المشروع الجديد الخاص بالمجلس الأم للجامعة باعتباره المرجع الأعلى في جميع القرارات المتعلقة بالجامعة وإقرار النظام الأساسي للجامعة وإقراره. اللائحة التنفيذية لموظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وكذلك الجهاز الإداري والفني.

رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بدلات

كما ذكرنا أن وزارة التربية والتعليم في المملكة وافقت على إعادة تنظيم سلم الرواتب للموظفين في الجامعات السعودية بحيث يتم تطبيق كافة قيود هيكل الرواتب الجديد ابتداءً من العام الدراسي الجديد بحيث يتم توزيعها على النحو التالي. .

مساعد تدريس من الدرجة الأولى ، كان راتب المساعد التدريسي 6.650 ريالاً ، ومع التغييرات وصل راتبه إلى 12.460 ريالاً في الصف الخامس عشر ، والمكافأة السنوية 415 ريالاً.

المحاضر من الدرجة الأولى. وكان راتب المحاضر سابقاً 8765 ريالاً ، وأعيد راتبه الآن إلى 15905 ، وهو أيضاً في الدرجة الخامسة عشرة ، بملحق يصل إلى 510 ريال سعودي.

أستاذ مساعد بدرجة أ. وكان الأستاذ المساعد يتقاضى سابقاً قرابة 12765 ريالاً سعودياً ، لكن راتبه وصل إلى 20.745 ، في الصف الخامس عشر ، كما يتقاضى مكافأة سنوية تصل إلى 570 ريالاً سعودياً.

أستاذ مشارك بالمرتبة الأولى يستلم الأستاذ المشارك بالمرتبة الأولى مبلغ 16080 ريالاً ، ويمكن أن يعاد راتبه إلى 25390 بالمرتبة الخامسة عشرة ، كما يحصل على مكافأة تصل إلى 665 ريالاً سعودياً.

أستاذ بالمرتبة الأولى الأستاذ بالمرتبة الأولى يتقاضى راتباً قدره 18420 ريالاً ، وبتغييرات وصل إلى 28710 ريالاً بالمرتبة الخامسة عشرة ، ويحصل الأستاذ أيضاً على مكافأة قدرها 735 ريالاً.

راتب أعضاء هيئة التدريس

راتب أعضاء هيئة التدريس من رواتب أعضاء هيئة التدريس في الدول المجاورة

1_ في الكويت يتقاضى الأستاذ المساعد راتباً قدره 28137 ريالاً ، ويتقاضى الأستاذ الجامعي 35856 ريالاً ، كما يتقاضى بدل أثاث لمرة واحدة 55580 ريالاً.

2_ في دولة الإمارات العربية المتحدة يبلغ راتب الأستاذ المساعد 18108 ريالاً ، وراتب الأستاذ الجامعي 20.790 ريالاً ، إضافة إلى عدة علاوات وبدلات اجتماعية.

3_ في قطر يتلقى الأستاذ المساعد 22992 ريالا ، بينما يستلم الأستاذ الجامعي 25404 ريالا ، إضافة إلى عدة علاوات اجتماعية وكذلك علاوات سكن.

4_ في سلطنة عمان يمكن أن يعاد راتب الأستاذ المساعد هناك إلى 12263 ريالاً ، كما يصل راتب الأستاذ بالجامعة هناك أيضاً إلى 20.218 ريالاً ، إضافة إلى ذلك يحصلون على بدل سكن أو حتى سكن بديل ، ويتقاضون مخصصات تعليم للأطفال تصل إلى 30 ألف ريال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى