3
7
صالون العناية والجمال

علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

آلية علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال ؟ إستفسار نطرحه في هذا المقال من أجل معرفة الحل الأمثل للتغلب على هذه الأزمة التي تؤرق الكثير من الأمهات، فهي العادة الأشد شيوعاً لدى الأطفال والتي يكتسبها منذ تكونه كجنين وهو في رحم أمه، وتجد الأمهات شدة في للقضاء عليها حينما يتحول هذا الفعل إلى عادة تلازمه معظم الأوقات يومياً.

ولكن هناك عدد من الأسباب التي تدفع الطفل إلى مص أصابعه من أبرزهم أنهم يتخذونها وسيلة للفت الحذر للوالدة أو للأب، إلى طرف أنهم يلجئون إليها من أجل النوم أو في حالة الشعور بالجوع، كما أنهم يتخذونها كوسيلة للتعبير عن شعورهم بالملل أو من أجل الوقوف على البكاء، ولكن ينبغي على كل أم أن تكون على دراية كاملة بأن هذه العادة لا يمكن التخلص منها دفعة واحدة بل إن الأمر يعتمد على عدد من الإجراءات التي يمكنكِ الإطلاع عليها في المختصر كوم.

علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

من الأهم التعامل مع هذا الأمر بصبر وحكمة مع طفلك من أجل احراز نتيجة نشطة في حل المشكلة، وإليكِ إجراءات التغلب عليها فيما يلي: حاولي تشتيت انتباه طفلك عند القيام بهذه العادة من خلال إلهاءه بلعبة يحبها أو بأي أمر يلفت انتباهه ويشغله عن المواصلة بمص أصابعه.

تجنبي النهي المباشر لطفلك بعدم مص أصابعه بل يمكنك القيام بإبعاد أصابعه عن فمه لكي يدرك أهمية الانعزال عن فعل هذه العادة عقب ذلك.

تستمر هذه العادة إلى سن ثلاث أعوام فما فوق ففي حالة وصول طفلك إلى هذه الفترة العمرية مع استمراره بالقيام بها فمن الأهم التكلم مع طفلك بهدوء وبطريقة طفيفة عن أهمية التخلي عن هذه العادة لما لها من خسائر على صحته.

يمكنكِ تحفيز طفلك بالابتعاد عن هذه العادة إزاء جائزة يحصل عليها للعبة يحبها أول لأي شيء آخر يأمل الحصول عليه فهي من أزيد الأمور النشطة التي تعاون طفلك على الانعزال عن هذه العادة.

بعض الأطفال يقومون بمص أصابعهم في حالة السرحان وبشكل تلقائي ففي تلك الحالة عليكِ بتذكير طفلك بالتوقف عن هذه العادة في حالة تحدثك معه مسبقاً عن هذا الأمر، وذلك في حالة أن طفلك تعدى عمر ثلاث سنوات.

تجنبي التكلم بعنف ونهر طفلك عن الانعزال عن هذه العادة فذلك قد يرفع الطفل عناداً ويزيد تمسكه بهذا العادة.

ابدئي بالتدريج بتقليل المرحلة التي يستغرقها الطفل في مص أصابعه، فعلى مسعى المثال اخبريه أنه يمكنه القيام بذلك في وقت المساء قبل النوم فقط.

قللي من نقدك لقيام طفلك بهذه العادة واحرصي على تشجيعه ومدحه حينما تجديه لا يقوم بذلك.

أضرار عادة مص الأصابع للأطفال

بجانب معرفة الإجراءات التي ينبغي اتباعها من أجل التغلب على هذه العادة، من الأهم أن تكوني على دراية كاملة بمدى تلف هذه العادة والتي نستعرضها لكِ فيما يلي:

تتسبب عادة مص الأصابع في التأثير السلبي على نمو أسنان الطفل حيث تظهر الأسنان الأمامية العلوية بنحو أزيد من اللازم في حين تتراجع الأسنان الخلفية مما يؤثر ذلك على مظهر الأسنان، كما أن هذه العادة لها بقايا سلبي على نمو الفكين وعظام الأسنان في حالة بقائها لبعد أربع سنوات.

تتسبب هذه العادة أيضاً في نقل المواد الضارة من الجراثيم والميكروبات للفم.

تؤدي إلى وقوع تشققات في جلد الأصابع، إلى طرف التهابات الأظافر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى