3
7
الملتقى التعليمي

كشف حضور الطلاب في منصة مدرستي

إذا كنت تعتزم في الإطلاع على كيفية كشف حضور الطلاب في منصة مدرستي فهذا ما سنعرضه لك الان، فالكثير من الطلاب والمعلمين يواجهون العديد من المشكلات الفنية في استعمال هذه المنصة التي يكثر البحث عنها في تلك الآونة تزامنا مع انطلاق العام الدراسي الجديد في المملكة، وهي منصة تعليمية إلكترونية يتم من خلالها تفعيل نظام التعليم الإلكتروني لكافة الطلاب في جميع الصفوف الدراسية من الفترة الابتدائية حتى الثانوية.

وتعتمد منصة مدرستي على نظام الفصول الذكية الذي يوفر للتلميذ حضور الحصة عن بُعد، إلى طرف أنها تتوافر فيها جميع الأدوات الإلكترونية التي تستعمل في حل الواجبات وأداء الاختبارات، فضلاً عن التفاعل مع المعلم من خلال نظام المحادثات أثناء شرح الحصة مباشرةً، إلى طرف ضبط حضور الطلاب الذي يمكنك الإطلاع على خطواته في الاسطر التالية.

كشف حضور الطلاب في منصة مدرستي

من مميزات منصة مدرستي أنها من خلالها يتم تقييم نشاط الطلاب من خلال ضبط حضورهم وغيابهم عن الحصص الافتراضية، وذلك بهدف احراز الانضباط في حضور الحصص، وذلك يتم ضبطه من خلال الإجراءات التالية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الرئيسي لمنصة مدرستي من خلال هذا الرابط.
  2. في الخطوة التالية سوف تظهر لك عدد من الخيارات للدخول، حتى يتم الضغط على الخيار الأول وهو الدخول بحساب مايكروسوفت.
  3. سيتم توجيهك مباشرةً بعد ذلك إلى صفحة مايكرسوفت، والتي فيها تدخل اسم المستخدم، بعد ذلك كلمة المرور، بعد ذلك تضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  4. في الخطوة التالية يتم الضغط على أيقونة الجدول المدرسي من سلسلة الخيارات الظاهرة أمامك من الصفحة الرئيسية.
  5. في الصفحة التالية سيظهر لك الموقع جدول الحصص الدراسية، حتى يتم الضغط بعد ذلك على الحصة المراد ضبط الحضور والغياب فيها.
  6. سيظهر لك الموقع بعد ذلك عدد من الخيارات بالإضافة الى الحصة الدراسية لتضغط فيها على خيار “رصد الغياب”.
  7. يتم بعد ذلك ضبط الحضور من خلال تسجيل الطلاب المدعوين من خيارات البحث، إلى طرف الطلاب الغائبين بعذر أو بدون عذر أو الطلاب المتأخرين.
  8. عقب ضبط الحضور والغياب يتم الضغط على خيار “حفظ” حتى يتم بعد ذلك الإطلاع عليها من قبل قائد المدرسة.

رصد الحضور والغياب

من خلال التقارير والإحصائيات هناك كيفية أخرى يمكن من خلالها ضبط الحضور والغياب من خلال منصة مدرستي، وهي تضم ما يلي:

  1. من الصفحة الأساسية لمنصة مدرستي اضغط على أيقونة “التقارير والإحصائيات”، ومن اضغط على خيار “تقارير الطلاب”.
  2. في الصفحة التالية اضغط على أيقونة “تقارير الحضور والغياب”.
  3. يتم بعد تحديد التسلسل التعليمي في الخانة الأولى والذي يشكل في تعيين الفترة الدراسية والصف والفصل الدراسي.
  4. في الخانة التالية حدد اسم الفصل، بعد ذلك ادخل في الخانة الأخيرة اسم الطالب أو رقم الهوية، ومن بعد ذلك انقر على أيقونة “بحث”.
  5. سيظهر لك الموقع في الصفحة التالية النتائج اللازمة من عدد مرات حضور الطالب وعدد مرات الغياب ما إذا بمشيئة أو بدون إذن، وأيضا عدد مرات التأخر عن حضور الحصة ما إذا بمشيئة أو بدون إذن.

ملحوظة هامة: يمكنك ضبط حضور وغياب كافة الطلاب بدون إضافة اسم الطالب والضغط مباشرةً على أيقونة “بحث”.

كيفية مكافأة الطلاب في منصة مدرستي

من مزايا منصة مدرستي أنه يوفر احتمال مكافأة الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسيًا والملتزمين بوجود الحصص الافتراضية تحفيزًا لهم على استمرار الاجتهاد والانضباط، وذلك يتم من خلال الإجراءات التالية:

  1. في الخطوة الأولى يتم تسجيل الدخول من خلال حساب مايكروسوفت بعد الدخول على  المنصة، ومن بعد ذلك الضغط على أيقونة الطلاب من سلسلة الخيارات الجانبية في الصفحة الرئيسية.
  2. في الخطوة التالية انقر على أيقونة “قائمة الطلاب”.
  3. يتم بعد ذلك تعبئة البيانات اللازمة من اسم الطالب، بعد ذلك اسم الفصل الدراسي، بعد ذلك المُؤكَد الدراسي، ومن بعد ذلك انقر على أيقونة “بحث”.
  4. سيظهر لك الموقع بعد ذلك اسم الطالب وبجانبه يتم الضغط على عدد النجوم لإضافة نجمة أو أكثر، ويمكنك الضغط على أيقونة عدد الإعجاب.
  5. يمكنك تقييم الطالب أيضًا من خلال الضغط على أيقونة “المحفظة الإلكترونية” بالإضافة الى أيقونة عدد الإعجاب، والتي تقدم لك تدوين ملاحظاتك عن الطالب، ومن بعد ذلك الضغط على خيار “بحث”.

وتتيح لك وزارة التعليم الاستفسار في حالة تحدي أزمة الفنية بالتواصل بالدعم الفني من خلال رقم: 920033988.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى