3
7
منوعات

خريطة المملكة العربية السعودية ابيض واسود

المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول العربية ، و لها تاريخ عريق حافل بالانجازات و البطولات ، و هي الدولة التي تشمل أبرز المعالم الاسلامية و منها منزل الله الحرام و المسجد النبوي.
موقع المملكة الجغرافي 
تعتبر المملكة هي أكبر دولة في بلدان الشرق الأوسط كمساحة والتي تبلغ 2 مليون كيلو متر مربع، يأتي موقع المملكة الجغرافي في الجزء الجنوبي الغربي لقارة آسيا، و تقتني المملكة النسبة الأكبر من مسافة شبه الجزيرة العربية، وتتمثل حدود المملكة الجغرافية على النحو الاتي:
– من الشمال العراق و الأردن.
– من الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة.
 – من الجنوب اليمن.
– من الغرب يحدها البحر الأحمر.
وقبل استعراضنا لخريطة المملكة العربية السعودية نتطرق لعدة الخطوط العريضة في مسعى التعرف على المملكة ودورها السياسي و الاقتصادي و الديني.
دور المملكة محليًا و إقليميًا تلعب المملكة دورًا هامًا كعضٍو فعاٍل في كلًا من: مجلس التعاون الخليجي، جامعة الدول العربية، صندوق النقد الدولي، بلدان منع الانحياز، منظمة التعاون الإسلامي، فرقة العشرين، منظمة أوبك (الدول المصدرة للنفط)، منظمة التجارة العالمية، رابطة العالم الإسلامي والأمم المتحدة مما يجعلها من أزيد الدول استقرارًا من الناحية السياسية نتيجة لعلاقاتها بالدول المجاورة لها وعلاقاتها الممتدة حتى إلى بلدان الغرب وأيضًا لمكانتها الدينية والشعائرية.
دور المملكة العربية السعودية الديني 
و يجب لنا عند الاطلاع إلى خريطة المملكة العربية السعودية أن نلتفت إلى القيمة الدينية العظيمة للمملكة، تعتبر المملكة أحد أزيد بقاع الأرض ضرورة للدين الإسلامي والمسلمين أجمعين، فيها تقع الكعبة المشرفة منزل الله الحرام ومقصد الحجاج المسلمين من كل حد و صوب، وبها أيضًا المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة مما جعلها أزيد الأماكن الإسلامية قدسية على وجه الأرض.
دور المملكة الاقتصادي
 تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المستقرة اقتصاديًا فهي تقتني المركز التاسع عشر في ترتيب أكبر الدول اقتصاديًا وهي من الدول المنتجة للنفط بالدرجة الأولى ، و تأتي في المركز الثاني لاحتياطي البترول على مستوى العالم، وتحتل المملكة المركز السادس في احتياطي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدر النفط الخام الأول في العالم ككل.
نظام الحكم في المملكة
 أما عن نظام الحكم فهي تعقُب نظام الحكم الملكي ويكون فيه الملك هو القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وتعد المملكة العربية السعودية دولة عربية وإسلامية في المقام الأول، دستورها هو القرآن الكريم والسنة النبوية، اللغة الرسمية هي اللغة العربية، الدين الرئيسي هو الدين الإسلامي .
مناطق ومراكز ومحافظات المملكة 
وباستعراضنا خريطة المملكة العربية السعودية نستطيع أن نرى بوضوح تقسيمها من مناطق ومراكز كالتالي: تقسم المملكة العربية السعودية إلى عدد من المناطق الإدارية يمكن حصرها في ثلاثة عشر منطقة تتجزأ كلًا منها إلى عدد من المحافظات والتي تتجزأ من جانبها أيضًا إلى عدة مراكز، نستعرض لكم أبرز مناطق المملكة على النحو الاتي:
 – منطقة الرياض : عاصمتها الرياض وهي ثاني أكبر مناطق المملكة من حيث المساحة وعدد السكان وتتضمن على 21 محافظة منها محافظة الدرعية، محافظة المجمعة، محافظة الغاط، محافظة الخرج، محافظة الدوادمي، محافظة وادي الدواسر، محافظة الأفلاج، محافظة الزلفي، محافظة شقراء، محافظة حوطة بني تميم، محافظة عفيف، محافظة السليل، محافظة رماح، محافظة ضرما، محافظة المزاحمية، محافظة ثادق، محافظة الحريق، محافظة مرات، محافظة الرين و غيرها.
– تشمل منطقة الرياض عدد من المعالم الأثرية مثل : قصر الحكم، قصر المصمك، قصر عفيف، قصر الشميسية و برج منفوحة و غيرها من القصور الأثرية.
– منطقة مكة المكرمة : عاصمتها مكة المكرمة وتتضمن على 16 محافظة منها محافظة الطائف، محافظة رابغ، محافظة القنفذة، محافظة الليث، محافظة خليص، محافظة الجموم،محافظة جدة، محافظة الكامل، محافظة الخرمة، محافظة الموية، محافظة بحرة، محافظة ميسان وغيرها .
– تشمل منطقة مكة الكعبة المشرفة والتي تجعلها من اهم مناطق المملكة وأكثرها توافدًا للزوار .
– منطقة المدينة المنورة: ومن خلال استعراض خريطة المملكة العربية السعودية ابيض واسود يجب وأن ندرك ضرورة هذه المنطقة هي الأخرى فهي أول عاصمة في تاريخ الإسلام وعاصمتها المدينة المنورة وتتضمن على 8 محافظات منها محافظة المهد، محافظة العيص، محافظة خيبر، محافظة العلا، محافظة الحناكية، محافظة ينبع، محافظة بدر، محافظة وادي الفرع.
 – تشمل منطقة المدينة المنورة ثلاث من أقدم جوامع المملكة وهي المسجد النبوي ، جامع قباء و جامع القبلتين.
 – منطقة جازان: أحد أشهر المواقع على خريطة المملكة العربية السعودية ابيض واسود نتيجة لأهميتها التراثية والمواقع الأثرية بها والتي تعود إلى 8000 عام ، عاصمتها جيزان ، تعتبر منطقة جازان من أبرز المناطق الزراعية في المملكة ، و تشمل منطقة جازان 16 محافظة منها محافظة صبيا، محافظة صامطة وغيرها .
– المنطقة الشرقية : تعتبر أكبر مناطق المملكة من حيث المساحة و هي أزيد المناطق الغنية بالنفط و عاصمتها الدمام ، و تشمل المنطقة الشرقية 11 محافظة منها محافظة الاحساء، محافظة الجبيل، محافظة الخبر، محافظة بقيق، محافظة العديد، محافظة النعيريه، محافظة الخفجي، محافظة حفر الباطن وغيرها ، و تجمع المنطقة الشرقية بين الشواطئ والمساحات الخضراء والصحاري الشاسعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى