3
7
الدين و الحياة

طريقة الاحرام من الميقات للنساء

طريقة الاحرام من الميقات للنساء طريقة احرام المرأة للعمره من الميقات طريقة الاحرام من الميقات للنساء كيفية الاحرام للعمرة بالطائرة ملابس الاحرام للنساء في العمرة كيفية الاحرام من الميقات للعمره هل يجب على المراه الاغتسال في الميقات كيفية الاحرام للعمرة للنساء بالطائرة هل يشترط الاحرام من الميقات هل يجوز الاحرام من البيت دون الميقات.
ان الاحرام يعد واحد من اهم الأركان التي ينبغي عملها قبل أداء الحج او حتى العمرة، وهو يعد فريضة واجبة على الرجال والنساء، ولا يتم أي ركن من اركان العمرة او الحج من دونها، وكلمة الاحرام في اللغة تعني المنع، وفي الشرع تعني النية القلبية من أجل الدخول في المناسك عقب ارتداء ثياب الاحرام، كما ان الاحرام يكون عند التوصل الى الميقات، اذا كان السفر بالسيارة او حتى بالحافلة او حتى عند المرور من فوقها اذا كنت تركب الطائرة، كما انه يجوز ارتداء ثياب الاحرام في أي موقِع من الميقات، ولابد من الاغتسال ولبس الاحرام، كما يمكن كذلك ان تقوم بالاغتسال ولبس الاحرام من المنزل قبل الخروج الى الطريق، وان تعقد النية فحسب عند التوصل الى الميقات، ولكن آلية احرام المرأة من الميقات.
طريقة احرام المرأة من الميقات
1_ انه من المستحب للمرأة التي ارادت ان تحرم من ان تقوم بإزالة الشعر الزائد عنها، أي شعر العانة وشعر الابط، وان تقوم بتقليم اظافرها، حتى لا تحتاج الى فعل ذلك وهي محرمة، وهو ممنوع عليها في الاحرام.
2_ ان تقوم بارتدائها اللباس الشرعي الذي يُكمِّل الشروط لـ الحجاب الصحيح، كما انه لا يوجد لون معين ينبغي على المرأة ارتدائه، انما يفضل ان يكون نظيف وان ينطبق عليه ضوابط الحجاب وهي ان لا يكون ضيق وان يكون فضفاض واسع، وان لا يكون مفصل للبدن باي شكل من الاشكال، وان لا يشف ما تحته، وان يكون ساتر لجميع البدن باستثناء الوجه والكفين، وايضا لا يكون اللباس لباس زينة، او انه يكون في هيئته متشبه بالرجال.
3_ كما انه على المرأة ان تقوم بالاغتسال كاغتسال الجنابة في الميقات ان تيسر ذلك، وعليها ان تقوم بالاغتسال حتى وان كانت حائضا او نفساء، ولكن ان لم تفعل ذلك لا خطير فيه.
4_ عقب ذلك تعتزم المرأة في النسك من قلبها، ولكن إذا صادفت وقت احرامها وقت صلاة فريضة فعليها ان تقوم بأداء صلاة الفريضة في البداية بعد ذلك عقب ذلك تحرم.
5_ كما انه يسن لها التلبية بصوت منخفض وان لا ترفع صوتها فيسمعه الرجال، وعليها ان تقوم بالتلبية من الميقات وطوال الطريق حتى تمتد الى مكة المكرمة وتستهل في الطواف.
6_ كما انه يجوز لها عقب ان تقوم بالأحرام ان تخلع ملابس الاحرام، وتقوم بتغييره بلبس اخر ان ارادت ذلك، ويمكنها كذلك تبديله عند اتساخه، كما انه يجوز لها ان تقوم بالاغتسال قبل التحلل ولكن من من غير صابون بالماء فقط.
ما هي محظورات الاحرام للنساء
1_ في شخصية العمرة للنساء يمنع على المرأة ان تقوم بتغطية وجهها وكفيها في الاحرام، وعدم إلتباس النقاب او القفازين، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، (المُحْرِمَةُ لا تَنتقِبُ، و لا تلبَسُ القُفَّازَيْنِ)، كما انه يجوز لها ان تقوم بأسدال جلباب من راسها على وجهها.
2_ عليها كذلك ان لا تأخذ أي شيء من شعر البدن او الراس عقب الاحرام، عن طريق الحلق او حتى القص او النتف، كما انه يجوز لها ان تقوم بتسريح الشعر ان امنت سقوطه، كما انه يحرم عليها ان تقوم بتقليم اظافرها.
3_ عليها ان لا تتطيب باي شكل من الاشكال، ما إذا كان ذلك التطيب للبدن او حتى للثياب.
4_ كذلك لا يجوز الجماع اثناء الاحرام.
5_ لا يعقد الزواج في الاحرام، والا فانه يعد باطلا.
6_ الصيد البري، ما إذا كان ذلك عن طريق القتل المباشر او حتى معونة شخص يقوم بالصيد، او الادلال له على موقِع الصيد.
شروط لباس المرأة في العمرة
في العمرة لا يوجد لباس محدد للمرأة بنحو خاص، بل انها ترتدي من ثيابها الموجودة، كما انه من الممكن ان تحرم في ثيابها العادية، ولكن يشترط عليها ان يكون اللبس لا ينتهك بدأ الله، أي ان الثياب التي ترتديها تكون لا تنعت ولا تشف وان تكون فضفاضة، وان لا تشير الأنظار اليها، وان لا تكون الثياب بها أي زينة، ويجب ان تكون من الثياب العدية البسيطة، ولا يوجد في الثياب أي شيء به جمال يلفت اليها انظار الرجال، فمن الممكن ان تلبس المرأة اللون الأسود السادة، او حتى الأخضر السادة وما الى ذلك من الألوان التي ليس بها أي زينة، كما انه من الضروري ان لا ترتدي المرأة النقاب وان لا ترتدي القفازات ايضا، فعن سيدنا عمر رضي الله عنه انه ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه قال، (لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين).

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى