3
7
صحة وتغذية

فوائد العنب الاخضر والاحمر 20 فائدة

فوائد العنب الاخضر والاحمر فوائد العنب الاحمر للبشرة فوائد العنب الاحمر للتخسيس فوائد العنب الاحمر للحامل فوائد عصير العنب الاحمر فوائد العنب للكبد فوائد العنب والتمر فوائد قشر العنب الاسود عنب اصفر.
عزيزي القارئ ننشر إليك من خلال المختصر كوم مقالنا اليوم حول فوائد العنب ، فهي فاكهة صيفية، تمدنا بـ بالغة من الماء خلال علامات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، لها العديد من الفوائد التي تهم جسمك وصحتك، فهي بحوزتها شهرة منذ القدم، فكانت تدخل في صناعة النبيذ، وحالياً منتشرة في أجزاء العالم، فهي لها مذاق لذيذ، ويحبها الجميع، ويوجد منها عدة أنواع منها العنب الأحمر، والأخضر، والأسود، ومنه ببذر، وأخر من غير بذر.
يدخل العنب في صناعة المربى، وأنواع العصائر المختلفة، ويمكن تجفيفه وإيداعه إلى زبيب، وهو مصدر ثري بمضادات الأكسدة، وبعناصر غذائية ذات قيمة كبيرة، ويُفضل تناوله بنحو طازج، كوجبة صحية جيدة، من غير أن تأكله في المربى، أو عصير مصنوع، فذلك كله يمتلئ بالسكر الزائد، وأيضاً يسبب صعود في السعرات الحرارية.
هناك فوائد عديدة لفاكهة العنب نذكر منها:- تقوية الجهاز الهضمي إن العنب ثري بالألياف، فنراه يسهل من عملية الهضم، ويساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لديك، والعمل على تطوير عمليات الأيض داخل الجسم.
فهو يحتوي على المعادن منها البوتاسيوم، وييسر من عمل الأعصاب، والأمعاء، العضلات، ويقوم بتنظيم عملية تعادل السوائل داخل الجسم.
احتوائه على مضادات الأكسدة العنب ثري بمضادات أكسدة القوية، ويطلق عليها البوليفينول، ولها سمات متعددة مضادة للالتهابات، والأكسدة، ومنها مضادة أكسدة توجد في قشرة العنب تسمي الريسفيراترول، والتي لها دور في منع، أو إبطاء النمو للأورام الليمفاوية، ما إذا في المعدة، القولون، الثدي، الكبد، أو سرطان الدم، أو الجلد, أيضاً يحتوي على كيرستين الفلافونويد، وهو مضاد للالتهاب، ويسهم في إبطاء، أو حظر نمو السرطان داخل الجسم.
تحسين أداء القلب والشرايين
إن العنب يساعد القلب في الحفاظ على صحته، فيوجد به البوليفينول والذي يسهم في الوقاية من الأمراض التي قد تصيب القلب، أو الأوعية الدموية، وهذا يساعد في حماية القلب من الإصابة بتصلب الشرايين.
خفض مستوى الكولسترول في جيد الإنسان يحتوي على ألياف غذائية، ومضات أكسدة، ومواد نشطة تساعده في التخفيض والسيطرة على مستوى الكوليسترول داخل الدم، ولاسيما العنب الأحمر، به كمية بالغة من مادة ريسفيراتورل.
بالإضافة إلى ذلك نجد أنه له فوائد أخرى منها:- حماية شبكية العين، وزيادة سمكها، والعمل على تطوير صحة البصر.
مصدر هام لفيتامين ج، والذي يساعد في بناء الكولاجين الذي يتواجد في الأوتار، والجلد والأربطة، وأيضاً تكافح تلك الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
مكافحة فقر الدم.
الوقاية من الإمساك، والمساهمة في يسر الهضم، والتخلص من سموم الجسم.
مضاد جسم للالتهاب: فهو يساعد على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومن التهاب المفاصل، كما يشتغل على التخفيض من التشنجات، وذلك لأنه يحتوي على الماغنيسيوم.
تحسين صحة الفم: يساعد في عمل بيئة متوازنة داخل الفم، فيقوي صحة الأسنان، والفم.
يساهم في الوقاية من السرطانات المختلفة.
الوقاية من داء السكري.
يزيد من عُمر عدد من الجينات.
يعالج داء الربو، لأنه يساعد في رطوبة الرئتين.
يقلل من التعرض للحساسية الموسمية.
يعالج الصداع.
يقوي مناعة الجسم.
يخفض من نسبة خوف الإصابة بشلل الأطفال.
فوائد العنب الأخضر
إن العنب الأخضر له فوائد عديدة على صحة الإنسان ومن بنيها:- ملين طبيعي للأمعاء؛ لاحتوائه على سكر السليلوز، وبعض من الأحماض العضوية، الأملاح الذائبة.
خفض نسبة الإصابة بجلطات قلبية، أو تصلب في الشرايين، فهو يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم يساعد العنب الأخضر الكلي في التخلص من السموم، كما يقيها الأمراض المختلفة.
يساعد في الوقاية من الإصابة بالبواسير.
يزيد مستوى هرمون الأستروجين عند النساء.
يعزز العظام؛ لأنه يشمل نسبة بالغة من المعادن.
يسهم في تغذية الأم، ووقاية الطفل من التشوهات الخلقية؛ وذلك نتيجةً لاحتوائه على حمض الفوليك، ولكن أستشيري طبيبك المعالج أولاً؛ حتى لا لا يتوافق تناوله مع الأدوية التي تأخذيها.
يعزز صحة المخ؛ لاحتوائه على مادة الريسفيراترول، لذا يقلل من نسبة الإصابة بالزهاريمر.
يساعد المرأة الحامل في الوقاية من الأنيميا “فقر الدم”؛ لأنه يحتوي على الحديد.
يعطي شعور بالشبع لاحتوائه على كمية بالغة من الألياف، وأيضاً به كمية من السكر الطبيعي، والماء، وتلك الكمية مناسبة؛ من أجل إعطاء الجسم الطاقة والحيوية، وعلى ذلك يساعد في نقص الوزن.
فوائد العنب الأحمر
يحتوي على سيارات الفلافونويد بكميات كبيرة، وهي التي تعطيه اللون الأحمر، ومن أشهر سيارات الفلافورنويد التي توجد داخل العنب الأحمر هم كيرسيتين ، وريسفيراترول، وهم مسئولين عن:- مضادات أكسدة شديدة للقضاء على الجذور الحرة، وحماية خلايا الجسم من التلف، والوقاية من الإصابة بعلامات الشيخوخة، ومكافحة أنواع السرطانات.
تقليل الأعراض الخاصة بالحساسية الموسمية.
له دور في تعزيز المناعة ضد المخاوف القلبية، الأمراض المعدية، وتخفيض الإصابة بالتهابات المفاصل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى