3
7
منوعات

زيادة رسوم العمالة الوافدة : رسوم المرافقين والمرافقات في السعودية

صحيفة المختصر – رسوم العمال الوافدة السعودية ، اشتمل الميزانية السعودية 2017، برنامج المقابل المالي على الوافد، بهدف إرتفاع المستحقات على العمال الوافدة ، ومنها احراز إرتفاع وتنويع مصادر الدخل الحكومي غير النفطية ودعم القطاعات الاقتصادية خاصة تلك التي بها أعداد اقل من العمال السعودية بالمقارنة بمثيلتها من العمال الوافدة، وجرى إيضاح موعد تطبيق برنامج المقابل المالي وزيادة رسوم العمال الوافدة.
آلية إرتفاع المستحقات على العمال الوافدة، جرى توضيحها بداخل برنامج المقابل المالي على الوافد على حسب لمخطط ميزانية 2017 الجديدة، إذ يشرع تطبيق إرتفاع رسوم العمال الوافدة، في النصف الثاني من عام 2017، وسيتم تطبيق المستحقات على المرافقين والمرافقات فحسب بمبلغ 100 ريال عن أيهما، مما يعني إتاحة ما يقرب من مليار ريال خلال ذلك العام.
زيادة رسوم العمال الوافدة برنامج المقابل المالي على الوافد
أوضحت عدة مصادر تطبيق رسوم كل شهر على العمال الوافدة ماعدا عامي 2016 و 2017 من تصديق أي رسوم شهرية، وسيتم تطبيق برنامج المقابل المالي على الوافد انطلاق من عام 2018، بواقع 400 ريال عن كل عامل وافد، و يتم التدرج في قيمة المستحقات حتى عام 2020 لتمتد لقيمة 800 ريال سعودي.
تبلغ قيمة المستحقات على العمال الوافدة خلال عام 2018 ، 400 ريال شهري عن كل عامل مقيم وذلك للعمالة الفائضة عن أعداد العمال السعودية، أما قطاعات العمال الأدنى عن أعداد العمال السعودية، ستدفع 300 ريال شهري عن كل مقيم و لجميع مرافق 200 ريال شهري، وهو ما سيوفر ما قيمته 24 مليار ريال سعودي من برنامج المقابل المالي.
عام 2019 تدفع العمال الوافدة 500 ريال بالقطاعات الأدنى عدداً من السعوديين، و 600 للقطاعات الأشد عددا من السعوديين، ويكون إزاء المرافق 300 ريال، وهو ما سيحقق 44 مليار ريال سعودي، وترتفع قيمة المقابل المالي على العمال الوافدة خلال عام 2020 لتسجل 800 ريال بالقطاعات الأشد عددا من العمال الوافدة بالمقارنة بأعداد العمال السعودية، و 700 ريال عن كل مقيم بالقطاعات الأدنى من أعداد السعوديين، بحسب للحساب فهذا يقدم 65 مليار ريال.
برنامج المقابل المالي على الوافد غي السعودية نرفق لكم شرح مبسط بالصور حول برنامج المقابل المالي على الوافد والذي سوف يؤدي لتطبيِق إرتفاع رسوم العمال الوافدة.
تفاصيل برنامج المقابل المالي على الوافد وزيادة رسوم العمال الوافدة بداخل الميزانية الجديدة 2017 مبينة بعالية.
تحديث: المستحقات القدرة بداخل ميزانية 2017 على العمال الوافدة والمرافقين، مبينة من الجداول والرسم البياني التوضيحي لتصاعد رسوم العمال الوافدة حتى 2020 .
تحديث 9 ربيع ثان، جرى إيضاح الفرق بين العمال المرافقة والتابعين للعمالة الوافدة، إذ عرف المرافقين على كونهم الأبناء فوق سن 18 عام ولا يشتغلون، في حين عرف الذي يتبع على كونهم الزوجة والأولاد ممن ينخفض أعمارهم عن 18 عام.
تحديث: مرفق بعالية حجم المستحقات على المرافقين والتي سوف يتم دفعها مع تجديد الإقامة على حسب ما جرى الإشارة إليه من عدد من المصادر المختصة، بخلاف مخاطبات الشراكات لتابعيها من المقيمين علن حجم النفقات.
تحديث تستمر حملة شعب بلا منتهك وسط مطالبات من الجهات ذات الاختصاص للمقيمين بآلية غير شرعية وبدون وثائق ثبوتية تيقن سلامة وصحة الإقامة، وفيما يخص رسوم العمال الوافدة المُؤكَد تفعيلها على التابعين، فلم يصرح جديد بشأن ذلك الشأن، ولم يتم تحديد الجنسيات المستثناة.
وزير المالية يعين موعد فرض المستحقات على المقيمين أعلن وزير المالية محمد الجدعان أن تحصيل المستحقات على المقيمين سوف يتم انطلاق من الشهر القادم شهر تموز والتفاصيل تجدونها من مراقبة رسوم المقيمين والمرافقين، وسنتابع معكم التفاصيل حول آلية تحصيل المستحقات على العمال الوافدة التي ستنشرها وزارة المالية قريباً.
تحديث : كشفت الإدارَة العامة للجوزات أن تطبيق المستحقات التي تم تقريرها على المرافقين والتابعين للمقيم من العمال في القطاع الخاص، ولا رسوم على القطاع الحكومي، وسنرفق لكم قريبا تقرير بالفئات المستثناة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى