3
7
الكويت

اسماء الوزراء الجدد في الحكومة الكويتية

اسماء الوزراء الجدد في الحكومة الكويتية ما هي اسماء الوزراء الجدد في الكويت حيث تسلمت الحكومة الكويتية سلسلة حضورها الجديد كقيادة لتشكيل الحكومة الجديدة في دول الكويت لتقوم بالمهام الموكلة اليها في العام الجديد 2023 م ، وفي الساعات القليلة السابقة بدت أسماء الوزراء الجدد الذين تم تعيينهم في الكويت ، ولهذا نخصص لكم هذا المقال للتعرف على سلسلة أسماء الوافدين الجدد إلى الكويت عام 2023.

تشكيل الحكومة الجديدة 2023

تمت الموافقة ، يوم أمس الثلاثاء ، 28 كانون الأول 2023 ، على تكوين الحكومة الجديدة في الكويت لسنة 2023 م ، كما أصدر بمرسوم أميري برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد ، بتكوين الحكومة الرابعة الشيخ صباح والحكومة التاسعة والثلاثين في تاريخ الكويت منذ استقلالها عام 1961 م ، وجرى تكوين (15) وزيراً ، وحضر ذلك تكوين الحكومة الجديدة من قبل ولي العهد ولأول مرة في تاريخ الوطن ، سوف يتم تكوين الحكومة الجديدة بمرسوم من ولي العهد على الرغم من تواجد أمير الكويت ، ليقوم ولي عهد الكويت بتكوين الحكومة على حسب القوى سلمت له تلقى أمير الكويت وأمير الوطن الشيخ نواف الأحمد الصباح في دار اليمامة رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء .
شهدت أنشطة وجهود النهوض بمصالح الوطن ، يوم أمس ، استقبال ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في بيان.

اسماء الوزراء الجدد في الحكومة الكويتية

وتجدر الإشارة في هذه الفترة إلى أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد صباح الخالد أعلن عفواً في 23 من الشهر الجاري في إطار مساعي تسوية الخلاف السياسي بين المشرعين.
كما تأمل الدولة في الإنشَاء على أسسها وجهودها للمصالحة مع الرافضة النيابية من خلال اعتماد ربطة من الإصلاحات الاقتصادية خلال الفصل التشريعي الحالي.

اسماء الوزراء الجدد في الكويت

تمت الموافقة على أسماء الوزراء الجدد في الكويت للعام الجديد 2023 م ، واستهل التشكيل بتحديد خمسة عشر وزيراً في الحكومة ، إضافة إلى وزير الداخلية تامر العلي الصباح والوزير باسل العلي وترك صباح مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ احمد نصر محمد الصباح وبقيت ست حقائب وزارية.
فيما يلي أسماء الوزراء الجدد في الكويت عام 2023 م ، برئاسة الشيخ صباح الخالد.
، على النحو التالي.

  • وزراء جدد لتشكيل الحكومة في ديوان الكويت
  • الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء
  • الشيخ حمد جابر العلي الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع –
  • الشيخ أحمد المنصور الأحمد الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية طبيب.
  • محمد عبداللطيف الفارس نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للبترول والكهرباء والماء
  • عيسى احمد الكندري وزيرا للمؤسسات والشؤون الاسلامية الشيخ د.
  • معالى احمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية طبيب.
  • رنا عبدالله الفارس وزيرة المجتمع والاتصالات وتقنية المعلومات طبيب.
  • علي فهد الموداف وزيرا للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي
  • جمال عزال الجلاوي وزيرا للعدل ووزير دولة لشؤون النزاهة طبيب.
  • حمد احمد روح الدين وزيرا للاعلام والثقافة طبيب.
  • خالد محس السعيد وزيرا للصحة طبيب.
  • عبد الوهاب محمد الرشيد وزيرا للمالية
  • علي حسين الموسى وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون الشباب
  • فهد مطلق الشريعة وزيرا للتجارة والصناعة
  • مبارك زيد الاروز وزيرا للرفاه ووزيرا للاسكان
  • محمد عبيد الراجي وزير دولة لشؤون مجلس الامة

المرسوم الأميري الكويتي لوزراء التعليم الجديد 2023

نص مرسوم أميري على تكوين الحكومة الجديدة في الكويت وتحديد وزراء جدد على أن تدوم 6 – ونص المرسوم الملكي على ما يلي:.

حمد جابر العلي الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وأحمد منصور الأحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، والدكتور محمد عبد اللطيف الفارس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وعين عيسى احمد محمد حسن الكندري وزيرا للبترول والكهرباء والمياه والطاقة المتجددة وزيرا للمؤسسات والشؤون الاسلامية احمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء وعينت رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرة دولة للشؤون المحلية ووزيرة دولة للاتصالات وتقنية المعلومات.

وشمل الموعد الجديد د علي فهد المضف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ومستشار جمال هديل سالم الجلوي وزير العدل ووزير الدولة لشؤون النزاهة والدكتور حمد احمد روح الدين وزير الاعلام والثقافة د خالد محوس سليمان السعيد وزير الصحة وعبد الوهاب محمد الرشيد وزير المالية ووزير دولة للاقتصاد والاستثمار وعلي حسين علي الموسى وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون الشباب فهد مطلق ناصر الشريان وزير التجارة والصناعة ومبارك زايد العرو المطيري وزير الرفاه وتنمية المجتمع ووزير دولة للإسكان والتنمية العمرانية ومحمد عبيد الراجحي وزير التجارة والشؤون الصناعية مجلس الأمة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى