3
7
السعودية

اجراءات الزواج في السعودية للاجانب المقيمين 2019 – 1440 الاوراق المطلوبة

اجراءات الزواج في السعودية للاجانب شروط عقد النكاح للاجانب في السعودية 2017 الاوراق المطلوبة لزواج المقيمين في السعودية الاوراق المطلوبة لزواج مصري من مغربية في السعودية نموذج عقد زواج لغير السعوديين pdf الزواج بالوكالة في السعودية شروط الزواج من مغربيه مقيمه بالسعوديه نموذج عقد زواج سعودي شروط زواج الاجنبي من سعودية وزارة الداخلية
إن الزواج هو احد الشرائع السماوية التي أحلها الله عز وجل لنا ، و ينبغي أن يتم تسهيلها و منع التعسير بها ، حيث أنها السبب في تعمير الكون ، و في إطار تلك العملية و من أجل تبسيط ضبط عقود الزواج إلى المقيمين في السعودية ، و من أجل تخفيف عمليات الذهاب للمحاكم لهم ، أصبح هناك تخفيف في تلك العملية ، و تصور التخفيف في احتمال عمل العقد أو فسخه من خلال محكمة الأحوال الشخصية في الرياض ، و التي اتاحت تطبيق خدمة الزواج للمقيمين في البيوت من غير الضرورة إلى الذهاب لمأذون أو مُصَورين ، و تلك الأمور التقليدية المتعارف عليها.
كما كشفت محكمة الأحوال الشخصية في الرياض أنها المحكمة الأولى التي تقوم يتزويد تلك الخدمة إلى المقيمين بها ، و أنها سوف تتخلى عن النظام التقليدي القديم ، و الذي يصر على كافة المقيمين بها أن يقوموا بتنفيذ أو فسخ عقود الزواج بنحو رسمي ، و ذلك على العكس من المواطنين في كافة بلدان العالم.
الأوراق اللازمة لإتمام الزواج للأجانب في السعودية
– أصل من جواز السفر ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول.
– أربعة من الصور الشخصية لجميع من الزواج و الزوجة.
– أصل جواز السفر للزوجة ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول.
 – أصل من درَجة الانفصال في حالة أن الزوجة مطلقة ، عدد 2 صورة من الجواز للمطلقات.
– أصل جواز السفر للوالي الشرعي ، بالإضافة إلى أصل جواز السفر في حال كون الزوجة لم يسبق لها الزواج.
– بيان طبي يتم استخراجه في المرحلة التي قبل الزوج ، و الذي يصر عدم احتواء الزوج و الزوجة من شتى الأمراض مثل الجنون و العتة و الايدز.
 – يتم كتابة عدد من الإقرارات.
– عدد 2 من الشهود بالإضافة إلى أصل من مستندات تأكيد الشخصية و صورة لهم.
الإجراءات اللازمة من الزوجة عند قران غير السعوديين
 – تصديق من الوالي بأن الموكلة بكر و لم يسبق الزواج لها.
 – تصديق من المطلقة أن زوجها لم يراجعها منذ طلاقه و لم تتزوج من غيره.
 – تصديق من الأرملة بأن الزوجة لم تتزوج عقب موت زوجها.
الإجراءات اللازمة من الزوج عند قران غير السعوديين 
– تصديق من الزوج الأعزب أنه غير متزوج و ليس يوجد بعصمته أي زوجة أخرى ، و تصديق من الزوج المتزوج بأنه متزوج و تجدر الإشارة إلى اسم إمرأته بالكامل ، بالإضافة إلى عنوانها بنحو تفصيلي.
– العمل على سداد المستحقات اللازمة و التي تم تقريرها ، و التي تتمثل في 300 ريال ، و ذلك في حال الصداق المسمى ، و تكثر النسبة بحسب لما يتم ذكره في المقدم و المؤخر.
– و عقب الانتهاء من تقديم المستندات المتنوعة يتم التَواصُل بالقنصلية ، و الهدف هو تحديد تاريخ الزواج ، حيث تستهل الخطوات في الثانية عشر ظهرا من خلال مركَز القنصلية بوجود كافة الجوانب السابق ذكرهم.
 أنظمة الزواج في المملكة العربية السعودية 
– هناك عدد من من الأنواع الخاصة بالزواج في السعودية و على رأسهم قران السعوديين ، و يكون هذا الزواج حينما يكون الزوجان سعوديان ، و يكون تنفيذ عقد الزواج لدى المأذون ، و لكن بعد أن يتأكد المأذون من توفر الشروط و الأركان ، بالإضافة إلى توافر البيان الطبي الساري المفعول و فترة صلاحية هذا البيان تكون ستة أشهر فقط.
– إلى جانب قران السعودية من وافدة من مواليد السعودية ، و من أم سعودية و أب غير سعودي ، و يكون الأمر من خلال قبول خطية من كفيل المخطوبة ، بالإضافة إلى صورة من إقامة المخطوبة الوافدة و صورة من درَجة ميلادها ، بالإضافة إلى صورة من أم المخطوبة و طلب مقدم من الخاطب بإلتِماس الزواج إلى المحكمة العامة.
– و يوجد كذلك تقرير بالمطلوب لزواج السعودي من الخليجية أو العكس قران خليجي من سعودية ، حيث يقوم المواطنين من الدولة الاخرى غير المملكة ، بإحضار قبول من الوزارة الخاصة بهم ، بالإضافة إلى قبول من سفارتهم على الزواج ، و طلب مقدم من الخاطب ، بالإضافة إلى صورة من البطاقة للخاطب السعودي ، و صورة من المخطوبة أو دفتر الأسرة ، و يتم تقديم صور صفة لجميع من الطرفين من أجل البيان الطبي.
– و قد جرى العمل على تصنيف هذه التصنيفات الخاصة بالزواج من أجل العمل على تخفيف العبء على المتزوجين ، و هذا الأمر يعد تصنيقات توافر الراحة و الترتيبات الضرورية لجميع الفئات المتعايشة في المملكة من سعوديين و غير سعوديين و غيرها ، و عند الزواج يتم اعداد الوثائق الخاصة بالزواج و التقدم بها للجهة ذات العلاقة من اجل استكمال الزواج على اساس تلك النصوص المقترحة مسبقا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى