3
7
صحة وتغذية

أفضل الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي

افضل الاطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي نظام غذائي لمرضى القولون العصبي ماذا يأكل مريض القولون العصبي الأكل الممنوع للقولون العصبي الأكل الممنوع للقولون العصبي أكلات تريح القولون اكلات للقولون الملتهب أفضل رجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي الأطعمة التي تهيج القولون الهضمي.

تتيح المختصر كوم إليكم في المقال الاتي الأطعمة الملائمة لمرضى القولون العصبي حيث يصاب الكثيرين بمتلازمة القولون العصبي المعروفة في اللغة الإنجليزية بـ(Irritable Bowel Syndrome) كما تعرف بالقولون المتهيج كذلك، وتتمثل تلك المتلازمة في الإصابة ببعض الأعراض المعوية والتي تختلف في شدتها بالتشنجات في منطقة تحت البطن والإصابة بالإسهال ولكنها تختلف فيما يرتبط بقوتها واستمرارها من شخص إلى آخر ولكنها من الأمراض والحالات المرضية الشائعة.

وفي دراسة جرى إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية اتضح أنه يوجد ثلاثة من كل عشرون أمريكي تظهر عليه أعراض متلازمة القولون العصبي والجدير بالذكر أن تلك الأعراض تصيب كلاً من الرجال والاناث ولكنها لدى النساء تكون بـ أكبر والتي تستهل غالباً في المرحلة ما بين سن المراهقة حتى الأربعينيات من العمر، إذ تستهل أعراضه في الشعور بانزعاج وألم في منطقة البطن مع الاضطراب في عملية الإخراج، بالإضافة إلى المعاناة من الإمساك والإسهال مع التناوب فيما بينهما، كما يشعر المريض بانتفاخ وغازات في البطن والتي تكثر سوءاً في الحالة التي يمشي فيها بالتوتر العصبي.

الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي

يوجد عدد من الأنواع من الأطعمة والأعشاب يترتب على تناولها تهدئة القولون والتقليل من التشنجات التي تصيبه وسوف نذكر بعضاً من تلك الأطعمة في الفقرة التالية:

اللبن الرائب من أحسن الأطعمة التي يمكن لمرضى القولون العصبي تناولها لما له من نشاطاً في القضاء على ما يصيبه من عدوى بكتيرية فضلاً عن تنظيم عمل القولون والأمعاء لما يتضمنه من خمائر بكتيرية نافعة.

الميرمية هي طراز من أنواع الأعشاب ذو الرائحة العطرة التي تساهم في علاج تهيج القولون مع العمل على التخلص من الانتفاخ وطرد الغازات التي تصيب الأمعاء.

الخضروات ما تتضمنه الخضروات من ألياف تعاون على ترحيل الفضلات والتخلص من الغازات إلى طرف الوقاية من الإصابة بالإمساك وتنظيم حركة الأمعاء وطريقة عملها.

النعناع يعد من أزيد الأعشاب المهدئة للأعصاب بنحو عام وللقولون بنحو خاص وهو يمتاز بالرائحة الطيبة التي تعاون على الشعور بالاسترخاء والراحة.

الشمر تلك العشبة ذات الرائحة الذكية تقلل من الإصابة بالانتفاخ كما تعمل كطاردة للغازات ومن المشروبات التي يمكن تناولها لتهدئة القولون أيضاً الينسون والكركديه.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون

لابد من التركيز على الأطعمة التي يمكن تناولها في الحالات التي يكون القولون متهيج بها والتي تساهم في الوقف من تهيجه وما يصيبه من تشنجات والتي يمكن أن نذكر منها:

المكسرات

لما تحتويه على الألياف، والأوميغا 3 والبروتين التي تعد من أزيد العناصر الغذائية المهمة لصحة القولون.

سمك السلمون

نظراً لما تحتويه أسماك السلمون من وُجِهَ مرتفعة من دهون الأوميغا 3 التي تشمل خواص مضادة للالتهابات التي تعاون في تهدئة القولون العصبي وتحسين حالته.

الحبوب

منها بذر الكتان المطحون، بذور الشيا.

حيث تعد كليهما من العناصر الغذائية المهمة في التخلص من الإمساك.

لكونها مصدر ثري بدهون الأوميغا 3 والألياف المفيدة للأمعاء.

البيض

تكمن أهميته في سهولة هضمه مما يجعله من أحسن الأطعمة وأكثرها أماناً لمرضى القولون.

ولكن يكون ذلك بالحالة التي لا تعاني بها من حساسية البيض.

اللحوم الخالية من الدهون

منها لحوم الديك الرومي الأبيض ولحم الدجاج الأبيض.

وما يوجد بلحم العجول من أنحاء حمراء خالية من الدهن لما تتصف به من قابلية على الهضم بيسر وعدم التخمر بالأمعاء.

بعض أنواع الفاكهة

يطلق عليها الفاكهة صديقة القولون متدنية الفودماب (FODMAPs).

ومنها الشمام، العنب، الكيوي، التوت البري، الأناناس، الزيتون، توت العليق، البابايا، البرتقال، الليمون والفراولة .

حيث تحسن تلك الفواكه من صحة القولون.

بعض أنواع الخضروات

تعرف بخضروات الفودماب (FODMAPs) ومنها الطماطم، القرع، البروكلي، السبانخ، البقدونس، الجزر، الخس، الكستناء، الفلفل الحلو، البطاطا، البقدونس، اللفت، والكوسا.

مرق العظام

يتضمن مرق العظام الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لتبطين الأمعاء وما بها من بكتيريا نافعة.

الأطعمة المخمرة

تتضمن تلك الأطعمة على خمائر نافعة طبيعية مثل اللبن الرائب.

نظام الفودماب

يتمثل في فرقة من النشويات المخمرة المعروفة بالفودماب (FODMAPs) والتي تتمثل في فرقة النشويات التي تتضمنها الكثير من الأطعمة والتي جرى تحديدها بكونها تساهم في تشجيع أعضاء متلازمة القولون العصبي.

ومن خلال سماع نظام معتدل من الفودماب يساعد في الوقف من أعراض تشوشات الجهاز الهضمي والتي تتمثل في تناول الأطعمة الموصوفة بذلك النظام واجتناب الأطعمة التي جرى التنبيه من الإفراط في تناولها.

الجدير بالذكر أن الفودماب يقصد به الامتناع عن تناول الكربوهيدرات التي يكون من الصعب هضمها على الأمعاء حيث يترتب عنها امتصاص الماء أزيد من اللازم للأمعاء الأمر الذي يرفع من الإصابة بالانتفاخ والغازات والإسهال بعد تناولها.

وتتمثل الأطعمة التي يجب من تناولها في تلك الحمية وهي ما يوجد بمشتقات الألبان من لاكتوز، القمح والجلوتين الموجود في المعكرونة والنشويات، البقوليات، الفستق والكاجو، عدد من الخضروات مثل (الهليون، الخرشوف، البصل، البروكلي، والقرنبيط)، شراب الذرة الذي يحتوي على الفركتوز، عدد من الفواكه مثل (الكمثرى، التفاح، المانجو، الخوخ، والبطيخ).

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

الحقيقة التي لا تقبل للشك أنه لم يتم التوصل أو التعرف حتى الآن لسبب ملحوظ يصنع عنه الإصابة بمرض القولون ولكن يمكن الإشارة بسبب وجود عدد من الأسباب التي يبدو وقوعه نتيجة لها منها ما يلي:

  • ارتفاع حساسية جهاز المناعة أو القولون.
  • امتلاك القولون وُجِهَ غير طبيعية من هرمون السيروتونين والذي يؤثر أيضا على حركة الأمعاء.
  • إصابة القولون بالعدوى من عدوى بكتيرية ماضية قد أصابت الجهاز الهضمي والقناة الهضمية.
  • إصابة القولون بالتشنجات أو البطء في حركة الأمعاء مما يصنع عنه الإصابة بتقلصات حادة مؤلمة.
  • الإصابة بأعراض القولون العصبي نتيجة الإصابة بحساسية القمح وما يصنع عنه من أعراض والمعروفة في الإنجليزية بـ(Celiac disease).

أعراض الإصابة بالقولون العصبي

تختلف الأعراض والعلامات التي تظهر على المصاب بالقولون العصبي من مصاب إلى آخر ولكن في الفقرة التالية نذكر أزيد الأعراض الشائعة التي تصنع عنه والمتمثلة فيما يلي:

  • الإصابة بالدوار والإعياء المتكرر والمستمر.
  • الإصابة بالإمساك والغازات وانتفاخ البطن.
  • المعاناة من معاناة الرأس والصداع.
  • الشعور أن الأمعاء لا يتم إفراغها بنحو تام بعد عمليات الإخراج.
  • كثرة التبول والاحتياج المُلح والمفاجئ للتبول أو التبرز.
  • الشعور بالألم في العضلات والمفاصل.
  • انعدام انتظام الحيض لدى النساء.
  • مرور المخاط من خلال المستقيم الشهير في الإنجليزية بـ(Rectum).
  • التغير بنحو عام في عادات الأمعاء وعملية الإخراج.

نصائح لعلاج القولون

نود أن ننشر فرقة هامة من النصائح التي تساهم من خلال اتباعها في الوقف من ظهور الأعراض المزعجة الناتجة عن تهيج القولون العصبي للمصابون بتلك المتلازمة.

والتي تتمثل في ممارسة التمارين الرياضية بنحو منتظم.

الحد من تناول المشروبات التي تشمل على نسبة عالية من الكافيين.

التقليل من القلق والإجهاد، تفادي تناول الطعام الحار والمقلي والعلكة كذلك.

بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تشمل على الصودا.

مع الحرص على تناول القدر الكافي من الماء التي لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى