3
7
الكويت

متى حدثت سنة الهدامة الأولى والثانية في الكويت وتفاصيل

السنة المدمرة اسم يستخدمه كثير من الصرافين لقبح الاسم وقسوته ، ولكن ما هي السنة المدمرة؟ لماذا اعطي هذا الاسم؟ ومتى حدث هذا العام؟

السنة الأولى الهدامة

العام الهدام هو عام معروف في تاريخ الكويت لأنها أمطرت بغزارة لأكثر من يوم وتسببت في تدمير العديد من المنازل الكويتية المبنية من الطين وامتلأت الممرات والأحياء بمياه الأمطار ، وهذا المطر. وقع في أول ليلة من رمضان عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسين في 12/7/1934 م تلاوة العديد من الأغاني التعبيرية التي تكشف المعاناة التي واجهها الكويتيون في ذلك الوقت ، واستمر الأجداد في تسجيل مصائبهم على هذا الحدث المعروف.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد عشرين عامًا ، وتحديداً في عام 1954 ، هطلت أمطار غزيرة ودُمرت العديد من المنازل ، وسميت بالسنة التدميرية الثانية.

سنة الهدامة الثانية

في العددين 276 و 282 تطرقت إلى عام الدمار الأول الذي حدث عام 1934 ، وذكرنا أنه سمي هلاك الأمطار الغزيرة التي سقطت على الكويت في الليالي الأولى من رمضان المبارك عام 1353 هـ. ، وتسببت في هدم عدد من المنازل ، يقدر عددها بنحو ألف منزل ، جدير بالذكر أن هناك حدثين وقعا منذ أكثر من نصف قرن ، وانتشرتا على الملأ. الكويت بسبب الأمطار الغزيرة التي تسببت في دمار ودمار بالكويت ، ونود أن نشير إليها هنا: <عام البردي: سمي هذا العام على اسم ظهور البردي “البرد” مع حدوثه. . من الأمطار والرياح العاتية في موسم السرايات عام 1941 م «1361 هـ» تسببت هذه البردية في إصابات جسدية خطيرة للإنسان وقتل الإبل والأغنام الحلال ، ويذكر أن الأمطار الغزيرة جرفت الحمولات والأرواح الأحياء بداخلها. هو – هي.

وكان أهالي البادية هم الأكثر تضررا من تأثير هذا المطر ، لأنه حدث في فصل الربيع وهم يرعون أراضيهم في البرية وفي الصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن أهل المزارع في الرميث والرميتية قد تضررت محاصيلهم وذبحوا مواشيهم في ذلك العام ، فيتم تكريم الحاكم العاشر للكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح. إله. ولله الحمد عوضهم عن هذه الخسائر صالح العجيري الذي أكد أن البردى لا يسقط إلا في نهاية الربع في شهري نيسان ومايو كما أن السنة الأولى من الحمام لم تسقط في ورق البردى. .

<السنة المدمرة الثانية: في منتصف ليل الاثنين الموافق 30/11/1954 م ، هطلت أمطار غزيرة استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية ، تسببت في دمار العديد من المنازل في الكويت ، لذلك تحولت العائلات إلى مدارس حديثة. بنيت. ووقعت هذه الحادثة في عهد الشيخ عبدالله السلام الصباح رحمه الله الذي أمر بتشكيل لجنة خاصة لإعفاء المواطنين وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم. تأسست بتاريخ 4/12/1954 وسميت لجنة التأهيل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى