3
7
السعودية

طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الأحوال

إذا كنت تنظُر عن كيفية تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال فعليك بمراقبة هذا الموضوع وقراءته بدقة، لكي تتعرف على الإجراءات التي يجبر اتباعها لتبديل تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية التي تعتبر تأكيد صفة لا يمكن التنحي عن عنه إطلاقًا، ويلزم أن تكون كافة البيانات الموجودة بها صحيحة وسليمة.

طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال

يمكن تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية وفق المادة 34 و35 وفقًا للائحة الاحوال المدنية، ويتم تغيير معلومات الميلاد عن طريق مديرية الاحوال، أو مكتب الاحوال المدنية، ويتم سماع الإجراءات التالية:.

  1. تحضير جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد تواجد خلل في تاريخ الميلاد المذكور في بطاقة الاحوال المدنية.
  2. التوجه إلى أقرب مكتب للاحوال المدنية.
  3. تعبئة نموذج تعديل البيانات الرئيسي المقدم من قبل وزارة الداخلية.
  4. بعد إنهاء خطوات تغيير تاريخ الميلاد يتم الحصول على إبلاغ رسمي مصور مفاده بما جرى تعديله من بيانات.

شروط تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال

هناك عدد من الشروط التي ينبغي معرفتها قبل التقديم على طلب لتبديل تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية، ونعرض فيما يلي تلك الشروط التي ينبغي توافرها:.
أن يكون الشخص المتقدم على طلب تغيير بيانات تاريخ الميلاد لم يسبق له تعديل تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية من قبل.
يجب ألا يكون تعديل تاريخ الميلاد مؤثر في ترتيب الشخص بين أخوته.
يلزم ألا يكون فارق السن بعد تعديل تاريخ الميلاد بينه وبين أبويه أو أحد أولاده غير مقبول حيث ينبغي أن يكون فارق السن طبيعيًا.
يجب الأخذ في الاعتبار ألا يكون طلب التغيير لمخالفة الأنظمة المعلنة في إرشادات الالتحاق بالدراسة أو بمنصب وظيفي، أو من أجل الحصول على بطاقة هوية.
في حالة تعدى تعديل تاريخ الميلاد 5 أعوام أو إذا كان صاحب طلب التغيير عسكريًا فإنه يزيد للوكالة.
تتم خطوات تعديل وتصحيح بيانات الميلاد وفقًا لشهادة الميلاد، أو إخبار الولادة، أو شهادة التسجيل، وذلك بعد التحقق من أن تلك الوثائق سليمة مع تدقيق المادة 15 من لائحة الاحوال المدنية.
بالنسبة للعسكريين فلا يتم التغيير أو التصحيح إلا بعد تقديم موافقة بشكل رسمي وصريحة من الجهة ذات الاختصاص على وفق الإرشادات الخاصة بكل قطاع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى