3
7
الكويت

راتب المدرس في الكويت – سلم رواتب المدرسين في الكويت 2023

منذ 28 عاما تعمل الكويتية احمد الشاشة في منصب التربية المدنية تدريجيا في مناصبها حتى اصبح مديرا للعلوم الاجتماعية في مدارس وزارة التربية والتعليم الكويتية.

راتب مدرس في الكويت 2023

وكانت الشيخة من الذين شهدوا التغيير في رواتب المعلمين في الكويت ، مع التصديق على قانون “هيئة المعلمين” عام 2011 بعد عمل طويل.

في الكادر الجديد ، مُنح المعلم وجميع الكادر التربوي امتيازات مادية كبيرة ، مما أدى إلى حصول المعلم المبتدئ والمعلم المعين حديثًا على راتب يصل إلى 950 دينارًا كويتيًا (ما يعادل 3125 دولارًا أمريكيًا) في حالة العزباء ، وذلك للزيادة. الرقم 1050 دينار (حوالي 3500 دولار) اذا كان متزوجا.

أما أصحاب الخبرة ، فيُضاعف رواتبهم ، ويصل أحيانًا إلى أكثر من ثلاثة آلاف دينار كويتي شهريًا ، أي ما يعادل نحو عشرة آلاف دولار.

ويوضح فالشاشة – على حد قوله للجزيرة نت – أن الزيادات السنوية في راتب المعلم لم تتجاوز عشرة دنانير (حوالي ثلاثين دولارًا) ، قبل تصديق هيئة التدريس ، إذا تمت ترقيته. رئيس الدائرة ، ثم رفع في عهد الوزير السابق مودى الحمود ، قبل المصادقة على المقر الى 45 دينارا.

بالنسبة للموظفين الحاليين ؛ يحصل المعلم على علاوة تصل إلى 350 ديناراً (حوالي 1150 دولاراً) علاوة على راتبه الأساسي ، مما يشير إلى أنه كلما ارتفعت درجة عمل المعلم ، زاد الملحق المالي بحسب الموظفين.

يقول الشيخة إن لوائح الترقية في وزارة التربية تنص على ست سنوات بين كل درجة ، لكن الكادر يقلص هذه المرحلة بمقدار النصف إذا توج المعلم بتقدير ممتاز لمدة ثلاث سنوات متتالية ، لأنه ترقى إلى درجة البكالوريوس. . درجة كاملة مع الزيادات المالية التالية.

قبل عام 2008 ، لم يكن الموظفون في وزارة التربية والتعليم الكويتية يتلقون مبالغ “للعمل الممتاز” كما هو الحال في معظم وزارات الدولة ، ولكن الآن المعلم يحصل عليها إذا حصل على تقييم ممتاز في نهاية العام الدراسي.

تزداد هذه القيمة النقدية حسب تصنيف ولقب المعلم ومن هم في وظائف إشرافية ، وقد تصل قيمة المبلغ النقدي إلى ستمائة دينار (حوالي ألفي دولار) حسب خبرة المعلم ، ويعمل المعلم الخليجي. . في الكويت يعامل مثل زملائه الكويتيين.

اما المدرس الاجنبي فيحصل على مبلغ اربعمائة دينار (حوالي 1300 دولار) اذا توج بتقدير ممتاز لكنه في المقابل لا يحصل على زيادة كل سنة مثل مدرس كويتي او خليجي الا. يعمل كمرشد.

“الكادر المدرسي” الذي تمت الموافقة عليه عام 2011 جاء نتيجة كفاح طويل قادته جمعية المعلمين الكويتية التي صاغت القانون بنفسها ، وحددت ظروف زيادة تمويلها ، لتكون فاعلة في هذا المجال. ، حيث لم تلعب أي نقابة دورًا مماثلاً ، وعادةً ما تتصرف الحكومة بشأن إقالة الرؤساء والكوادر وفقًا لقرارات ديوان الخدمة المدنية أو مجلس الخدمة المدنية.

رغم رفض الحكومة وقتها. وحظي الاقتراح بتأييد مجموعة من المندوبين ، حيث تبناه عدد منهم وطرحه على الجمعية الوطنية للتصويت عليه والموافقة عليه ، وبعد ذلك دخل حيز التنفيذ.

ويصر رئيس جمعية المعلمين الكويتية موتي العجمي – وعلى حد تعبيره للجزيرة نت – على أن جهود الجمعية تهدف إلى دعم المعلم الكويتي وتشجيع المسؤولين الوطنيين على تولي دور التعليم والالتقاء بالدولة. الاحتياجات للتخصصات النادرة التي تطلبها وزارة التربية والتعليم في مختلف التخصصات العلمية والأدبية.

ويضيف العجمي أن هذا القانون الذي تم إزالته فعليا من سلطة الشعب ومجلس الأمة – على حد وصفه – ذهب ليقول إن له فوائد كبيرة جدا لأعضاء الهيئة التربوية ، فضلا عن الموجهين والمدرسة. وقد أصبح تأثيرها ملموسًا بشكل ملحوظ بعد تغطية العديد من احتياجات وتخصصات المعلمين الكويتيين ، بعد انخراط الطلاب الكويتيين في كلية التربية بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

وبحسب العجمي. وتضمن القانون ميزة “بدل التخصص النادر” المخصص للتخصصات العلمية التي تقل نسبة الكويتيين فيها عن 30٪ ، حيث يُمنحون علاوة مقدارها مائتي دينار (حوالي 650 دولاراً).

كما لم يتجاهل القانون دافع المعلم للحصول على درجات أعلى ، فقيمة الترقية إلى درجة الماجستير مائتي دينار ، فيما ترتفع قيمة درجة الدكتوراه إلى أربعمائة دينار.

ونجحت جمعية المعلمين الكويتية عام 2017 ، من خلال مجلس الأمة ، في إدخال تغييرات جذرية على قانون “أعضاء هيئة التدريس” الذي يحفظ حق المعلم في الحصول على تعويض نهاية الخدمة بالكامل ، بعد خصم جزء منه. .

وعن الأهداف المتوقعة لاتحاد المعلمين ، قال العجمي إنه وضع نصب عينيه الموافقة على مشروع قانون “حماية المعلم” في الدورة القادمة لمجلس الأمة ، والذي يهدف إلى خلق بيئة آمنة داخل أسوار المدرسة ، و لحماية المعلمين من أي هجوم ، سواء أكانوا مراهقين أو آبائهم.

ينص أحد أقسام القانون على أن للمعلم الحق في مراجعة بيانه السنوي والتوقيع عليه ، بحيث يكون هناك ضمان لحقه في العمل من خلال الحصول على الدرجة المناسبة لعمله خلال العام الدراسي.

“في كل مرة يتم فيها تقييم المعلم مادياً ومعنوياً ، ينعكس ذلك إيجاباً على أدائه ومخرجات العملية التعليمية برمتها”.

وفي هذه الجملة لخصت مستشارة نوعية الحياة تهاني المطيري الحاجة للحوافز المالية وتأثيرها على التدريس الذي تعتبره من أصعب المهن.

وقالت المطيري – في رسالتها للجزيرة نت – إن دور المعلم ليس فقط في التعليم ولكن أيضا في التعليم ، مشيرة إلى أن المعلم في الكويت مكلف بمسؤوليات إضافية تكلفه بها إدارة المدرسة ، مثل: مسائل الإشراف والمشاركة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف المطيري أنه فيما يتعلق بالأفضليات الممنوحة للمعلم الكويتي ، فمن واجبه الاعتراف بحقوق الطالب ، الأمر الذي يلزمه بتحسين أدواته التعليمية.

أنظر أيضا: كم هو راتب دكتور في إحدى جامعات الكويت 2020

ووصف المطيري نتائج العملية التعليمية في الكويت بأنها ناجحة وجيدة للغاية ، لكن الأمر يتطلب أيضًا تحسين الأدوات من خلال التركيز على المعلم أكثر من المنهج الدراسي الذي يعتبر أحد المصادر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى