3
7
صحة وتغذية

كيف اتخلص من الزكام بطرق طبيعية علاج في البيت

كيف اتخلص من الزكام بطرق طبيعية وصحية علاج الزكام بالاعشاب علاج الزكام في البيت علاج الزكام والحلق للكبار افضل علاج للزكام من الصيدلية علاج الزكام حبوب علاج الزكام بالليمون علاج الزكام والكحه علاج الزكام للاطفال.

الإصابة بالزكام شيء يزعج الكثيرين بداعي شدة التنفس وصعوبة التكلم مع الآخرين وصعوبة النوم ليلاً، كما أن الإصابات بالزكام يصبحون محط اهاننة من أصدقائهم والمقربين منهم، لهذا تخلص من الزكام سريعاً وقل وداعاً للرشح الذي يمنعك من النزول خارج المنزل، وتعرف على مسببات الإصابة بالزكام و علاج الزكام بالطرق الطبيعية وبالزيوت العطرية في المنزل.

اسباب الإصابة بالزكام

الإصابة بنسبة نزلات البرد أو الأنفلونزا احتقان الأوعية الدموية في الغشاء المبطن للأنف، نتيجة الإصابة بنزلات البرد حساسية الأنف التهاب الجيوب الأنفية الإصابة بالحساسية الموسمية، والتي تكون في فصلي الصيف والربيع نتيجة الأتربة وحبوب اللقاح، وتعرف بـحساسية الربيع و حساسية الصيف العدوى الفيروسية نتيجة الجراثيم الموجودة في الأتربة.

أعراض الزكام

احمرار الأنف وانتفاخها انسداد الأنف.

الطبيعي أن يكون المخاط لزجاً لكن في حالة الإصابة بالزكام يكون المخاط أزيد سمكاً ولزوجة.

يكون لون المخاط مائل إلى اللون الأخضر أو الرمادي، في حالة التهاب الأنف الشديد. الصداع السعال احمرار العين، وعدم وضوح الرؤية.

ضيق التنفس بداعي انسداد الأنف شدة البلع وجفاف الحلق.

. مقاومة الجسم للعدوى عند مداهمة الفيروسات والبكتيريا للأنف يقوم جهاز المناعة بتحفيز الغدد المخاطية في الأنف، على إفراز مزيدا من المخاط والذي يقوم بسد الأنف مما يسبب شدة التنفس والرشح أو الزكام.

علاج الزكام بالأطعمة

لا يسبب هذا الشعور ارتياح للجميع لهذا تعرفوا على علاج الزكام ، وهي: تناول الماء والعصائر بكثرة فتناول السوائل يساعد على التخلص من انسداد الانف، ويسهل من عملية خروج المخاط، ويفضل تناول العصائر الحمضية أي التي تشمل على فيتامين ج مثل الكيوي أو الليمون والبرتقال، لأنها تعمل كمواد مضادة للأكسدة، وتطرد الميكروبات خارج الجسم.

تناول المشروبات الدافئة، مثل شاي البابونج والشاي الأخضر، لأنها تشمل على مواد مهمة لجسمك في هذه المرحلة وتخلصك من البكتيريا والفطريات.

تناول الأطعمة التي تشمل على سوائل، مثل الحساء أو الشوربة ويفضل تناولها وهي دافئة، ومن الأفضل وضع عدد من نقاط من الشطة الحارة مع الثوم والليمون إلى الحساء، للتخلص من الأجسام غير المرغوب بها في الجسم، كما يمكنك إضافة البصل للأطعمة للتخلص من الميكروبات المفرطة في الأنف.

من الممكن تناول عصير البصل مع إضافة ملعقتين من العسل، قم بتقشير بصلة وتقطيعها إلى شرائح وإضافة ملعقتين من العسل، بعدها ضع المكونات في الخلاط الكهربائي واخلطها جيداً، بعد ذلك أحضر مصفاة لتصفية العصير واسكب الخليط في كوب واشربه في أي وقت.

تناول فصوص الثوم على الريق، من فوائد الثوم أنه يساعد على التخلص من الميكروبات ويطرد السموم من الجسم ، لذا احرص على تناوله مع ملعقة من عسل النحل على الريق للتخلص من السموم في جسمك ولعلاج الزكام.

علاج الزكام في المنزل

قطرات الأنف

استعمال مراهم وقطرات مرطبة تدخل في الأنف، وتساعد على التخفيف من لزوجة المخاط.

البخار

يساعد البخار على التخلص من المخاط المتراكم في الأنف وعلى التخفيف من تورم الأوعية الدموية، عن طريق التنفس في جو معبأ بنسبة حرارة عالية مع تواجد رطوبة، والطريقة هي أن تقم بغلي الماء على النار وتضع منشفة جافة على رأسك بعد ذلك تتنفس البخار، وأفضل وقت لـ علاج الزكام بالبخار هو القيام باستنشاق البخار قبل النوم.

المحلول الملحي

يساعد المحلول الملحي على تنظيف الأنف من المخاط ، ويعمل على ترطيب الأنف، وهو متاح في الصيدليات،ويمكن تحضيره في المنزل طريقة التحضير أضف ربع ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ،قلب جيداً بملعقة واستخدم سرنجة لسحب المحلول، قم بإمالة رأسك نَحوَ الوراء وضع المحلول في إحدى تجاويف الأنف ، بعد ذلك اضغط على أنفك في الفتحة الأخرى، قف أمام حوض المياه ليتساقط السائل في الحوض.

المنشفة المبللة

تعاون المنشفة المبللة على تهدئة الأنف والتخلص من انتفاخ الأنف، قم بوضع وعاء به ماء على النار وانتظره حتى يكون ساخناً وانزله وأطفأ الغاز بعد ذلك قم بوضع منشفة جافة ونظيفة في الماء مع تبليلها، بعد ذلك أخرجها وضعها على الأنف والوجه مع ترك فتحتي الأنف كما هي من غير وضع المنشفة عليها.

علاج الزكام بالزيوت العطرية

الزيوت العطرية عبارة عن زيوت متطايرة تدخل إلى الأنف وتساعد على التنفس بنحو أكبر، لأنها تعاون على تنظيف الأنف والجسم وطرد الميكروبات والفطريات من الأنف، مما يخفف من شدة تورم الالتهابات ويخفف من لزوجة الأنف، ومن هذه الزيوت هو زيت الأوكالبتوس، وزيت الزعتر وزيت الريحان طريقة الاستهلاك قم بوضع ماء في وعاء صغير حالته على النار، عقب اخماد الغاز قم بسكب حجم 5 سنتيمتر من الزيت في الوعاء، سيصعد بخار تنفسه مع وضع منشفة على رأسك حتى يتصاعد الهواء اتجاه أنفك فقط.

في حالة مواصلة انسداد الأنف بالمخاط لفترة خمسة عشر يوماً، فمن الأفضل مشاورة الطبيب، مع العلم أن الزكام سيذهب تلقائياً مع التخلص من السبب بالطرق الطبيعية.

اعراض الزكام عند الرضع

يتألم الطفل الرضيع من الزكام، وتظهر عليه الأعراض التالية: لا يتنفس بنحو طبيعي السعال أو الكحة.

الاختناق أثناء الرضاعة .

علاج الزكام عند الرضع

إن كان الطفل قد شرع في تناول الغذاء انطلاق من سن 4 شهور فبإمكان الأم أن تعطيه ملعقة من الحساء مع عصر قطرات الليمون على الحساء.

تناول الأم للشاي الأخضر والأطعمة التي تشمل على فيتامين ج مفيد للرضيع إن كانت تقوم بالرضاعة الطبيعية.

هناك نقاط مرطبة للأطفال توضع في أنف الأطفال ومتوفرة في الصيدلية، وتساعده على العطس.

استخدمي محلول تنظيف الأنف ويباع في الصيدلية عن طريق وضع المحلول في فتحة من الأنف، والضغط على فتحة الأنف الأخرى، وقومي بالتبديل بين الفتحات لتتأكدي من التنظيف.

من الأفضل أن توجد عدد من الروائح النفاذة الطبيعية بالقرب من الأنف الصغير لتساعده على العطس.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى