3
7
السعودية

طريقة وخطوات اسقاط القروض عن المتوفين والاوراق اللازمة

طريقة وخطوات اسقاط القروض عن المتوفين استعلام عن اعفاء القروض اعفاء المتوفين من البنك العقاري 1439 وزارة المالية استعلام عن اعفاء من بنك التسليف اعفاء المتوفين من البنك العقاري 1440 شروط الاعفاء من القرض العقاري 1439 اعفاء القروض من الديوان الملكي برقية اعفاء من البنك العقاري اسماء المعفيين من البنك العقاري 1439
خدمة إسقاط القروض عن الأموات لجميع من صندوق التنمية العقارية أو صندوق التنمية الزراعي أو البنك السعودي للتسليف والادخار هي خدمة صدارة من وزارة المالية تتيح من خلالها موقعها على شبكة الشبكة العنكبوتية من أجل التسهيل على أهل المتوفي ، ولكن لها عدة ضوابط وضوابط ينبغي الالتزام بها ومعرفتها ، وفي السطور التالية نعرض تلك الخطوات الخاصة بإسقاط القروض عن المتوفين.
خدمة إسقاط القروض عن المتوفين 
صدر في 20/3/1432 هــ أمر ملكي بإعفاء الأموات المقترضين من صندوق التنمية العقاري برقم أ / 18 ، وتقوم الخدمة بالسماح للمواطنين يتزويد طلب إستثناء للمتوفين من القروض المتبقية عليهم لجميع من البنوك التالية صندوق التنمية العقارية أو صندوق التنمية الزراعي أو البنك السعودي للتسليف والادخار.
المعلومات اللازمة لإسقاط القروض عن المتوفين 
وفيما يلي البيانات اللازمة من أجل ملئ نموذج طلب إستثناء للمتوفين على موقع وزارة المالية:
– طراز القرض. – اسم المقترض رباعياً. – رقم هوية المقترض. – رقم الحفيظة. – مصدرها. – تاريخها. – رقم العقد. – هل يوجد شركاء في القرض؟. – اسم مقدم الطلب كاملاً.– موقِع القرض.  – رقم هوية مقدم الطلب. – رقم الجوال.
شروط استعمال خدمة اسقاط القروض عن المتوفين 
تتمثل ضوابط استعمال الخدمة في أنها بمثابة معاهدة بين وزارة المالية في المملكة وبين مستخدم موقع www.mof.gov.sa
 المخصص لإسقاط القروض عن الأموات ، لذلك فهذا يعني أن المستعمل وافق على كل ما أتى فيها من ضوابط وأحكام ، وأن أي انتهاك لأي غرض منها يعرض المستعمل إلى المساءلة النظامية ، ويأتي ذلك ضمان إلى حق المستعمل وحق الوزارة.
قبول معاهدة خدمة أسقاط القروض عن المتوفين 
قبول المستعمل استعمال الموقع يعني اعتبار هذا جيدة ضمنية على ضوابط الاستهلاك ، لذلك فإذا أراد المستعمل منع الموافقة على الشروط فعليه منع استعمال الموقع.
التغييرات في الاتفاقية 
من الممكن أن يقوم الموقع بتغير ضوابط الاتفاقية في أي وقت ، ولذلك على المستعمل مراجعة جميع المعلومات والمعلومات من وقت إلى أخر.
 شروط استعمال الموقع
 يجب على المستعمل احترام كل ما أتى من ضوابط ومعلومات في الموقع ، ويمنع بعِث أي أغراض غير مرغوبة أو ممنوعة ، أو القيام بأي عمل لا يتوافق مع الخطوات اللازمة ، حيث تقوم الوزارة من التحقق من كافة البيانات أو المعلومات أو الأرقام أو الإحصائيات المزودة ، لذلك فيجب أن يتم الحرص على أن تكون كلها صحيحة ، ولكن الوزارة لا تتحمل أي مسئولية قانونية عن القرارات التي تتخذ بناء على هذه المعلومات ، كما أن هذه الخدمة تتيح مجاناً.
شروط إستثناء الأموات من القروض 
أما عن الشروط التي أعلنتها الوزارة من أجل أعفاء المديونين من الأموات فجاءت كالتالي: يجب أن ألا يكون للمتوفي أي تركه يمكن الرجوع لها ، حيث أن الفقرة التاسعة من بيان مجلس وزراء المملكة تنص على انه إذا توفى المدين وثبت شرعا أنه ليس له تركه يمكن الرجوع إليها يعفى من المديونية والتنظيم الوارد بالقرار يخص ديون الخزينة.
 أما عن القروض التي تتم عن طريق الصناديق أو البنوك الحكومية فان ديونها تستوفى أصلا بناء على عدة أقساط ، ويتم صرفها للمستفيد بحق عدة عقود تشمل تقديم ضمانات من أجل الوفاء بسددها ، والتي هي تعتبر رهن ، وتقوم أنظمة تلك البنوك بترتيب اللوائح والطرق التي يمكنها منها تحصيل المبالغ التي في الأقساط في حين تأجيل المستهلك من دفع القسط ، كما أن تلك الخطوات المحاسبية تقوم بتعديل وضعها في حال تأجل تحصيل أقساط القرض هي وديون الخزينة .
والتي يتم الإعفاء منها بحسب لقرار مجلس الوزراء ، والتي يتم تسجيها كعهدة أسفل التحصيل ، وبعد أن يتم الإعفاء منها تسقط من العهدة ، ويتم تعطل المطالبة بها ، ويُعد هذا الموضوع منتهي فور نفاذ هذا الأجراء ، أما ديون الصناديق والجهات الحكومية فعندما يتم الإعفاء منها ، تقوم تلك الجهات بتعويضها عن المبالغ التي اندرجت أسفل نقطة المعفيين ، فتندرج أسفل مجال المساعدات الملكية ، والتي لها عدة شروط تمشي عليها.
الخدمات الجديدة التي يقدمها موقع وزارة المالية 
يقدم موقع وزارة المالية العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة مثل:
1- البوابة الإلكترونية لخدمات الأشخاص (مواطن – مقيم).
2- الاستعلام عن العوائد السنوية.
3- حجز موعد لمراجعي المقررات والقواعد.
4- خدمة التزام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى