3
7
الملتقى التعليمي

افضل نموذج السيرة الذاتية لملف الانجاز محتويات مكونات

ننشر لكم اليوم مقالا حول السيرة الذاتية لملف الانجاز نماذج مُعدّة ، فالسيرة الذاتية التي يضعها الطالب في ملف الإنجاز للتعريف بنفسه هي أحد أبرز الملفات التي ينبغي أن يضم عليها ملف إنجاز الطالب، فهي وثيقة التعارف إليه، والسبيل للوصول إلى نجاحاته خلال العام الدراسي، حيث أن هذا الملف هو المرجع الذي يرجع إليه المعلم وولي الأمر للتعرف على المستوى العام للتلميذ خلال الفصل.

في مقالنا اليوم من المختصر كوم سوف نتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية لملف الإنجاز، كما سنضمنه نماذج للسيرة الذاتية لتكون مرشدا للتلميذ وولي أمره في كتابة سيرة ذاتية بآلية ناجحة.

ماهو ملف الإنجاز

ملف الإنجاز، هو ملف يوضع به كل ما يرتبط بالطالب خلال الفترة التعليمية التي ينتمي إليها، ويشتمل على سيرة ذاتية للتلميذ يقوم فيها الطالب بتعريف ذاته للآخرين، وهي خطوة مهمة من إجراءات تدريب الطلاب على تقديم أنفسهم في بيئات العمل.

ثم تضم على التقدم الذي أحرزه الطالب خلال الفترة التعليمية.

وأيضا يضم على الأنشطة التفاعلية التي قام بها الطالب خلال العام الدراسي.

كما يضم على الدرجات التي توج عليها، والانطباعات التي يكونها المعلم عن الطالب، والنقد، كما يتضمن النقد الذاتي للطالب، حيث يتمكن من التوقف على مواطن قوته وتنميتها، ومواطن ضعفه والعمل على تلافيها.

بالإضافة إلى ذلك يتضمن ملف الإنجاز الجوائز التي توج عليها الطالب خلال العام الدراسي، والأنشطة الرياضية التي قام بها خلال العام.

يعتبر هذا الملف مرجعا لتوثيق مستوى الطالب ويرجع إليه المعلم وولي أمر الطالب، كما ترجع إليه الإدارة المدرسية في الأحوال اللازمة.

أهمية ملف الإنجاز

تتعدد فوائد ملف الإنجاز للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين فيما يلي:

  1. يساهم ملف الإنجاز في إتاحة احتياجات الطالب في التقويم.
  2. هو من أبرز وسائل تبادل الخبرات بين المعلمين والطلاب.
  3. يخلق الرغبة في التعديل والتجديد ويساعد على تطوير الأداء وتطويره.
  4. يعمل على تقوية تقويم الطالب ذاتيًا.
  5. هو وسيلة يمكن من خلالها احراز الرضا للتلميذ لما بلغ إليه خلال دراسته.
  6. يطور من نمو الطالب على المستوى المهني.
  7. يسهل من التفكير التأملي للطالب.
  8. يتمكن من خلاله المعلم تقييم مدى تطور أداء ومستوى الطلاب.

طريقة كتابة السيرة الذاتية لملف الإنجاز

ذكرنا أن ملف الإنجاز هو المرجع الرئيس الذي يرصد فترات تطور الطالب خلال الصف الدراسي، ويعود إليه المعلم أو ولي الأمر للوقوف على ملابسات تأثَّر الطالب مع صفه الدراسي، ويشمل ملف الإنجاز: صفحة الغلاف، ويبتكرها كل طالب بما يناسب اهتماماته، ويساعده في تحريرها أستاذ الفصل.

السيرة الذاتية للتلميذ ومن الأفضل ألا تتعدى صفحتين، وتتضمن السيرة الذاتية ما يلي: البيانات الشخصية للتلميذ وهي عبارة عن: اسم الطالب وطرق التراسل معه مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني.

مؤهلات الطالب، وفيها يتم كتابة الصفوف الدراسية التي أنهاها الطالب، وتاريخ الحصول عليها ،واسم المدرسة التي توج عليها منها.

المعلومات الإضافية وفيها يقوم الطالب بِتدوين المعلومات التي يعتبرها مناسبة للتعريف بنفسه.

الاهتمامات والهوايات: وفيها تجدر الإشارة إلى الطالب أبرز الهوايات التي يحبها، والنشاطات التي يرغب بممارستها، وإذا كان الطالب يقتني فنون في استعمال الحاسوب فيقوم بذكرها.

الجوائز، وفيها يقوم الطالب بذكر الجوائز المتنوعة التي توج عليها خلال صفوفه الدراسية المختلفة، ما إذا كانت هذه الجوائز في تخصصات أكاديمية، أو مسابقات رياضية أو نجاحات فنية.

المعلومات الإضافية: حيث تجدر الإشارة إلى فيها الطالب كافة البيانات الأخرى الخاصة به مثل تاريخ الميلاد والجنس والحالة الاجتماعية.

كما يتضمن ملف الإنجاز الملفات التقييمية للتلميذ التي يعتبرها المعلم مناسبة، وفضلا عنها توضع جميع الأنشطة التي قام بها الطالب خلال الصف الدراسي.

وإضافة التقييمات التي توج عليها خلال العام الدراسي، وغيرها من الأمور التي يعتبرها المعلم مفيدة في معرفة المستوى العلمي والأخلاقي والاجتماعي للطالب.

وثائق ملف الإنجاز

يجب أن يشمل ملف الإنجاز الخاص بالطالب عدد من الوثائق التي تتيح بيانات متكاملة عنه وهي: ورقة وحدة تعليمية أو ملخص لبحث.

مستند يشمل ملابسات ورش العمل التي التحق بها الطالب والتي ارتفعت من بياناته حول المادة ما إذا بنحو نظري أو عملي.

المهارات الشخصية التي يتمتع بها الطالب.

وثيقة تشمل ملابسات أي رحلة قام بها الطالب ووجه استفادته من تلك الرحلة وطريقة تطبيق ما تعلمه منها داخل الصف بنحو عملي، على أن تكون تلك الرحلة مؤكدة بالصور.

ملحوظة: من الأفضل تقسيم وترتيب المستندات التي يتضمنها ملف الإنجاز بحيث تصبح قراءتها وفهم وإدراك محتواها سهلًا وبسيطًا، وفي حال تواجد مستندات غير هامة فمن الأفضل منع إدراجها في الملف.

نماذج السيرة الذاتية

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى