3
7
منوعات

كيف أكتب مذكراتي اليومية نصائح هامة

كيف أكتب مذكراتي اليومية مذكره يوميه للتعبير فن كتابة اليوميات مذكراتي الخاصه فوائد كتابة المذكرات اليومية ؟ ماذا أكتب في دفتر الذكريات مذكرات يوميه حزينه مذكرات يوميه عن يوم مهم في حياتي.
تلجأ عدد من الشخصيات إلى كتابة مذكراتهم اليومية ، حيث يحبون تسجيل لحظات يومهم خطوة بخطوة ، كما أنهم يحبون الالتجاء إلى الهدوء والبعد عن الضجة والضوضاء ، فتكن مذكراتهم هي الملجأ التي يهربون بها إلى عالمهم ، فيتم نفش الكلمات التي في الغالب هي أزيد صراحة مما تقال للغير ، وتعبر عما ضمن كل نفس.
قد يجرب البعض اكتساب هذه العادة من أجل التخلص من الأفكار التي تسيطر عليه عن طريق أخرجها على الورق ، أو من أجل تهدئة وعلاج النفس ، ولكن مع الزمن تؤول تلك المحاولات إلى الفشل ، فليس للجميع مقدرة على الجلوس لفترة منتصف ساعة بشكل يومي من أجل التدوين فحسب ، وفي هذا المقال نستعرض لكم آلية كتابة المذكرات اليومية.
كيفية كتابة المذكرات اليومية
لا توجد قاعدة معينة أو إجراءات محددة يمكن اتباعها وإرغام النفس على كتابة المذكرات ، لإنها تعتبر نشاط أنساني عفوي ، لا يمكن السيطرة عليه ، ولكن يمكننا منحك عزيزي القارئ عدد من المقترحات التي تساعدك على الكتابة والاستمرار فيها ، فهي تعاون كثيرا على استثناء الممل من الكتابة ، وهي كالتالي: اشتر دفترا جميلا من الأشياء التي تعاون على المواصلة في الكتابة هو الكتابة في دفتر محبب لك ، وبخط جميل ، فيجعلك ذلك تعتزم في الاستمرارية.
التنسيق والتسلسل في السرد
قم بسرد قصصك ويومياتك بنحو متسلسل حتى لا تمل ، كما قم بتنسيق شكل الكتابة بحيث لا تبدو لك كشخص مرهق ولا يريد المواصلة ، فاجعلها تنم عن شخصيتك.
العنوان والتاريخ
من الأهم جدا عند كتابة اليوميات هو كتابة العنوان والتاريخ ، فهي تكوّن لك ذكرياتك التي حينما تلجأ إليها تسعى أن تتذكر متى جرت الأحداث وأين ، ويمكنك كتابة التاريخ في الصفحة من الأعلى أو من الأسفل ، أما العنوان فيفضل كتابته في الأعلى ويجب أن يصف ما حدث لك في هذا اليوم بنحو عام ، مثل أجمل يوم في حياتي ، أو يوم التوفيق ، أو فرحة عمري ، أو أسوأ يوم في حياتي ، وهكذا.
روتين يومي
أجعل كتابة مذكراتك في توقيت معين بشكل يومي ، واستمر على الكتابة في نفس الزمن كل يوم حتى يصبح روتين يومي لك ، فتنظيم وتخصيص الزمن يساعد كثيرا في الاستمرارية ، حتى تتحول الي هواية لك.
أطلق العنان لمشاعرك
المذكرات اليومية ليست حكاية سيقرأها الجميع ، فهي تصور مالكها فحسب ، لذلك فاترك العنان لمشاعرك بها ، وعبر ما يجول في خاطرك من مشاعر ، ما إذا كانت حزن أو فرح ، فالمذكرات اليومية هي المشاعر ، و الأحلام ، والرغبات ، والعلاقات ، والواقع التي تسكن فيه.
أعِد القراءة مرّة أخرى
من الأهم قراءة ما كتبته مره أخرى لكشف مشاعرك وأفكارك في هذا الزمن ، فقد تشعر بالمفاجأة بما كان يدور بداخلك من فكر وجداني.
بيّن لمستك الشخصية المذكرات اليومية ليست من أجل سرد التفاصيل العادية اليومية ولكنها من أجل قال التفاصيل والمشاعر الغير عادية التي تنم عن ذاتك وعن مشاعرك ، وعن فرحك وعن ما يزعجك ، وعن خواطرك ، لذلك قم بترك لمساتك الشخصية وطابعك فيها.
مذكرتك رفيقك الدائم
يجب أن تكون مذكراتك رفيقك دائما ما إذا في حالة السفر فيجب أن تكون في جيبك أو حقيبتك طيلة الزمن ، حتى يمكنك تسجيل كل لحظاتك التي تؤثر عليك ، فالأفكار لا تأتي بنفس القوة مرتين ، ومن غير الطبيعي أن يتم تأخير الكتابة حتى ترجع إلى المنزل ، لان الانتظار يشتغل على تشتيت الفكر.
استفد من تجارب الآخرين
كل المهارات المكتسبة للإنسان هي فنون تتم عن طريق التبادل و التدريب ، لذلك قم بالاطلاع على مذكرات الشخصيات العظيمة على المستوى العالمي ، وتعلم منها آلية الكتابة وطريقة العرض اللغوية ، وكيفية عرض الأفكار وتشكيل القوالب الكتابية ، ومن المذكرات المنشورة التي قد مفادها ، نذكر ما يأتي: مذكّرات صامويل بيبس ، مذكّرات فرانز كافكا ، مذكّرات شابًّا جبان (Diary of a Wimpy Kid) اللون الأرجواني (The Color Purple).
دون مشاعرك في نفس اللحظة
فعند شعورك بالفرح أو بالسعادة ينبغي تدوين تلك المشاعر في حينها لان ما سوف يخرج منك من كلمات لن يمكن تكراره.
إضافات مساعدة
من الأفضل الكتابة في المذاكرات التي يمكن قطاعتها بيسر فيكون من السهل البحث عن ذكرى المنصرم أو البدء من جديد في كتابة حدث معين كما أنها يكون من السهل حملها ، كما يمكنك لصق عدد من الصور الجميلة التي تدل على الحدث فتكون ذكرى موفقة لك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى