3
7
صحة وتغذية

اين تقع جزر لانجرهانز وما وظيفتها

اين تقع جزر لانجرهانز اين تقع جزر لانجرهانز كلمة السر اين تقع جزر لانجرهانز ومن الذي اكتشفها اين تقع جزر لانجرهانز مكونة من 9 حروف اين تقع جزر لانجرهانز من 9 حروف اين تقع جزر لانجرهانز من 12 حرف كلمة السر هي اين تقع جزر لانجرهانز كلمه السر هي اين تقع جزر لانجرهانز اين تقع قناة استاكيوس.
اين تقع جزر لانجرهانز ، هي فرقة صغيرة جدا من خلايا تتواجد داخل البنكرياس في جيد الإنسان، وتتمثل هذه الخلايا علي شكل دوائر صغيرة متعددة ومتنوعة، من حيث شكلها أو المهنة التي تقوم بها، جرى كَشْف هذه الجرز من قبل العالم الألماني باول لانجرهانز، في عام 1869 من خلال الميكروسكوب أثناء التشريح، وكان عمره في هذا الزمن لا يتجاوز 22 عاما، المختصر كوم يعرض لك موقع جزر لانجرهانز داخل البنكرياس.

 اين تقع جزر لانجرهانز

جزر لانجرهانز هي فرقة من الأنسجة التي تشبه في تشكيلها بنحو كبير جزر صغيرة داخل البنكرياس في جيد الإنسان، وذلك بداعي أحتواء البنكرياس علي كثير من الخلايا والأنسجة التي تتعدي المليون نسيج، ومنها خلايا المعروفة باسم خلايا ألفا، وكذلك دلتا وبيتا، والتي تكون وظائفها إفراز الهرمونات الهامة لمختلف العمليات التي توجد داخل جيد الإنسان، وأطلق عليها بهذا الاسم نسبته إلى مكتشفها العالم بول لانجرهانز.

 وظيفة جزر لانجرهانز

وهي إحدى الغدد الصماء التي تعمل علي أنتاج الهرمونات من خلال فرقة من الخلايا، وهي مسئولة عن تصنيع الانسولين، والغلوكاغون، وكذلك هرمونات تجري في مجري الدم، والتي تعمل علي تنظيم مستوي السكر داخل جيد الإنسان، والتحكم به في الدم، والذي يمد الجسم بالطاقة الضرورية له حتي يتمكن من أداء شُغله بدون كسل، وكذلك يقوم بالتحكم في نسبته الطبيعية.

حجم الجزر داخل الجسم

تتكون جزر لانجرهانز بـ 2% من مقدار البنكرياس ككل، وتقدر كَومَة حجمها بنحو 1.5 غرام، وقطرها من جمع أطرافها تكون 0.2 مليمتر، وهي تكون منسوجة ومعزولة عن البنكرياس ينسيج يدعي ليفي رفيع، ويقدر عددها بمليون جزيرة داخل بنكرياس الشخص الكبير والبالغ.
 أنواع الخلايا الموجودة داخل جزر لانجرهانز 
هناك الملايين من الخلايا الموجودة داخل هذه الجزر، التي تكون متجمعة داخل بنكرياس الإنسان ومنها :
 خلايا ألفا
 من أبرز الوظائف التي تقوم بها هذه الخلايا، هي فرز هرمون يسمي هرمون اللوكاجون، واللوكاجون يساعد علي أطلاق مخزون في العضلات والكبد داخل الجسم، من أجل رفع مستوي السكر في الدم، حتي يكفي من أحتياج الجسم للسكر التي يشتغل علي أنتاج الطاقة التي يتطلبها جيد الإنسان، وتمثل خلايا ألفا نحو 20% من جزر لانجرهانز، وتستطيع هذه الخلايا فرز كميات بالغة من اللوكاجون عند حاجة الجسم لها، حتي يتمكن من أنتاج الطاقة، والتي تحدث نتيجة تراجع مستوي السكر في الدم، وهو ما يشجع الخلايا علي العمل لصناعة الضرورة الجسم.
خلايا بيتا
 هي الخلايا التي تكون مسئولة عن إفراز الانسولين داخل جيد الإنسان، ويتم إفرازه عقب تناول الوجبات بنحو مباشر، لامتصاص السكريات والنشويات التي تتواجد داخل الجهاز الهضمي، وكلما زادت نسبة السكر في الدم قامت الخلايا بتكثيف أفراز الانسولين من خلال خلايا بينا، ويقوم الانسلوين بالعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والتي تشجع الخلايا علي مواصلة العمل، ويساعد كذلك علي المحفزات داخل جدار الخلية، حتي تستطيع استقبال السكر في الدم، ليكون داخلها لإتمام عملية الأكسدة للسكر من أجل الحصول علي الطاقة الضرورية للجسم، وتتكون هذه الخلايا بسنة تمتد إلى 80% من اجمالي الخلايا المتواجدة داخل جزر لانجرهانز.
خلايا pp 
وهي خلايا تعمل علي إفراز بروتين للبنكرياس، والذي له مسمي علمي باسم الكثير من البيبتيد، وهو كذلك من أبرز مسئولياته تنظيم عمل الخلايا داخل البنكرياس، وتنظيم عملية التخزين لديه.
خلايا دلتا 
وهي المسئولة عن إفراز هرمون السوماتوستاتين، الذي يشتغل علي التخفيض من نشاط عملية الهضم في الأمعاء وداخل البطن.
خلايا إبسيلون
 تقوم إفراز هرمون الغرلين، وهو يساعد تنظيم الإحساس بالجوع، والذي جرى اكتشافه في عام 1999، ويمثل نسبة 1% أو أقل من جزر لانجرهانز.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى