3
7
منوعات

نظام التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2021

نظام التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2021 قانون التقاعد المبكر في سلطنة عمان 2021 نظام صرف معاشات التقاعد في سلطنة عمان.

يحتوي نظام التقاعد الجديد في سلطنة عمان على العديد من القرارات التي تتعلق بسنوات الخدمة التي ينبغي إتمامها للتقاعد المبكر، بالإضافة إلى تأسيس عدد من الصناديق الجديدة للموظفين في القطاعات الخاصة والحكومية والعسكرية، وهذا النظام هو أحد الأنظمة التي تهدف إلى إتاحة مستويات معيشية كريمة لكافة مواطني السلطنة.

كما أطلقت السلطنة نظام الأمن الوظيفي لنفس الغرض.

نظام التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2021

ذهب السلطان هيثم بن طارق لإقرار العديد من التغييرات والأنظمة الجديدة التي تتعلق بتقاعد منسوبي الخدمة المدنية داخل حدود السلطنة، ومن هذه التوجيهات ما يلي: إنشاء عدد من الصناديق الجديدة: وجه السلطان ببناء صندوقين جديدين للتقاعد أحدهما لموظفي القطاع العسكري والأمني ​​والآخر لموظفي القطاعين العام والخاص.

سنوات الخدمة: قرر السلطان تعديل أعوام الخدمة اللازمة للموظفين للتقاعد المبكر واستحقاق ثلاثين عاما من الخدمة في كافة الأنظمة المعمول بها في السلطنة.

النظام الجديد: وجه السلطان هيثم بن طارق الجهات المسؤولة بإقامة نظام موحد للتقاعد في كافة القطاعات الحكومية والخاصة بأثر رجعي لهذا النظام على الموظفين الحاليين الذين لم يكملوا ثلث الوقف الأقل للمدة اللازمة استحقاق المعاشات.

قانون التقاعد المبكر في سلطنة عمان 2021

صدرت عدة تصريحات تختص بنظام التقاعد في سلطنة عمان من قبل السلطان هيثم بن طارق آل سعيد خلال الشهر الأخير من العام 2021، منها: دعوة السلطان باعتماد قانون التقاعد المبكر لكافة المنتسبين الذين استطاعوا إتمام 30 أعوام.

الخدمة في صندوق التقاعد، في كافة الأنظمة المعمول بها في السلطنة.

نظام صرف معاشات التقاعد في سلطنة عمان

تعتمد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على النظام الاتي لصرف رواتب المستحقين خلال الزمن الجاري حتى يتم اعتماد النظام الجديد:

يتم دفع المعاشات إلى المستهلك على أساس شهري.

تنفذ السلطة ذات الاختصاص نوعين من التقاعد: بالإضافة إلى ذلك، يعتمد صندوق تقاعد منسوبي الخدمة المدنية الشروط التالية من أجل تحديد من يستحق معاشات التقاعد خلال المرحلة الحالية وأيضًا قبل تطبيق نظام المعاشات الجديد في سلطنة عمان:

بلوغ سن التقاعد 60 سنة شريطَة ألا تقل فترة الخدمة عن عشر سنوات.

الوفاة أو عدم اللياقة الطبية بأمر من الجهة الطبية ذات الاختصاص بغض الاطلاع عن فترة الخدمة.

الاستقالة شريطَة ألا تقل فترة الخدمة عن عشرين سنة.

أما إذا وصل الموظف المستقيل سن الخمسين فلا تقل فترة خدمته عن خمس عشرة سنة.

إلغاء الوظيفة أو شروط العمل التي يوافق عليها الوزير، شريطَة ألا تقل فترة الخدمة الفعلية عن عشر سنوات، وتدرج تلك الفترة في حساب الاستحقاق لفترة خمس أعوام أخرى أو الفترة المتبقية حتى وُصُول الموظف سن التقاعد، أيهما أقل مع تدقيق أحكام المادة 147 من قانون الخدمة المدنية.

إنهاء الخدمة من غير مسببات مسبقة – ماعدا اختفاء الجنسية – شريطَة ألا تقل فترة الخدمة عن عشرين سنة، ما لم يشمل بيان إتمام الخدمة الحرمان من المعاش أو المكافأة.

قرر السلطان هيثم بن طارق آل سعيد تنفيذ عدة تغييرات على نظام التقاعد الجديد في سلطنة عمان خلال عام 2021 م، وتتضمن هذه القرارات توحيد سن التقاعد المبكر في كافة القطاعات ليصبح 30 عاما في الخدمة، بالإضافة إلى تأسيس نظام تقاعد جديد.

صندوق لموظفي القطاعين الخاص والحكومي، وصندوق آخر للعمال في القطاع العسكري والأمني ​​كذلك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى