3
7
منوعات

كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان لا يعمل

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان كيف اعرف كمبروسر المكيف السبلت خربان كيف اعرف ان حساس المكيف خربان كيف اعرف ان بلف المكيف خربان كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل تكييف السيارة يفصل ويشتغل كهرباء مكيف السيارة ترموستات مكيف السيارة طريقة فحص كمبروسر السيارة.

“كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان “؟، إستفسار يطرحه الكثيرون من أجل التعرف على سبب أزمة خلل جهاز التكييف الذي يعتبر من أبرز الأجهزة الرئيسية في كثير من البيوت والسيارات والمتاجر في فصل الصيف، ولا يمكن للبعض التنحي عن عنه طيلة هذا الموسم خاصةً مع الزيادة الحاد في علامات حرارة الجو، ولكن في عدد من الأحيان قد يتعرض الجهاز للعطل المفاجيء وبالأخص في قمة الصيف ومع وفرة تشغيله طيلة الزمن تذهب عدد من التوقعات إلى أن السبب خلف ذلك هو وقوع عطل في الضاغط أو الكمبروسر ” Compressor ” وهو المسئول عن عملية تبريد الهواء، وذلك من خلال ضغط غاز التبريد، ولكن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى عطله والتي نعرضها لكم في المختصر كوم.

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان في البيت

في حالة تواجد خلل في جزء الفيوز الكهربائي فهذا يعني أيضًا خلل الكمبروسر.

فأول الأقسام التي يتم تفتيشها أولاً للفحص عن خلل التكييف هذا الجزء الإختصاصي بحظر وصول التيار الكهربائي العالي للتكييف.

ويتم التحري عن خلل الفيوز من خلال لونه ورائحته فإذا كان لونه أسود ورائحة تلفت إلى تعرضه للإحتراق فهذا يعني أنه تعرض لعطل ويجب تغييره بفيوز آخر جديد.

عدم رصد الترموستات في عدد من الأحيان لا يشتغل التكييف ولا يخرج منه الهواء البارد بداعي الترموستات التي لا يتم مسكها على أمر التبريد.

وذلك يطرأ بداعي عدم رصد جهاز التحكم “الريموت” واستخدامه بنحو خاطيء.

لذا فيجب في تلك الحالة رصد جهاز التحكم على درجة حرارة التبريد اللازمة والتي ينبغي ألا تتعدى عن درجة حرارة الغرفة.

عطل في أنحاء الكمبروسر في حالة عدم تواجد خلل في الفيوز أو الترموستات يمكنك البدء بتفتيش أنحاء الكمبروسر.

ففي عدد من الأحيان قد يؤول خلل في جزء من أنحاء كالأسلاك الكهربائية التي قد تحظر وصول الكهرباء إلى الكمبروسر وهذا من جانبه يستلزم فحص السلك جيدًا من أجل التأكد من عدم تعرضه للقطع أو للشد.

ومن بين أنحاء الكمبروسر الأخرى التي ينبغي تفتيشها المكثفات ولكن يمكنك التحقق من تعرض هذا الجزء للعطل من خلال تغييره بجزء جديد منه.

وإذا كان يشتغل الكمبروسر فهذا يعني أن المكثفات هي سبب العطل.

ويجب أيضًا التحري عن الصمامات أو المحابس التي تتعرض للضرر نتيجة كسرها، كما ينبغي أيضًا فحص جزء ريليهات البدء ويتم التحقق من عطلها من خلال تغييرها بريليهات جديدة.

ولكن في حالة تأكدك من أن كافة هذه الأقسام لا يوجد بها عطل، فهذا يعني أن الكمبروسر نفسه يحتاج إلى تغيير، وهذا يرجع إلى سببين: إما أنه تعرض لتيار كهربائي مرتفع جداً فأدى إلى عطله، أو إما أن تكون صلاحيته اختتمت لمرور وقت طويل عليه في تشغيله وفي أغلب ساعات اليوم.

علامات تواجد مشكلة في جهاز الكمبرسر بالسيارة

  1. علامات وجود مشكلة في جهاز الكمبرسر بالسيارة
  2. اختلاف كبير في درجات البرودة
  3. أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة
  4. تحلل غاز التبريد
  5. سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء
  6. مكيف الهواء لا يعمل عند الضغط على زر التشغيل
  7. تسريب غاز التبريد

اختلاف كبير في علامات البرودة عندما يلاحظ قائد المركبة تفاوت درجة البرودة في المكيف، أو أنه لا يشتغل بالشكل السليم، ربما يرجع السبب إلى تواجد خلل في جهاز الكمبرسر، بما أن جهاز الكمبرسر هو المسئول عن تدفق المادة المبردة داخل المكيف، لذلك إن تواجد خلل يؤول إلى تراجع مستوى البرودة ضمن المقصورة، وذلك دليل على تواجد خلل في دائرة التبريد، ولذلك في حالة تنويه هذا الأمر، ينبغي التوجه إلى مركز خدمة مركبات ذوي اختصاص في التكييفات، لكي يتم فحص هذا الجزء الأهم في دائرة التبريد.

سماع صوت عالي عند تشغيل مكيف الهواء فمن العلامات المهمة والتي تحذر بحضور خلل في جهاز الكمبرسر بمكيف المركبة.

هو حينما يسمع قائد المركبة صوت غريب عالي عند تشغيل المكيف، وذلك يعد مؤشر ملحوظ على تواجد خلل بالكمبرسر، ويعود مصدر هذا الصوت إلى تهشم أحد القطع الداخلية التي تتصل مع جهاز الكمبرسر داخل مكيف السيارة.

مكيف الهواء لا يشتغل عند الضغط على زر التشغيل

يعتبر عدم عمل مكيف الهواء من العلامات المهمة التي تحذر عن تواجد خلل في جهاز الكمبرسر، فإنه عندما يوفر سائق المركبة على تشغيل التكييف، ويضغط على زر التشغيل، لكن التكييف لا يستجيب، في هذه الحالة ينبغي معرفة أن جهاز الكمبرسر في نظام التكييف قد تعرض إلى خلل ما أو قد يكون فقد استطاعته عن العمل، ولذلك في هذه الحالة يراعى إيقاف مكيف الهواء والإستعانه بشخص فني متخصص، للتعرف على سبب عدم عمل دائرة التبريد أو مكيف الهواء بعد ذلك حل المشكلة.

غالبا ما تلفت كافة هذه العلامات إلى تواجد عطل أو خلل في جهاز الكمبرسر داخل دائرة التبريد بمكيف المركبة.

لذلك ينصح بعدم اهمال أي عطل، وأهمية التوجه إلى فني ذوي اختصاص في تصليح المكيفات، حيث أن جهاز التكييف بالسيارة يعد متألف أساسي التي لا يمكن التنحي عن عنه في المركبة نتيجة تزايد درجة الحرارة في الصيف، ويجب الإشارة إلى أن تجاهل أي علامة من العلامات الماضية ربما يؤول إلى ضرر أنحاء أخرى في دائرة التكييف بالسيارة، لذلك ينبغي تبديل أي قطع غير سليمة للحفاظ على القطع الأخرى الخاصة بمكيف الهواء.

يفضل أن يكون قائد المركبة على دراية ببعض أضرار المركبة بحيث يتمكن من تحديد الأزمة في مكيف الهواء والكشف على أسبابها بحيث يتمكن من التعامل بنحو صحيح مع القطع التي بإمكانه أن يستبدلها بنفسه أو حتى تساعده في التكلم بخبرة وذكاء مع الفني أو مسئول التصليح الإختصاصي في حل المشكلة.

أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة

تسريب غاز التبريد يحدث هذا التسريب بداعي تواجد تشققات في حلقات الكاوتش الصغيرة التي توجد بين الوصلات والمواسير الخاصة بدائرة مكيف المركبة مما يؤول إلى تسريب غاز التبريد، وفي حالة عدم تسرب الغاز نجد أنه عند تشغيل المكيف في الصيف تتعرض هذه الحلقات إلى السخونة مما يسبب تسريب غاز التبريد، خصوصا مع تواجد تشققات، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تشغيل مكيف المركبة بقطع الشتاء، حيث أن تشغيل مكيف المركبة بإستمرار طيلة العام للحفاظ على ليونة ومرونة الحلقات ولمعالجة هذه الأزمة يتم تغيير هذه الحلقات.

أحيانا توجد أزمة أخرى في كباس المكيف أو الكمبرسر والتي تتمثل في ضعف كفاءته وربما توقفه عن العمل وذلك بداعي العمر الإفتراضي للكباس وطريقة الإستخدام، وفي هذه الحالة يراعى التحري عليه في مركز تصليح لأنه أحيانا يمكن تصليحه وعمل تصليح له، لكن غالبا يحتاج العطل إلى تغيير الكمبرسر، ومن الغريب أن عمر الكباس في الموديلات الحديثة يشرع من 3 وحتى 6 أعوام وفقا كيفية التشغيل، في حين يرد عمر المكيف بالموديلات القديمة حتى 10 سنوات.

تحلل غاز التبريد يعود السبب في تحلل غاز التبريد إلى عدم تشغيل تكييف المركبة طول فصل الشتاء أي على درجة الحرارة الباردة، الأمر الذي يؤول إلى تحلل غاز التبريد بداعي عدم دورانه في دورة تبريد التكييف، وعند قدوم فصل الصيف يتم تشغيل المكيف ويدور غاز التبريد في دورة التبريد بعد أن فقد عدد من الخواص، لذلك لا يبرد الهواء ضمن المركبة.

حيث تشعر بأن المكيف يشبه المروحة ويوجد تبريد بسيط.

ولمعالجة هذه الأزمة يتم التوجه إلى مركز مختص في تصليح مكيفات المركبات حيث يتم شفط غاز التبريد داخل المركبة بعد ذلك تجربة ضغط الغاز ضمن الدائرة منعا بسبب وجود أي ثقب يؤول إلى تسريب غاز التبريد الجديد بعد أن جرى ضخه داخل دائرة التبريد بعد ذلك يتم ضخ غاز تبريد جديد، ومن جدير بالذكر أن كل مركبة يضخ فيها غاز التبريد وفق عدد معين من الجرامات والذي يختلف من مركبة إلى أخرى بحسب إلى إرشادات مؤسسة إنتاج السيارة.

ولكي يتفادى قائد المركبة التعرض إلى أزمة تحلل غاز التبريد يراعى تشغيل مكيف المركبة على البارد بقطع الشتاء نحو 10 دقائق كل أسبوع أو أسبوعين.

طرق تطوير أداء مكيف المركبة في فصل الصيف 

في حالة عدم تواجد أي أزمة في مكيف المركبة يمكنك عزيزي قائد المركبة القيام ببعض الأمور من أجل تطوير كفاءة مكيف الهواء، وأبرزها ما يلي: يتم نفخ الراديتر الخاصة بمكيف الهواء عن طريق هواء كمبرسر معدل القوة بهدف إزالة الغبار أو الرمال الناعم الذي يوجد على تجاويف الراديتر بعد ذلك يتم ضخ الماء عليها عن طريق مضخة معتدلة القوة لكي يتم إزالة الأتربة الملتصقة، حيث أن الأتربة تكوّن عازل يحظر وصول كل الهواء إلى جسد الراديتر أثناء قيادة المركبة والذي يقوم بتبريد حرارة الراديتر.

مراعاة تنظيف فلتر الهواء الداخلي للمكيف الذي يوجد في الصالون الداخلي للسيارة.

يتم رصد ضغط غاز التبريد في دائرة المكيف بمراكز تصليح خاص بالمكيفات.

مراعاة فحص سير المكيف الذي يوجد في حوض المركبة.

يراعى بأن يكون مشدود بآلية صحيحة، وعند تواجد ارتخاء في درجة الشد يراعى شده عن طريق الرجلاش، وفي حالة عدم تواجد رجلاش في المركبة ينبغي تبديل السير.

بالنهاية ينبغي على قائد المركبة الإهتمام بمكيف الهواء ومراعاة تنفيذ التصليح الدورية للمكيف من وقت إلى آخر، بالإضافة الى تشغيل المكيف على مدار العام وليس خلال فصل محدد، كما يراعى معالجة أي أزمة تختص بمكيف الهواء بنحو فوري قبل تعاظم الأزمة والتأثير على النظام بالكامل.

ننصحك بتصفح مزيدا عن شتى أنواع السيارت في السعودية بأسعار مسابقة وممتازة في موقع مركبة ولا تتردد فهو حراج المركبات جرى تنميته ليخدمك

أسباب خلل كمبروسر مكيف السيارة

أما عن مكيف المركبة فيمكنك التحري عن مسببات خلل الكمبروسر من خلال ما يلي: عدم توصيل أنحاء التكييف مع الكمبروسر، وهذا يرجع إلى تعرض أحد أجزاءه للكسر أو التلف، ويمكنك أن تستدل على هذه العلامة عند سماعك لصوت مرتفع صادر من جهاز التكييف أثناء تشغيله.

حدوث خلل في دائرة التبريد ضمن التكييف، وذلك يمكنه ملاحظته بوضوح عند تباين علامات البرودة الصادرة من جهاز التكييف، وقد يؤول هذا العطل في عدد من الأحيان إلى عدم تشغيل الجهاز على الإطلاق، وذلك عند الضغط على زر التشغيل.

وفي عدد من الأحيان قد لا تكون الأزمة في جزء الكمبروسر وقد تكمن في وقوع عطل بغاز التبريد الذي قد يتعرض للتسريب.

أو التحلل في حالة عدم تشغيله لفترة طويلة، ومن أجل تقوية كفاءة تكييف المركبة فيجب إزالة الأتربة والغبار بداخله.

تنظيف تجاويف الردايتر الخاص بتبريد المحرك.

وعلينا أن ننوه في نهاية هذا المقال بأنه من الأفضل الاستعانة بفني تصليح التكييف لديه الخبرة في صيانة التكييف أو الذهاب لمركز التصليح من أجل تجنب وقوع أي تلف أثناء فحص الجهاز من الداخل، وحتى لا تتسبب في إفساد أي جزء من أجزائه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى