3
7
السعودية

كم عدد الطائرات الحربيه في السعوديه 2021

إن معرفة عدد الطائرات المقاتلة للقوات الجوية الملكية السعودية في المملكة العربية السعودية يسهم في الاعتراف بالقوة العسكرية الى المملكة كقوة جوية بالإضافة إلى القوات البرية والبحرية، وهو الأساس الذي تقوم عليه القوات المسلحة مقرها، وقد حرصت المملكة على الحفاظ على أملاك الدولة وأراضيها عن طريق العناية.

بالقوة العسكرية لدحض أي هجوم محتمل ضدها وصد عدوان الدول المعتدية.

سلاح الجو الملكي السعودي يعتبر سلاح الجو الملكي السعودي من أقدم القوات الجوية في المنطقة العربية.

يرجع إنشاءها إلى ما قبل إنشاء المملكة العربية السعودية، حيث تأسست في انطلاق القرن العشرين بعد نجاحها.

الثورة العربية ضد الدولة العثمانية التي كانت تعرف آنذاك بسلاح الحجاز الجوي وبعد وقوع المملكة.

وانضم الحجاز إلى مجد ليصبح يعلم بسلاح الجو الحجاز النجدي، وبعد أن توحدت المملكة في يد الملك عبد العزيز رحمه الله أضحت تعرف باسم “الطيران الملكي السعودي” الطاقة “.

في عام 1950 م جرى إدخال تطورات هيكلية في سلاح الجو وجرى تغيير اسمه إلى سلاح الجو الملكي السعودي، ويُعد من القطاعات الهامة في القوات المسلحة السعودية، حيث جرى تكليفه بالعديد من المهام ما إذا في أوقات السلم أو الحرب من حيث منسوبيتها بعدد من المهام، من أهمها: تزويد القوات البرية بالمعدات والجنود في أوقات السلم والحرب.

تقوم بعمليات البحث والإنقاذ والنقل الجوي للأشخاص المصابين في أوضاع الكوارث.

وتقوم بعمليات استخباراتية بهدف الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

ساعد في السيطرة على الكوارث في الوطن عن طريق نقل الجرحى والمصابين والضحايا إلى أماكن يصعب التوصل إليها.

يتم تحويل المساعدات المزودة من المملكة العربية السعودية إلى دول أخرى.

تعمل القوات الجوية على نقل كبار الشخصيات من المدنيين والعسكريين الزوار إلى المملكة من خلال الطائرات المحددة لسلاح الجو.

يتم نقل منتسبي القوات العسكرية وعائلاتهم في المملكة إلى أي موقِع في المملكة مجانًا.

عدد الطائرات المقاتلة السعودية

تحتل القوات الجوية الملكية السعودية موقعًا متقدمًا بين أقوى القوات الجوية في العالم، حيث تحتل الرتبة الثانية عربياً بعد جمهورية مصر العربية والمرتبة السابعة عشرة على مستوى العالم وفق تصنيف Global Fire Power لسنة 2021، مع هذا الرقم.

وصل عدد الطائرات الحربية في المملكة العربية السعودية 879 مما يلي:

  • 270 طائرة مقاتلة.
  • 49 طائرة نقل.
  • 208 طائرة تدريب.
  • 13 طائرة للقوات الخاصة.
  • 283 مروحية، منها 34 مروحية هجومية.

هل تقتني السعودية طائرات F-35؟

تعتبر F-35 من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم التي تنتجها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ثاني مقاتلة من الجيل الخامس تدخل الخدمة في الولايات المتحدة بالإضافة إلى كونها أول طائرة مقاتلة تفوق سرعة الصوت، وهو أقوى مقاتل جرى صنعه على الإطلاق، لأنه يتميز بحضور أجهزة استشعار ونظام متكامل للمهام المتقدمة يجعله منطقيًا بسبب وجود مقاتلات العدو مبكرًا، ولديه المقدرة على التشويش على رادارات العدو لمسافات طويلة جدًا، بالإضافة إلى استطاعته على الاختباء من الرادارات التي يراقبونها، فضلاً عن كونه غير مسبوق في إصابة أهداف أرضية من غير الاقتراب منها، ولديه المقدرة على حمل أنواع متعددة من الأسلحة.

أما إجابة إستفسار حول حيازة المملكة العربية السعودية للطائرات المقاتلة F-35، فلم تستحوذ على أي منها حتى الآن، بالرغم من المفاوضات الجارية من أجل الحصول عليها.

يقول الخبراء والمحللون العسكريون إن سبب عدم امتلاك السعودية لهذه الطائرة هو معارضة إسرائيل لأي دولة في الشرق الأوسط تقتني هذه الطائرات حينما لا تكون في حالة سلام مع إسرائيل على أساس تفاهم بين الاحتلال الإسرائيلي وواشنطن.

وها نحن قد وصلنا إلى ختام المقال بفضله تعلمنا الرد على إستفسار عدد الطائرات الحربية السعودية عام 2021، كما تعرفنا على المعالم التاريخية التي مرت بها القوات الجوية الملكية في المملكة العربية السعودية.

4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى