3
7
منوعات

كل ما يجب ان تعرفه عن تخصص الهندسة المدنية عن فروعه وفرص العمل والمستقبل

كل شئ يتعلق  تخصص الهندسة المدنية

 

نبذة عن التخصص

تُعني الهندسة المدنية ببناء وتشيد البنية التحتية للإنسان المعاصر. فهي مسئولة عن تخطيط وبناء الطرق، والجسور، والسدود، والانفاق، وانظمة الري والزراعة، والمباني العملاقة، والمطارات، والمباني، وأنظمة المياهوالصرف الصحي، وكل ما من شأنه الرقي بحضارة البشر وتحسين سبل معيشتهم وتسخير موارد الطبيعة لخدمة ورفاهية الإنسان.

 

مصدر مسمي الهندسة المدنية

يعود مصدر مسمى الهندسة المدنية الي القرون الغابرة واستعمال كلمة “مهندس مدني” كبديل مرادف “للهندسة العسكرية” التي كانت اكثر انواع الهندسة شيوعاً في الحضارتين اليونانية والرومانية.

فروع الهندسة المدنية

هندسة التربة والاساسات: وتختص بتصميم القواعد والاسس للمنشآت المختلفة، وتثبيت التربة لأعمال الرصف والزراعة.

هندسة الإنشاءات : تختص بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وكذلك بنظم الإنشاء والتشييد وكذلك بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أداءها.

هندسة النقل والمواصلات : وتعني بشئون هندسة الطرق والرصف، وهندسة المرور، وتخطيط برامج النقل، وهندسة المطارات والموانئ والسكك الحديدية.

هندسة مصادر المياه والصرف الصحي: وتهتم بالتحكم بالمياه ودرء أخطار الفيضانات، وإنشاء السدود، والتحكم بالتلوث، وهندسة مصادر المياه ( الإبار، والأنهار، والبحيرات) والتخلص من النفايات البشرية، ونفايات المصانع وغيرها.

فرص العمل

إن مهنة الهندسة المدنية ذات تشعبات واختصاصات متعددة ومن الصعب حصر فرص العمل المتاحة للمهندس المدني لأنها تشمل على مراحل التصميم الاساسي، والاشراف علي التنفيذ، والتشغيل والصيانة للمنشآت. بالإضافة لاحتوائها علي الإدارة الهندسية، والتخطيط الهندسي وتطوير المنتج. والكثير من المهندسين المدنيين يميلون للعمل بالقطاع الخاص، مثل المكاتب الهندسية، وشركات الإشراف والتنفيذ، والمقاولين العمومين. كما أن القطاع العام أو الحكومي يوظف أعداداً كبيرةُ من المهندسين المدنيين في إدارات المدن والبلديات، وإدارات الطرق وفي الأقسام الهندسية للمصالح الحكومية المختلفة، مثل الدفاع ، الحرس الوطني، والداخلية، وغيرها . واليوم نجد أن شركات المصارف ومؤسسات توظيف الأموال وتستأنس بالمهندسين المدنيين لتيم أو إدارة الاستثمار المحلي والخارجي وخلافة.

الوظائف المتاحة

إن اتساع مجال الهندسة المدنية وتعدد موضوعاتها تهيئ للخرجين فرصاً وتفتح أمامه أبواباً واسعة ينفذ من خلالها إلي عالم الوظيفة. إن استعرض قائمة أكبر مائة شركة في بلادنا يظهر أن الكثير منتحلك الشركات إن لم يكن معظمها ذو علاقة وطيدة بمهنة المهندس المدني. فيما يلي قائمة ببعض الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة التي توفر فرصاً وظيفية ممتازة لخريج الهندسة المدنية:

وزارة الشؤون البلدية والقروية –  وزارة المواصلات –  وزارة الزراعة والمياه  –  وزارة الأشغال العامة والاسكان المؤسسة العامة لتحلية المياه  –  مصلحة المياه والصرف الصحي –  شركة أرامكو السعودية –  الشركات السعودية للصناعات الأساسية ( سابك) –  الشركة السعودية الموحدة للكهرباء

 كما أن هناك العديد من المؤسسات والشركات الخاصة ذات العلاقة بالهندسة المدنية مثل:

 شركة بكتل – شركة الزامل المحدودة –  الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة – شركة جون براون السعودية المحدودة مجموعة عبد اللطيف جميل –  شركة الإنشاء السعودية للاستشارات –  شركة سعودي أوجيه  –  مجموعة شركات أميانتيت –  مؤسسة السحيمي المحدودة

الهندسة المدنية وتحديات المستقبل :

هل تعلم أن هندسة المياه هي أحد فروع الهندسة المدنية ويكاد أن يكون أهم التخصصات الحيوية في عصرنا الحاضر ومن المتوقع أن يتنامى دورة في المستقبل القريب. فلا يخفي علي أحد أن “قضية المياه” هي قضية الساعة التي بدأت الدول بل أمم العالم تحشد لها الجهود والطاقات البشرية والمادية.

هل تعلم أن هندسة النقل هي أحد فروع الهندسة المدنية فهي تشمل هندسة الطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية وتخطيط النقل. وقديماً اعتمد قيام الدول واضمحلالها على قدرتها على سرعة الحركة والنقل، وهذا المفهوم لا زال قائماً في العصر الحديث. حيث تعتمد قدرة الدول في الدفاع عن مكتسباتها علي قدرتها علي الحركة. كذلك فإن الطرق والمطارات والموانئ هي الشريان الذي يحمل مواد الحضارة، والسلع والعلمم من انحاء العالم المختلفة إلي جميع أرجاء الوطن النائية.

هل تعلم أن هندسة البيئة هي أحد فروع الهندسة المدنية فهي تعتبر من أهم التخصصات ، وذلك بسب التوجه العالمي للاهتمام بالبيئة. ولا يخفي علي أحد من أن تلوث المياه والهواء والتربة يتفاقم يوماً بعض يوم ولا يكاد يمضي يوماً إلا ونسمع أو نقرأ خبراً له علاقة بتلوث البيئة. إن مهندس البيئة هو المسئول عن معالجة تلوث البيئة والحد من هذا التلوث.

حيث تعتبر الهندسة المدنية يعتبر من أسهل التخصصات الهندسية من ناحية الدراسه .. مقارنة بالكهرباء و الميكانيكا و الكيمياء والمعمارية .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى