3
7
الكويت

قانون العمل الكويتي الجديد الاستقالة و للوافدين

قانون العمل الكويتي يحتوي قانون العمل الكويتي على كافة القواعد واللوائح الرئيسية التي تحكم سير العمل في المراكز والشركات في الدولة ، ما إذا في القطاع العام أو الخاص أو حتى قطاع الخدمات ، والتي ينبغي على الموظف الإلمام بها قبل قبول أي عقد عمل داخل الكويت، مع العلم أن القانون قد يتبدل في وقت لاحق ، مما يستلزم مواكبة كل ما هو جديد فيما يرتبط بقانون العمل الكويتي.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك 3 قوانين أساسية تنظم ظروف العمل في الكويت ، وينظم قانون العمل شروط توظيف العمال في الحكومة والخدمة المدنية ، أما بالنسبة للعمال في قطاع النفط ، فهناك قانون خاص يرتب قانون العمل في قطاع النفط.

كما يرتب تدفق العمل في القطاع الخاص.

لا يتضمن قانون العمل في القطاع الخاص وقانون العمل الكويتي العمال في الخدمة المنزلية مثل الخادمات والسائقين ، لكنهما يعتمدان على المبادئ العامة للقانون.

قانون العمل الكويتي القطاع الخاص

تعمل وزارة الرفاه والعمل في الكويت على تطبيق كافة لوائح قانون العمل الكويتي للقطاع الخاص ، لكن العاملين لا يمتثلون للتفتيش لفترة مؤقتة تقل عن 6 أشهر.
ينطبق قانون العمل في القطاع الخاص على الموظفين الذين يعملون في شركة يقع مقرها الرسمي خارج الكويت ، وفي حالة عدم تواجد فرع للشركة داخل الكويت.
يخضع الوافدون العاملون في دولة الكويت لقانون القطاع الخاص في الدولة التي يقع فيها المقر الرسمي للشركة.
في حالة تواجد الشركة في الكويت ، يتم تطبيق قوانين العمل في دولة الكويت ، إذا كان المقر الرسمي للشركة في المملكة ، وحتى إذا كان الموظفون والعمال موجودون داخل الكويت ، إلا أن قانون العمل مطبق في مملكتهم.

قانون عمل الوافدين الكويتيين 2023

تم تعديل نص قانون العمل الكويتي ، وعلى وجه الشأن البند رقم 51 ، وجرى تبديل القسم القديم بنص ينص على حق الموظف في الحصول على تعويض كبير بعد انتهاء مدة العمل ، وهذا كل شيء.
يتم من خلال استيفاء شرطين أساسيين ، وهما على النحو التالي.
لأن إتمام خدمة الموظف أتى بعد تاريخ قانون العمل بمعنى القانون رقم 6 لعام 2010.
بالإضافة إلى اشتراط أن يكون الموظف مشاركًا في التأمينات الاجتماعية طيلة مدة شُغله بأكملها.
كما تم تعديل المادة رقم 70 من قانون العمل الكويتي ، وتضمن التغيير حق الموظف في عطلة كل سنة لا تقل عن شهر كامل ، على أن يتم دفعها ، ويشترط أيضًا أن يستثمر الموظف حدًا أدنى ستة أشهر في الخدمة.
كما تشمل أحكام المادة 51 من قانون العمل الكويتي حق الموظف في الحصول على تعويض إتمام العمل في دولة الكويت ، محسوبًا وفقًا لعدد ساعات العمل التي قضاها الموظف في العمل الأيام والراتب ، وبالتفصيل يمكن حساب الأجر من خلال الحساب التالي.
تنص المادة على أن الموظف الذي عمل في السابق بعدد الساعات أو الأيام أو الأسابيع يتلقى مكافأته عن طريق احتساب أجر 10 أيام عن كل سنة ميلادية كان يشتغل فيها في السنوات الخمس الأولى من عمله.
في حالة استمرار الموظف أزيد من 5 أعوام ، يتم احتساب مكافأة مقدارها 15 يومًا عن كل عام بعد السنوات الخمس الأولى ، ولكن الشرط الرئيسي في هذا القسم هو ألا تتعدى المكافأة أجر عام واحد.
في حالة العامل الذي يشتغل براتب شهري ، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بأجر 15 يومًا عن كل سنة ميلادية قضاها في العمل.
في حال كان الموظف الذي يتقاضى راتبًا شهريًا يشتغل لمدة طويلة تتعدى عن 5 أعوام ، يتم احتساب راتب 30 يومًا عن كل سنة تقويمية بعد السنوات الخمس الأولى ، ولكن يتم تحديد التعويض ألا يتعدى راتب سنة ونصف.

قانون العمل الكويتي في حالة الاستقالة

فيما يرتبط بإغلاق الخدمة بداعي الاستقالة ، تنص المادة 53 من قانون العمل الكويتي على أن للموظف الحق في الحصول على الأجر التام في نهاية خدمته بداعي الاستقالة ، وهذا في حالة أن فترة العمل للشخص أن يكون تقديم الاستقالة قد بلغ إلى 10 أعوام ، ولكن في حالة عمل المستقيل ما بين 5 و 10 أعوام ، فيحصل على ثلثي التعويض فحسب ، ويستلم منتصف تعويض نهاية الخدمة في حالة ذلك.
أن يكون الموظف قد عمل ما بين 3 و 5 أعوام ولكن إذا عمل أقل من 3 أعوام فلا يحصل على أي تعويض.
إجازات قانون العمل في الكويت يحتوي قانون العمل الكويتي على 9 مواد تفصيلية تنص على إجازات كل سنة مدفوعة الأجر ، وتستهل هذه المواد من المادة 70 إلى المادة 79.

أما العطلات الرسمية المخصصة للموظف بأجر كامل ، فهي معينة بالكامل في المادة 68 من القانون الرئيسي وهذه الصفحات هي على النحو التالي.
الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر.
تاريخ العطلة فترة الإجازة.
روش هشناه في الاول من كانون الثاني يوم واحد.
يوم التحرير ، 26 فبراير ، يوم واحد.
اليوم الوطني ، 25 فبراير ، يوم واحد.
المولد النبوي الثاني عشر من شهر ربيع الأول يوم واحد.
يبدأ عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة ، وينتهي في الثاني عشر من شهر ذي الحجة ثلاثة أيام.
عطلة عيد الأضحى التاسع من ذي الحجة يوم واحد.
يبدأ عيد الفطر السعيد من الأول من شوال إلى الثالث من شوال ولمدة ثلاثة أيام.
يوم الإسراء والمعراج 26 من شهر رجب يوم واحد.
رأس السنة الهجرية: اليوم الأول من شهر محرم يوم واحد.

إجازة كل سنة مدفوعة الأجر

أما العطلة السنوية مدفوعة الأجر فقد نصت عدد من موادها على ما يلي.
يستحق الموظف عطلة كل سنة مدفوعة الأجر تمتد إلى ثلاثين يومًا ، وفي حال كان الموظف في عامه الأول في العمل.
لا يحق له عطلة كل سنة في السنة الأولى حتى يواصل تسعة أشهر على الأدنى من الخدمة.
لا تحسب العطلات السنوية بداخل العطلات الرسمية وأيام العطلات المرضية التي تقع خلال العطلة السنوية.
يستحق الموظف عطلة في أنحاء من السنة بالنسبة لما قضاها في العمل ، حتى لو كانت السنة الأولى في الخدمة.
يُدفع للموظف راتبه المستحق عن العطلة السنوية قبل أخذها.
لصاحب العمل الحق في تحديد تاريخ العطلة السنوية ، ولصاحب العمل الحق في تقسيم العطلة السنوية بما يرضي الموظف بعد أول أربعة عشر يومًا لها.
للعامل الحق في تزايد العطلات لفترة لا تتعدى عن عامين ، وبعد موافقة صاحب العمل يجوز له أخذ هذه العطلة دفعة واحدة.
كما يتيح بتراكم العطلات لفترة تتعدى عن عامين بعد موافقة الطرفين.
للموظف الحق في الحصول على تعويض مالي عن أيام العطلة السنوية المجمعة في حالة إتمام عقده شريطَة عدم مخالفة أحكام المادتين 70 و 71.
لا يجوز للموظف التخلي عن إجازته السنوية ما إذا بأجر أو بدون أجر ، ويسمح لصاحب العمل تحصيل كامل العطلة من الموظف إذا أؤكِدَ أنه قضى العطلة في العمل لدى صاحب عمل آخر.
يجوز لصاحب العمل أن يعطي الموظف عطلة دراسية مدفوعة الأجر ، من أجل الحصول على تدريب أعلى في مجال شُغله ، ولكن هذا شريطَة أن يتعهد الموظف بالعمل لدى صاحب العمل لمدة مشابهة لمدة الدراسة.
اترك فترة تمتد إلى 5 أعوام على الأكثر.
الشرط هو أن يتعهد الموظف بإرجاع أجر العطلة بشكل كامل الذي يتقاضاه ، ويعاد بنحو متناسب مع باقي المرحلة التي سيقضيها في العمل.
يستحق الموظف عطلة مدفوعة الأجر بالكامل تمتد إلى 3 أيام في حالة موت قريب من الدرجة الأولى أو الثانية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى