3
7
السعودية

عادات وتقاليد السعودية في الاكل

العادات والتقاليد هي التي تميز كل بلد عن البلد الاخرى، فعادة ما نتعرف عن البلد التي يمكن ان نقوم بزيارتها من خلال دراية العادات وكذلك التقاليد التي تميز تلك البلد، وفي المملكة العربية هناك عدد كبير من العادات والتقاليد والتي تجعلها مميزة عن بقية الدول، لذا سوف نتعرف على عدد من تلك العادات والتقاليد التي تمتاز بها المملكة.
العادات والتقاليد في المملكة
بالرغم من الاختلاف الكبير الذي تراه المملكة العربية السعودية بين شخص واخر، وكذلك تبدل عدد من العادات والتقاليد مع مرور الزمن، ولكن هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تمتاز بها المملكة والتي لازالت متواصلة الى يومنا هذا، وهي تلك الأشياء التي يتعهد بها الناس لمدة زمنية بالغة وهي من الأشياء المهمة التي يتوارثها الاجيال، كما ان دراية تلك العادات والتقاليد من الأشياء التي يمكنك ان تتعرف على ثقافة المملكة العربية من خلالها.
كما انه يكون سبب في عملية المرونة الفكرية بين الشعوب، وتقارب وجهات الاطلاع بيننا وبين بعضنا، ونجد ان المملكة العربية من الدول التي يكثر فيها العادات والتقاليد واليوم سنذكر اهم تلك العادات والتقاليد المتداولة في المملكة العربية.
اهم عادات وتقاليد المجتمع في المملكة
1_ الكرم، يعد الكرم واحد من اهم الخصال الحميدة والتي يشتهر بها الشعب السعودي، فهو يتسم بحسن الضيافة وكذلك الكرم الكبير، كما ان من اكثر مظاهر الكرم في المملكة العربية هي ثقافة تناول الطعام في المنزل، كما انهم يكونوا حريصين على حضور الدعوة في الزمن المعين لها.
2_ استعمال البخور، كذلك واحدة من العادات المتداولة بنحو كبير داخل المملكة هي استعمال البخور لمحاولة تعطير المنزل، فالرغم من المسارات الحديثة التي تستعمل لتعطير البيوت الا ان البخور يظل في القائمة الأولى لتعطير البيوت داخل المملكة العربية، ويتم استعماله بنحو خاص في تعطير البيوت قبل استقبال الضيوف ولاسيما في يوم الجمعة او حتى المناسبات الهامة.
3_ ارتداء العباءات المصنوعة من الصوف او القطن للذكور, هي من العادات التي تفوح كذلك بين الرجال في المملكة، ونجد انهم كذلك يرتدون على الراس بالشماغ وهي عبارة عن قطعة من القماش القطني المخطط باللون الاحمر، او الغترة، وهي عبارة عن قطعة من القماش الأبيض الخفيف الذي يكون من القطن، والنوعان عادة ما يتم تثبيتهم بما يعلم بالعقال وهو يكون عادة باللون الاسود، كما انهم كذلك يرتدون ما يعلم باسم البشت، وهو معروف كذلك باسم المشلح او العباءة، وهو عادة ما يتم صنعه من صوف الماعز وكذلك من وبر الجمال.
4_ نجد انه من العادات هناك كذلك ارتداع النساء الى العباءة السوداء وكذلك الحجاب، كما انه من الأشياء المتداولة بنحو كبير هناك كذلك هو النقاب.
5_ استخدام المعدال، وهو يكون عبارة عن مبلغ من المال كبير جدا او حتى سلاح قتالي نفيس، ويكون ذلك من أجل حضور دوُرة لحل الخلافات بين القبائل قبل تفاقمها واللجوء الى القضاء، حيث انه يتم اخذها من طرفي النزاع، وبعد ذلك تعاد مرة أخرى عقب حل الخلاف بينهم، كما ان ذلك الأسلوب من الأشياء المتداولة بنحو كبير بين القبائل الحجازية وكذلك القبائل التي توجد في منطقة الجنوب.
6_ جلسات الصلح، تعتبر جلسات الصلح من الأشياء المتداولة بنحو كبير بين القبائل في المملكة وهو يعلم باسم الملفي، حيث ينتقي كل من الطرفين حكم لحل تلك المشكلة، كما انه من الأشياء الشائعة في تلك الجلسات ان التكلفة المادية يتم تقسيمها على كافة الحضور.
7_ ممارسة التشعير، وهو يعد واحد من اهم الفنون الشعبية وأشهرها في المملكة، وهو استعمال السلاح في الترفيه، وهو الامر الذي يستلزم براعة بالغة بين الممارسين لها، كما ان تلك الممارسات تشتهر بنحو كبير في عدد كبير من القبائل الحجازية.
8_ القاء الشعر وهي عبارة عن وقوف الشاعرين في صفين متقابلين، وعقبها يقومون بألقاء الكثير من القصائد الشعرية المشهورة بأسلوب التناوب.
9_ التباهي الكبير بالفروسية، وهو عن طريق تحديد القبيلة ليوم معين قبلها يمكن من خلاله ان يقام فيه منافسة للفروسية بين فتيان نفس القبيلة، او حتى من خلال مشاركتهم في عدد من المهرجانات والمسابقات المتنوعة والتي يكون لها صلة بالفروسية، والتي يتم عملها بين القبائل هناك.
10_ كما ان القهوة العربية من الأشياء المشهورة جداً في المملكة، وهي القهوة التي يتم اعدادها بالبهارات مثل الزنجبيل والهيل، ونجد ان جلسات القهوة هناك من الجلسات المهمة للغاية، وبعد ان تتناول القهوة بعدها تقوم بتناول التمر او حلوى القهوة، وفي نهاية دوُرة الضيافة يتم تقديم العصائر للضيوف.
11_ في الزواج كذلك تمتاز المملكة بعدد كبير من العادات والتقاليد فنجد ان عقد القران هو يعد بمثابة مدة الخطوبة، هنا يتم التعارف عن بالقرب من بين العروسين، كما انه يقام بعدها ليلة الحنة والتي تعرف هناك باسم ليلة الغمرة، وهي التي يتم عملها قبل الزفاف بيوم، ويتم الاحتفال بالزواج عن طريق العادات والتقاليد وكذلك بالطرق الإعتيادية في كثير من الدول العربية.
عادات وتقاليد السعودية في الاكل
ان الطعام ايضا من الاشياء المهمة في المملكة والتي يقيدها عدد من العادات والتقاليد، فنجد ان تناول الطعام في المملكة ينبغي ان يكون باليد اليمنى، ويجب ان تمتلئ كل الصحون بالطعام بنحو كبير، كما انه نجد ان هناك يستعمل الناس عادة للاطباق بالغة المقاس في تقديم الطعام، كما ان الاسر والعائلات هناك عادة ما تعشق تناول الطعام مع بعضها البعض وتحرص عليه بنحو كبير.
وكما ذكرنا ان القهوة العربية من الاشياء المشهورة جداً في المملكة وهي التي يتم اعدادها بالهيل وايضا الزنجبيل، كما ان هناك جلسات بالغة يتم ملها بين الاهل والاصدقاء ويتم عمل بها تلك القهوة المميزة والتي يحبها الكبار والصغار هناك..

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى