3
7
صحة وتغذية

افضل ادوية علاج انتفاخ البطن الشديد

علاج انتفاخ البطن الشديد ادوية علاج انتفاخ البطن علاج انتفاخ البطن والامساك علاج انتفاخ البطن والغازات علاج انتفاخ البطن والقولون علاج انتفاخ المعدة افضل ادوية لعلاج الانتفاخ علاج انتفاخ البطن بعد الاكل اسباب انتفاخ البطن من الاعلى.
علاج انتفاخ البطن، انتفاخ البطن من أزيد المخاوف التي يكثر وجودها، وخاصه عقب تناول الطعام مباشرا، وذلك بداعي تناول عدد من الوجبات السريعة التي تسبب تواجد الغازات في البطن، أو العادات الخاطئة التي تبعها عدد من الأفراد مثل شرب المياه الغازية أثناء أو عقب تناول الأكل، المختصر كوم يقوم بعرض أسرع علاج انتفاخ البطن والغازات مجرب .
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن هو طراز من أنواع التضخم الذي يطرأ في منطقة المعدة، وينتج عنه كبر حجمها للضعف، ويأتي معه الشعور بآلم وعدم الراحة، وإحساس بالشبع وإطلاق الكثير من الغازات، ولكن لا يتعلق تواجد غازات في البطن مع انتفاخه، ففي عدد من الحالات يكثر بها تواجد غازات في البطن ولا يطرأ انتفاخ، أو العكس يطرأ تضخم في مقدار البطن مع منع تواجد غازات بداخلها، لإنه يوجد الكثير من الحالات التي تسبب انتفاخ للبطن منها عضوي ومنها نفسي.
وانتفاخ البطن في معظم حالاته وأنواعه يطرأ بداعي تواجد عادات غير صحيحة ينتهجها الشخص أثناء تناول طعامه، أو سلوكيات يقوم بها ما بين وجبات الرئيسية للأكل، أو بداعي عدد من الأمراض التي يصنع عنها انتفاخ في البطن وتكوين الغازات، ولعلاج هذا الانتفاخ يمكن أن يقوم الشخص باتباع عادات أخرى صحية للأكل، وعند التمادي في المواظبة علي فعل أغراض غير صحيحة يرد الانتفاخ ليصبح داء حرج ومؤثر علي صحة الشخص، أو يسبب معاناة مُحكَمة مصاحبة لعدة الأعراض، لذلك إذا دام انتفاخ البطن لبعض أيام جاريه من غير الشعور بالراحة، فلابد من التوجه إلى طبيب مختص لعلاج الانتفاخ ومعرفة أسبابة.
أسباب انتفاخ البطن
تناول الكثير من الوجبات السريعة التي تشمل على نسبة مرتفعة من الدهون.
تناول وجبات تشمل علي كثير من البهارات الحارة، التوابل الزائدة.
الوزن الزائد والذي سببه تزايد الدهون حول منطقة البطن.
تناول الطعام بآلية سريعة، وكذلك تناوله بكميات بالغة وعدم مضغه جيدًا.
عسر الهضم الذي يكون سبب في تشكيل الغازات.
الحمل عامل رئيسي في تشكيل الغازات ضمن البطن.
ابتلاع كميات بالغة من الهواء أثناء مضغ علكة باستمرار.
عادة التدخين.
شرب مياه أثناء الأكل، أو المياه الغازية.
بعض أوضاع مرضية مثل الإمساك، أوضاع القولون العصبي.
الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وهو طراز من حساسية ضد اللبن، وذلك بداعي تناولهم كميات كثيرة من اللبن.
تناول اطعمه أو فواكهه أو خضروات تشمل علي ألياف.
طرق علاج انتفاخ البطن الشديد
علاج طبي تناول أقراص علاجية تشمل على مادة سيميثكون من خلال طبيب مختص، وذلك لتخفيف إرتفاع نسبة تواجد الغازات في البطن وإخرجها من الجسم، وتساعد في الوقف من انتفاخ البطن، وكذلك تناول أنزيمات الهضم والتي تعتبر مكملات صحية، تعاون على هضم الكثير من كميات الطعام المختلفة، وذلك لتحويلها من سيارات معقدة إلى سيارات طفيفة يسهل هضمها، وهناك كذلك حبوب زيت النعناع وحبوب الفحم النشط، وتعمل حبوب النعناع لحالات مرضي القولون العصبي، لاسترخاء عضلات الأمعاء، وحبوب الفحم الذي يخفف من أوضاع الانتفاخ والتخلص من الغازات بإخراجها من الجهاز الهضمي.
عدم تناول الوجبات السريعة
تحتوي الوجبات السريعة على كثير من أنواع الكبوهيدرات، التي تسبب الكثير من الدهون في البطن وزيادة الوزن، والذي يكون عامل رئيسي في الشعور بالانتفاخ وتكوين فوري للغازات.
الحد من العادات السيئة في الأكل
من أبرز العادات السيئة التي ينتهجها الشخص أثناء ناوله الطعام وهو شرب المياه أو المياه الغازية، التي يكون مسبب رئيسي لتكوين الغازات في البطن، وعجالة انتفاخها، لذلك يجب من الوقوف عن شرب المياه أثناء الأكل، وكذلك منع بلع كميات بالغة من الأكل بدون مضغها بآلية صحيحة ومتمهلة، وذلك يساعد على التخفيض من شدة الانتفاخ، وتخفيض كميات الهواء التي تدخل أثناء الأكل.
استخدام الماء الدافئ وتدليك البطن
استخدامات الماء الدافئ وتركيز تدفق المياه على منطقة الانتفاخ، يساعد وبفاعلية في تخفيف من شدة الانتفاخ والآلام المصاحبة له، ويقوم بالعمل على تطوير أداء الجهاز الهضمي، وكذلك يساعد التدليك على توجه حركة الأمعاء الغليظة إلى تخفيف من شدة انتفاخ البطن، ولكن يجب من الوقوف عن التدليك إذا ظهر عدد من الآلام، لإنها ممكن أن تسبب مضاعفات.
ممارسة الرياضة
من أبرز أفعال الرياضية التي تساعدك في التخلص من الانتفاخ هو رياضة المشي، وهو يخفض من عبور كميات بالغة من الهواء في المعدة، وتحريك الأمعاء والتخلص من الغازات.
حالات مرضية تسبب انتفاخ البطن
هناك عدد من أوضاع مرضية تعاون على تواجد انتفاخ في البطن ووجود غازات بداخلها، مثل انتفاخ البطن للمزمن، وكذلك أوضاع القولون العصبي.
الامتناع عن التدخين ومضغ العلكة
من أزيد العادات الغير صحية هي التدخين ومضغ العلكة، الذين يساعدان بنحو فعال في دخول كميات بالغة من الهواء، في الجهاز الهضمي للتحول إلى تواجد الغازات داخل المعدة.
التقليل من تناول الأطعمة التي تشمل علي ألياف
هناك عدد من الأطعمة أو الفاكهة أو الخضروات التي تشمل على ألياف تسبب انتفاخ في البطن بنحو مستمر، ومنها النَيَّة كالبرُوكلي، والقرنَبيط، والخس، والمشمش، والبصل، والإجاص.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى