3
7
السعودية

تعرف على أسباب تأخر موسم “الغبرة” في السعودية

صحيفة المختصر – أوضح الراصد الجوي علي مشهور الأسباب المناخية التي أسفرت لتأخر موسم الغبرة على غرب وجنوب المملكة، إذ أبان النسب المتنبأة لاستمرار الغبار على منطقة غرب وجنوب المملكة “ساحل البحر الأحمر”.
ويعد موسم “الغبرة” أحد المواسم التي تحتضن حوادث دموية على منطقة ساحل البحر الأحمر بداعي فُقدَان الرؤية في عدد من المناطق، ويصبح التنقل صعبًا على السكان فيه، على نحوٍ سنوي.
وتفصيلاً ذكر مشهور: موسم الغبرة له عوامل جوية معونة لنشاطاته وأهم هذه العوامل الضغط الجوي أي حينما يتمركز ضغط جوي عالي شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام يقابله تراجع لقيم الضغط جنوب الجزيرة العربية ولاسيما جنوب البحر الأحمر.
وتابع: بالتالي يشرع نشاط موسم الغبرة مع اشتداد نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للرمال والغبار ولاسيما على سواحل تهامة من جدة شمالاً إنتقَالاً إلى جازان واليمن جنوباً، وهناك عامل آخر مساعد في كثافة الغبار خلال موسم الغبرة وهو تحرك الكتلة الغبارية الموسمية من شرق السودان.
وأوضح مشهور: تأجل موسم الغبرة لهذا العام 2017م عن موعدها في الأعوام السابقة نتيجةً لضعف العوامل السابق ذكرها، وكان الموعد المترقب لها سابقًا وفق توقعات النماذج العددية كان من المحتمل أن يشرع نشاط موسم الغبرة من يوم 16 حزيران 2017م، والموعد المترقب لاحقًا لدخولها، يعتَقِد وفق آخر تحديثات النماذج العددية ولاسيما خرائط الضغط الجوي إمكانية من 25 حزيران 2017م.
وأضاف مشهور أنه دائما يشرع موسم الغبرة من عقب نصف حزيران قد يتقدم أو يتأخر وفق مستجدات الظواهر الجوية ويتواصل إلى نصف آب والمدة الموقعة لهذا العام ما بين 45 -40 يوم حوالي لكن قد يحدث تبدل في ضعف موسم الغبرة مع قوة المطر المتنبأة وفق ما تلمح له عدد من النماذج العددية إذ يعتَقِد تساقط أمطار فوق المعدل خلال المرحلة من الثلث الأخير تموز وصولا إلى الثلث الأول آب 2017م.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى