3
7
الدين و الحياة

شروط ملابس المرأة في العمرة

شروط ملابس المرأة في العمرة ملابس العمرة للرجال هل المراه تلبس سروال في العمره ملابس الحج للنساء لبس الشراب في العمرة للنساء لبس البنطلون في العمرة هل يجوز لبس الستيان في العمره حجاب المرأة في العمرة شروط الاحرام للعمرة.
العمرة والحج هي عبارة عن طقوس يقوم بها الرجل والمرأة عند زيارة منزل الله الحرام، ولكن العمرة من الممكن القيام بها في كافة الأيام على مدار العام والطقوس الخاصة بها أقل من طقوس الحج، ولكن الحج متصل فحسب بموسم الحج والفترة الخاصة به خلال شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وبناء لقواعد الدين الإسلامي يجب على المرأة والرجل أن يكون لهم زي محدد من أجل زيارة منزل الله وان يتقبل منهم الله عز وجل صالح الأعمال.
شروط لباس المرأة في العمرة
في كافة الأحوال وقت احرام المرأة ينبغي أن تتعهد بالزي الشرعي الذي أمرنا به الله عز وجل وفي العمرة لا يوجد لباس محدد للمرأة أو زي خاص بهم من أجل أداء العمرة به فإذا أحرمت المرأة وهي تلبس الثياب العادية الخاصة بها يجوز لها ذلك، ولكن شريطَة أن لا تكون تلك الثياب انتهاك للشريعة الإسلامي بمعنى أن تكون الثياب فضفاضة لا تشف ولا تنعت ما تحتها، كما يشترط منع احتواء زي الثياب على أي طراز من أنواع الزينة.
ويجب أن تكون الثياب عادية بمعنى لا تشير انتباه كل من ينظر لها، ومن الأفضل أختيار اللون الموحد من اللون الأسود السادة أو الأبيض أو اللون الأخضر على أن يكون لون مريح للعين لا يلفت الحذر بنحو عام، وعلى المرأة خلال أداء العمرة لا يتم إلتباس النقاب حتى وإن كانت منقبة وأيضا القفازات.
نصائح للمرأة خلال العمرة
على المرأة خلال أداء مناسك العمرة و تتعهد بنسبة شخصية العمرة للنساء و أن تعمل بالنصائح التالية حتى يتقبل منها الله عز وجل العمرة وصالح الأعمال.
1- أن تخلص النية لله عز وجل قبل الخروج من البيت حتى يتقبل الله منكم.
2- منع الذهاب إلى العمرة وأنتي تضعى الروائح والعطور المتنوعة فهو من الأشياء الجليلة التي لا يتم الخروج لها متعطرة.
3- أن لا تذهب المرأة للعمرة بدون محرم فهو من الأشياء المنافية للقوانين والشريعة الإسلامية.
4- إذا كانت المراة بالغة في العمر من الأفضل أن يقوم شخص آخر بالعمرة بدلا منها وسوف تحصل على ثواب العمرة.
5- من الأفضل منع ارتداء ثياب الإحرام باللون الأبيض فذلك اللون به تشبه بالرجال كما أنه لا يستر كما ينبغي أن يكون عليه نساء المسلمين.
6- على المراة أن تتعهد بجميع القوانين الخاصة بالعمرة والحج وعدم التمثل بما تقوم به عدد من النسوة مثل الزغاريد عند الذهاب إلى العمرة أو الرجوع منها.
7- من الممكن استعمال حبوب حظر الحمل خلال مدة أداء العمرة أو السفر لتأخير موعد نزول الحيض ومن الأفضل مشاورة الطبيب المعالج في الأمر.
8- منع اللغو أو الغيبة خلال تلك المرحلة ودائما كوني متعهدة بما أمرنا به الله عز وجل من منع تعقُب عورات الناس.
9- التقرب من الله عز وجل من خلال التفقه في شؤون الدين وأن تطرح دائما عن كل ما يخص العمرة والحج وما ينبغي فعله وحلال وما هو حرام.
10- الجماع محظور إلا عقب التحلل من العمرة.
خطوات اداء العمرة للمرأة
إن مناسك العمرة تستهل في البداية بالإحرام وأن تستهل المرأة بقصد العمرة عند الميقات وتقول لبيك اللهم عمرة وفي حالة التخوف من نزول الحيض أو الولادة عليها الدعاء بقول لبيك اللهم عمرة وإن حبسني حابس فمحلى حيث حبستني وعليا أن تقوم بالتلبية بصوت منخفض وأن لا ترفع من صوتها في التلبية مثل ما يفعل الكثير من الرجال، وفور الدخول إلى المسجد الحرام تكف عن التلبية، وتقول دعاء الدخول إلى المسجد بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
وعليها أن تلبي حتى تمتد إلى الكعبة وأن تتيح على تقبيل الحجر الأسود وإن لم تستطع من الممكن لمسة وإن كان بعيدا بسم الله الله أكبر، وأثناء الطواف عليها قراءة ما تيسر من القرآن الكريم وبعد الطواف يصلي ركعتين في مقام سيدنا إبراهيم ومن الممكن الصلاة في أي موقِع في المسجد الحرام وتتوجه بعدها إلى جبل المروة الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
وبعدها تتجه إلى جبل المروة وأن تقوم بالصعود عليه وأن تكرر نفس الدعاء وأن تقرأ ما تشاء من آيات الذكر الحكيم وأن تدعوا إلى الله ما تشاء، وبعد الانتهاء من السعي سبع مرات عليها قص جزء من شعرها وهو للتحلل من الإحرام وإذا أرادت رحيل المسجد عليها القيام بطواف الوداع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى