3
7
الكويت

اصل عائلة الزهر في الكويت

أسرة الزهار هي أسرة أتت من بلاد ما بين النهرين في العراق ، وكانت بصحبة أسر يهودية ، وتعد هذه الأسرة من يهود العراق ، حيث استقروا وسكنوا الكويت ، ولاحقاً أضحت هذه الأسرة من يهود العراق أغنى العائلات في الكويت وعملوا أيضًا في العديد من الصناعات والحرف ، ومن بين هذه العائلات المشهورة أسرة ساسون وأسرة يعقوب وأسرة عزرا والعديد من العائلات اليهودية الأخرى.

ترجع جذور أسرة الزهار إلى تلك العائلات اليهودية المعروفة التي عاشت في الكويت.

دولة الكويت

الكويت دولة عربية ، وتسقط في الركن الشمالي والغربي للخليج العربي ، حيث تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية ، وتبلغ مساحتها نحو 17818 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها نحو ما يقرب من أربعة ملايين نسمة وفق إحصائيات عام 2014 ، حيث يحيط بها العراق من الشمال والغرب ، ويحيط بها من الجنوب المملكة العربية السعودية ، وأصول اسم الكويت تكرر ذاتها منذ البداية.
من القرن السابع عشر ، حيث كانت تُعرف في ذلك الزمن باسم القرين ، وتعني الأرض أو التل المرتفع ، وبعد ذلك سميت بالكويت ، وتعني القلعة والبنية المحصنة بالمياه.
العراق ونجد والدول المجاورة.

عدد سكان الكويت

بلغ عدد سكان الكويت 3583000 نسمة وفق إحصائيات عام 2015 م ، حيث يتحدثون اللغة العربية ، وهي اللغة الرسمية والمنتشرة في الوطن ، ولكن الدين السائد في أغلب السكان هو الدين الإسلامي ، حيث إن الأقليات في الكويت يعتنقون المسيحية والهندوسية.

اصل أسرة الزهار في الكويت

يقال عن يهود الكويت أنهم أسر أتت من بلاد ما بين النهرين من بلاد العراق ، مثل أحوال مجموعات الناس في الأمة الكويتية في نهاية القرن التاسع عشر ، وذلك منذ عام 1860 م ، ومن انطلاق القرن العشرين ، حينما وصل عدد تلك العائلات مائة أسرة يهودية ، وذلك في الثلاثينيات ، ومعظم هذه العائلات تعمل في التجارة ، لدرجة أن مِعِهُم سوقًا مشهورًا في الكويت ويسمى يهود المركز التجاري ، نظرًا بسبب أن مِعِهُم نشاطًا تجاريًا قويًا يتمركز في الكويت ويتاجرون أيضًا في الذهب والأقمشة الثقيلة.

ممتلكات أسرة الزهر في الكويت

يمتلك مالكي أسرة الزاهار اليهودية في الكويت العديد من العقارات ، كما أنهم يسيطرون على العديد من الأسواق والأماكن التجارية ، ويملكون لهم مقبرة لا تزال محاطة بسور وتسقط وراء مبنى هال.
– مجمع الخليجية في اتجاه منطقة شرق الصناعة ، حيث عاد الكثير منهم إلى العراق أو بلاد الرافدين غرقًا ، ومنهم أيضًا هاجر إلى فلسطين المحتلة ، من أجل إقامة دولة إسرائيل في فلسطين.
ومن المشاهير المقربين من العائلات الكويتية الموسيقيان الكويتيان: داود الكويتي ابن عزرا وصالح الكويتي ، اللذين تعتبر شهرتهما في الأربعينيات من القرن المنصرم حدود الكويت للعديد من الدول العربية المجاورة ، وأيضا ابن صالح.
يُدعى الكويتي شلومو الكفيتي ، وهو اليوم منفي في إسرائيل ، حيث غنى مؤخرًا ، وأصدر ألبومًا من الأعمال الموسيقية الشاملة لوالده وعمه.
ووفق مصادر يهودية ، يوجد الان أربع أسر في الكويت ، وحتى الآن لم يُعرف عنها شيء بعد غزو الكويت عام 1990.
أشهر العائلات اليهودية في الكويت هناك العديد من العائلات اليهودية في الكويت ، من بينها عزرا ، والهاسغير ، والخواجة ، والملب ، والزهار ، ومن أشهر العائلات اليهودية أسرة زوهار ، وأيضا أسرة ساسون ، وأسرة صموئيل ، أسرة يعقوب.
العائلات ليست صهيونية ، وقد عاشوا في الكويت واندمجوا في المجتمع الكويتي ، ولكن حينما استولى اليهود على فلسطين وأقاموا دولتهم أيضًا على فلسطين المحتلة ، وأيضًا حينما ظهر تقرير الطلاق عن اليهود عام 1947 ، أمير الكويت قرر أحمد الصباح ، يرهم هـ ، ترحيل اليهود من الكويت ، بداعي حالة الاضطرابات الشعبية ضد اليهود وإعلان تقسيم فلسطين في ذلك الوقت.
يهود كويتيون هم أسر يهودية عاشت في الكويت ، وعملت في التجارة الكويتية ، حيث وصل عددهم نحو مائة أسرة يهودية في الثلاثينيات ، ومعظم عناصرها يعملون في التجارة حتى يكون مِعِهُم سوق كبير ويسمى المركز التجاري اليهودي الكويت ، ويتمحور نشاطهم التجاري حول الذهب والأقمشة الثقيلة ، حيث أن مِعِهُم مقبرة حتى الآن ، ولا يزالون في الكويت ، وراء مبنى مجمع الخليج ، حيث تم ترحيلهم وإجلائهم من الكويت بأمر من الشيخ أحمد.
– جابر الصباح أمير الكويت رحمه الله.

المحطات التاريخية في الكويت

يُعتقد أن الكويت بدت لأول مرة في اليونان في القرن الثالث قبل الميلاد ، حينما اتخذت قوات الإسكندر الأكبر عمليات للاستيلاء على جزيرة بيلاكا ، وأطلق عليها اسم إيكاروس.
دخول أنحاء بالغة من أراضي الكويت الحادثة أسفل سيطرة شبه الجزيرة العربية ، في أواخر القرن التاسع وحتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي ، وبعد ذلك تم إنشاء العديد من الأقوال المحلية عن أنقاض دولة الكرماتيين بعد ضعفها.
كانت الكويت أسفل حكم مملكة هرمز في القرنين الرابع والخامس عشر الميلاديين ، حيث دام الحكم حوالي قرنين من الزمان.
احتل البرتغاليون الكويت عام 1507 م ، وأيضًا في انطلاق القرن السابع عشر الميلادي ، حينما تأسست مدينة الكويت وعرفت باسم مدينة القرين ، وسميت بعدها بالكويت.
استولى العثمانيون على الوطن ، وبعد ذلك كانت أسفل حكم الأمير باراك بن عرير أمير عشيرة خالد الأحساء.
قبول حكام الكويت عبد بن صباح بن جابر عام 1775 م ، حيث هاجر العديد من التجار في ظل حكمه إلى البصرة بعد غزو الفرس للبصرة عام 1775 م.
وخاض الشعب الكويتي معركة الرقة البحرية التي إندَلَعت قرب من جزيرة بليقة ، حيث كانت ضد قبيلة بني كعب ، بعد ذلك خاضوا معركة حق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى